[ ص: 457 ] (
إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ( 56 ) )
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قال
أبو العالية : صلاة الله : ثناؤه عليه عند الملائكة ، وصلاة الملائكة : الدعاء . وقال
ابن عباس : يصلون : يبركون . هكذا علقه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنهما .
وقد رواه
أبو جعفر الرازي ، عن
الربيع بن أنس ، عن
أبي العالية كذلك . وروي مثله عن
الربيع أيضا . وروى
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس كما قاله سواء ، رواهما
ابن أبي حاتم .
وقال
أبو عيسى الترمذي : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وغير واحد من أهل العلم قالوا : صلاة الرب : الرحمة ، وصلاة الملائكة : الاستغفار .
ثم قال
ابن أبي حاتم : حدثنا
عمرو الأودي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
الأعمش ، عن
عمرو بن مرة ، قال
الأعمش عن
عطاء بن أبي رباح (
إن الله وملائكته يصلون على النبي ) قال : صلاته تبارك وتعالى : سبوح قدوس ، سبقت رحمتي غضبي .
والمقصود من هذه الآية : أن الله سبحانه أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى ، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين ، وأن الملائكة تصلي عليه . ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا .
وقد قال
ابن أبي حاتم : حدثنا
علي بن الحسين ، حدثنا
أحمد بن عبد الرحمن ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
أشعث بن إسحاق ، عن
جعفر - يعني : ابن المغيرة - عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : أن
بني إسرائيل قالوا
لموسى عليه السلام : هل يصلي ربك ؟ فناداه ربه : يا
موسى ، سألوك : " هل يصلي ربك ؟ " فقل : نعم ، إنما أصلي أنا وملائكتي على أنبيائي ورسلي . فأنزل الله عز وجل ، على نبيه صلى الله عليه وسلم : (
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) .
وقد أخبر أنه سبحانه وتعالى ، يصلي على عباده المؤمنين في قوله تعالى : (
يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما ) [ الأحزاب : 41 - 43 ] . وقال تعالى : (
وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) [ البقرة : 155 - 157 ] . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822592 " إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف " . وفي
[ ص: 458 ] الحديث الآخر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=822593اللهم ، صل على آل أبي أوفى " . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة
جابر - وقد سألته أن يصلي عليها وعلى زوجها
nindex.php?page=hadith&LINKID=822594 - " صلى الله عليك ، وعلى زوجك .
وقد جاءت الأحاديث المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بالصلاة عليه ،
وكيفية الصلاة عليه ، ونحن نذكر منها إن شاء الله تعالى ما تيسر ، والله المستعان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - عند تفسير هذه الآية - : حدثنا
سعيد بن يحيى بن سعيد ، حدثنا أبي ، عن
مسعر ، عن
الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=822595عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة قال : قيل : يا رسول الله ، أما السلام عليك فقد عرفناه ، فكيف الصلاة ؟ فقال : " قولوا : اللهم ، صل على محمد ، وعلى آل محمد ، [ كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم ، بارك على محمد وعلى آل محمد ] كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر ، حدثنا
شعبة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822596عن الحكم قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى قال : لقيني nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية ؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا - أو : عرفنا - كيف السلام عليك ، فكيف الصلاة ؟ قال : " قولوا : اللهم ، صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على [ آل ] إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد " .
وهذا الحديث قد أخرجه الجماعة في كتبهم ، من طرق متعددة ، عن
الحكم - وهو
ابن عتبة زاد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
وعبد الله بن عيسى ، كلاهما عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فذكره .
وقال
ابن أبي حاتم : حدثنا
الحسن بن عرفة ، حدثنا
هشيم بن بشير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، حدثنا
عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=825925عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة قال : لما نزلت : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) . قال : قلنا : يا رسول الله ، قد علمنا السلام فكيف الصلاة عليك ؟ قال : " قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما [ ص: 459 ] باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم . إنك حميد مجيد " . وكان
عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول : وعلينا معهم .
