(
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ( 23 )
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ( 24 ) )
يقول تعالى آمرا بعبادته وحده لا شريك له فإن القضاء هاهنا بمعنى الأمر
قال
مجاهد (
وقضى ) يعني وصى وكذا قرأ
أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك بن مزاحم ووصى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ولهذا قرن بعبادته بر الوالدين فقال (
وبالوالدين إحسانا ) أي وأمر بالوالدين إحسانا كما قال في الآية الأخرى (
أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير ) [ لقمان 14 .
وقوله (
إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ) أي لا تسمعهما قولا سيئا حتى ولا التأفيف الذي هو أدنى مراتب القول السيئ (
ولا تنهرهما ) أي ولا يصدر منك إليهما فعل قبيح كما قال
عطاء بن أبي رباح في قوله : (
ولا تنهرهما ) أي لا تنفض يدك على والديك
ولما نهاه عن القول القبيح والفعل القبيح أمره بالقول الحسن والفعل الحسن فقال (
وقل لهما قولا كريما ) أي لينا طيبا حسنا بتأدب وتوقير وتعظيم
(
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) أي تواضع لهما بفعلك ) وقل رب ارحمهما ) أي في كبرهما وعند وفاتهما (
كما ربياني صغيرا )
[ ص: 65 ]
قال ابن عباس ثم أنزل الله [ تعالى : (
ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى ) [ التوبة 113 .
وقد جاء في
بر الوالدين أحاديث كثيرة منها الحديث المروي من طرق عن
أنس وغيره
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501197أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما صعد المنبر قال آمين آمين آمين فقالوا يا رسول الله علام أمنت قال أتاني جبريل فقال يا محمد رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك فقل آمين فقلت : آمين ثم قال رغم أنف امرئ دخل عليه شهر رمضان ثم خرج ولم يغفر له قل آمين فقلت : آمين ثم قال رغم أنف امرئ أدرك أبويه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة قل آمين فقلت : آمين .
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
هشيم حدثنا
علي بن زيد أخبرنا
زرارة بن أوفى عن
مالك بن الحارث رجل منهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501198أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة البتة ومن أعتق امرأ مسلما كان فكاكه من النار يجزى بكل عضو منه عضوا منه
ثم قال حدثنا
محمد بن جعفر حدثنا
شعبة سمعت
علي بن زيد فذكر معناه إلا أنه قال عن رجل من قومه يقال له
مالك أو
ابن مالك وزاد
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501199ومن أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأبعده الله .
حديث آخر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
عفان حدثنا
حماد بن سلمة أخبرنا
علي بن زيد عن
زرارة بن أوفى عن
مالك بن عمرو القشيري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501200من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار مكان كل عظم من عظامه محررة بعظم من عظامه ومن أدرك أحد والديه ثم لم يغفر له فأبعده الله عز وجل ومن ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله وجبت له الجنة "
حديث آخر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
حجاج ومحمد بن جعفر قالا حدثنا
شعبة عن
قتادة سمعت
زرارة بن أوفى يحدث عن
أبي بن مالك القشيري قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501201من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك فأبعده الله وأسحقه
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي عن
شعبة به وفيه زيادات أخر
[ ص: 66 ]
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
عفان حدثنا
أبو عوانة حدثنا
سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501202رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف رجل أدرك والديه أحدهما أو كلاهما عند الكبر ولم يدخل الجنة
صحيح من هذا الوجه ولم يخرجه سوى
مسلم من حديث
أبي عوانة وجرير nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال عن
سهيل به .
حديث آخر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
ربعي بن إبراهيم قال
أحمد وهو أخو
إسماعيل ابن علية وكان يفضل على أخيه عن
عبد الرحمن بن إسحاق عن
سعيد بن أبي سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501203رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ! ورغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان فانسلخ قبل أن يغفر له! ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة قال
ربعي لا أعلمه إلا قال أحدهما
ورواه
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم الدورقي عن
ربعي بن إبراهيم ثم قال غريب من هذا الوجه .
حديث آخر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
يونس بن محمد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12827عبد الرحمن بن الغسيل حدثنا
أسيد بن علي عن أبيه
علي بن عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=45أبي أسيد وهو مالك بن ربيعة الساعدي ، قال بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من
الأنصار nindex.php?page=hadith&LINKID=3501204فقال يا رسول الله هل بقي علي من بر أبوي شيء بعد موتهما أبرهما به قال : نعم خصال أربع الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما فهو الذي بقي عليك بعد موتهما من برهما "
ورواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
عبد الرحمن بن سليمان وهو ابن الغسيل به .
حديث آخر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا روح حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه ، عن
معاوية بن جاهمة السلمي nindex.php?page=hadith&LINKID=3501205أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت الغزو وجئتك أستشيرك ؟ فقال فهل لك من أم قال . نعم فقال : الزمها فإن الجنة عند رجليها ثم الثانية ثم الثالثة في مقاعد شتى كمثل هذا القول
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج به .
[ ص: 67 ]
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
خلف بن الوليد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948ابن عياش عن
بحير بن سعد عن
خالد بن معدان عن
المقدام بن معد يكرب الكندي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501206إن الله يوصيكم بآبائكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب
وقد أخرجه
ابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش به .
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
يونس حدثنا
أبو عوانة عن
الأشعث بن سليم عن أبيه ، عن
رجل من بني يربوع قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501207أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته وهو يكلم الناس يقول يد المعطي [ العليا أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك .
حديث آخر : قال الحافظ
أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في مسنده حدثنا
إبراهيم بن المستمر العروقي حدثنا
عمرو بن سفيان حدثنا
الحسن بن أبي جعفر عن
ليث بن أبي سليم عن
علقمة بن مرثد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة عن أبيه
أن رجلا كان في الطواف حاملا أمه يطوف بها فسأل النبي صلى الله عليه وسلم هل أديت حقها ؟ قال لا ولا بزفرة واحدة أو كما قال ثم قال
البزار لا نعلمه يروى إلا من هذا الوجه .
قلت
والحسن بن أبي جعفر ضعيف والله أعلم