ورواه
الترمذي بهذه الزيادة .
ومعنى قولهم : " أما السلام عليك فقد عرفناه " : هو الذي في التشهد الذي كان يعلمهم إياه ، كما كان يعلمهم السورة من القرآن ، وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822597 " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
عبد الله بن يوسف ، حدثنا
الليث ، عن
ابن الهاد ، عن
عبد الله بن خباب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822598عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه ، قال : قلنا : يا رسول الله ، هذا السلام فكيف نصلي عليك : قال : " قولوا : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ، كما صليت على آل إبراهيم . وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم " . [ وفي رواية ] : قال
أبو صالح ، عن
الليث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822599 " على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم " .
حدثنا
إبراهيم بن حمزة ، حدثنا
ابن أبي حازم nindex.php?page=showalam&ids=16379والدراوردي ، عن يزيد - يعني ابن الهاد - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=822600كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وآل محمد ، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم " .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، من حديث
ابن الهاد ، به .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : قرأت
على عبد الرحمن :
مالك ، عن
عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822601عن عمرو بن سليم أنه قال : أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا : يا رسول الله ، كيف نصلي عليك ؟ قال : " قولوا : اللهم " صل على محمد وأزواجه وذريته ، كما صليت على [ آل ] إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد " .
وقد أخرجه بقية الجماعة ، سوى
الترمذي ، من حديث
مالك ، به .
حديث آخر : قال
مسلم : حدثنا
يحيى التميمي قال : قرأت على
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17212نعيم بن عبد الله المجمر ، أخبرني
محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري - قال :
وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة - أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=822602عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري - قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة ، فقال له بشير بن سعد : أمرنا الله أن نصلي عليك [ يا رسول الله ] ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قولوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين ، إنك حميد مجيد ، والسلام كما قد علمتم " .
وقد رواه
أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث
مالك ، به . وقال
الترمذي : حسن
[ ص: 460 ] صحيح .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه ، من حديث
محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي ، عن
محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822603عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود البدري أنهم قالوا : يا رسول الله ، أما السلام فقد عرفناه ، فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا في صلاتنا ؟ فقال : " قولوا : اللهم ، صل على محمد وعلى آل محمد . . . " وذكره .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في مسنده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، بمثله . ومن هاهنا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله إلى أنه يجب على المصلي أن يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير ، فإن تركه لم تصح صلاته . وقد شرع بعض المتأخرين من المالكية وغيرهم يشنع على
الإمام الشافعي في اشتراطه ذلك في الصلاة ، ويزعم أنه قد تفرد بذلك ، وحكى الإجماع على خلافه
أبو جعفر الطبري nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=14228والخطابي وغيرهم ، فيما نقله
القاضي عياض . وقد تعسف القائل في رده على
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وتكلف في دعواه الإجماع في ذلك ، [ وقال ما لم يحط به علما ] ، فإنه قد روينا وجوب ذلك والأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة كما هو ظاهر الآية ، ومفسر بهذا الحديث عن جماعة من الصحابة ، منهم :
ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=91وأبو مسعود البدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، ومن التابعين :
الشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=11958وأبو جعفر الباقر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان . وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، لا خلاف عنه في ذلك ولا بين أصحابه أيضا ، وإليه ذهب
[ الإمام ] أحمد أخيرا فيما حكاه عنه
أبو زرعة الدمشقي ، به . وبه قال
إسحاق ابن راهويه ، والفقيه
nindex.php?page=showalam&ids=12927الإمام محمد بن إبراهيم المعروف بابن المواز المالكي ، رحمهم الله ، حتى إن بعض أئمة الحنابلة أوجب أن يقال في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم كما علمهم أن يقولوا لما سألوه ، وحتى إن بعض أصحابنا أوجب الصلاة على الآل ممن حكاه
البندنيجي ، وسليم الرازي ، وصاحبه
nindex.php?page=showalam&ids=14922نصر بن إبراهيم المقدسي ، ونقله
إمام الحرمين وصاحبه
nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي قولا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . والصحيح أنه وجه ، على أن الجمهور على خلافه ، وحكوا الإجماع على خلافه ، وللقول بوجوبه ظواهر الحديث ، والله أعلم .
والغرض أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله لقوله بوجوب
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة - سلف وخلف كما تقدم ، لله الحمد والمنة ، فلا إجماع على خلافه في هذه المسألة لا قديما ولا حديثا ، والله أعلم .
ومما يؤيد ذلك : الحديث الآخر الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي - وصححه -
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحيهما ، من رواية
حيوة بن شريح المصري ، عن
أبي هانئ حميد بن [ ص: 461 ] هانئ ، عن
عمرو بن مالك أبي علي الجنبي ، عن
فضالة بن عبيد ، رضي الله عنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822604سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته ، لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عجل هذا " . ثم دعاه فقال له ولغيره : " إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله ، عز وجل ، والثناء عليه ، ثم ليصل على النبي ثم ليدع [ بعد ] بما شاء " .
وكذا الحديث الذي رواه
ابن ماجه ، من رواية
عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي ، عن أبيه ، عن جده ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822605 " لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ، ولا صلاة لمن لم يصل على النبي ، ولا صلاة لمن لم يحب الأنصار .
ولكن
عبد المهيمن هذا متروك . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من رواية أخيه "
أبي بن عباس " ، ولكن في ذلك نظر . وإنما يعرف من رواية
" عبد المهيمن " ، والله أعلم .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
إسماعيل ، عن
أبي داود الأعمى ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822606عن بريدة قال : قلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : " قولوا : اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد ، كما جعلتها على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد " .
أبو داود الأعمى اسمه :
نفيع بن الحارث ، متروك .
حديث آخر موقوف : رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=15945وزيد بن الحباب nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، ثلاثتهم عن
نوح بن قيس : حدثنا
سلامة الكندي : أن
عليا ، رضي الله عنه ، كان يعلم الناس هذا الدعاء : اللهم داحي المدحوات ، وبارئ المسموكات ، وجبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها . اجعل شرائف صلواتك ، ونوامي بركاتك ، ورأفة تحننك ، على
محمد عبدك ورسولك ، الخاتم لما سبق ، والفاتح لما أغلق ، والمعلن الحق بالحق ، والدامغ جيشات الأباطيل ، كما حمل فاضطلع بأمرك لطاعتك ، مستوفزا في مرضاتك ، غير نكل في قدم ، ولا وهن في عزم ، واعيا لوحيك ، حافظا لعهدك ، ماضيا على نفاذ أمرك ، حتى أورى قبسا لقابس ، آلاء الله تصل بأهله أسبابه ، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم ، [ وأقام ] موضحات الأعلام ، ومنيرات الإسلام ونائرات الأحكام ، فهو أمينك المأمون ، وخازن علمك المخزون ، وشهيدك يوم الدين ، وبعيثك نعمة ، ورسولك بالحق رحمة . اللهم افسح له مفسحات في عدلك ، واجزه مضاعفات الخير من فضلك . مهنآت له غير مكدرات ، من فوز ثوابك المعلول ، وجزيل عطائك المجمول . اللهم أعل على بناء البانين
[ ص: 462 ] بنيانه وأكرم مثواه لديك ونزله . وأتمم له نوره ، واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة ، مرضي المقالة ، ذا منطق عدل ، وخطة فصل ، وحجة وبرهان عظيم .
هذا مشهور من كلام
علي ، رضي الله عنه ، وقد تكلم عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة في مشكل الحديث ، وكذا
أبو الحسين أحمد بن فارس اللغوي في جزء جمعه في
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا أن في إسناده نظرا .
قال شيخنا
الحافظ أبو الحجاج المزي :
سلامة الكندي هذا ليس بمعروف ، ولم يدرك
عليا . كذا قال . وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الحافظ أبو القاسم الطبراني هذا الأثر عن
محمد بن علي الصائغ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
نوح بن قيس ، عن
سلامة الكندي قال : كان
علي ، رضي الله عنه ، يعلمنا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : " اللهم ، داحي المدحوات " وذكره .
حديث آخر موقوف : قال
ابن ماجه : [ حدثنا
الحسين بن بيان ] ، حدثنا
زياد بن عبد الله ، حدثنا
المسعودي ، عن
عون بن عبد الله ، عن
أبي فاختة ، عن
الأسود بن يزيد ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822607عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه ; فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه . قال : فقالوا له : فعلمنا . قال : قولوا : اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين ، وإمام المتقين ، وخاتم النبيين ، محمد عبدك ورسولك ، إمام الخير وقائد الخير ، ورسول الرحمة . اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون ، اللهم صل على محمد [ وعلى آل محمد ] ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
وهذا موقوف ، وقد روى
إسماعيل القاضي عن
عبد الله بن عمرو - أو :
عمر - على الشك من الراوي قريبا من هذا .
حديث آخر : قال قال
ابن جرير : حدثنا
أبو كريب ، حدثنا
مالك بن إسماعيل ، حدثنا
أبو [ ص: 463 ] إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن خباب قال :
خطبنا بفارس فقال : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) ، فقال : أنبأني من سمع ابن عباس يقول : هكذا أنزل . فقلنا - أو : قالوا - يا رسول الله ، علمنا السلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟ فقال : " اللهم ، صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، وارحم محمدا وآل محمد ، كما رحمت آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، [ وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد ] .
فيستدل بهذا الحديث من ذهب إلى جواز الترحم على النبي صلى الله عليه وسلم ، كما هو قول الجمهور : ويعضده حديث الأعرابي الذي قال : اللهم ، ارحمني
ومحمدا ، ولا ترحم معنا أحدا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822608 " لقد حجرت واسعا " .
وحكى
القاضي عياض عن جمهور المالكية منعه ، قال : وأجازه
أبو محمد بن أبي زيد .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر ، أخبرنا
شعبة ، عن
عاصم بن عبيد الله قال : سمعت
عبد الله بن عامر بن ربيعة يحدث عن أبيه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822609 " من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي ، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر " .
ورواه
ابن ماجه ، من حديث
شعبة ، به .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو سلمة منصور بن سلمة الخزاعي ،
ويونس - هو ابن محمد - قالا حدثنا
ليث ، عن
يزيد بن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو ، عن
أبي الحويرث ، عن
محمد بن جبير بن مطعم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822610عن عبد الرحمن بن عوف قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتبعته حتى دخل نخلا فسجد فأطال السجود ، حتى خفت - أو : خشيت - أن يكون الله قد توفاه أو قبضه . قال : فجئت أنظر ، فرفع رأسه فقال : " ما لك يا عبد الرحمن ؟ " قال : فذكرت ذلك له فقال : " إن جبريل ، عليه السلام ، قال لي : ألا أبشرك ؟ إن الله ، عز وجل ، يقول : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه " .
طريق أخرى : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو سعيد مولى بني هاشم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو ، عن
عبد الواحد بن محمد بن عبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=822611عن عبد الرحمن بن عوف قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوجه نحو صدقته ، فدخل فاستقبل القبلة ، فخر ساجدا ، فأطال [ ص: 464 ] السجود ، حتى ظننت أن الله قد قبض نفسه فيها ، فدنوت منه ثم جلست ، فرفع رأسه فقال : " من هذا ؟ " فقلت : عبد الرحمن . قال : " ما شأنك ؟ " قلت : يا رسول الله ، سجدت سجدة خشيت أن [ يكون ] الله ، عز وجل ، قبض نفسك فيها . فقال : " إن جبريل أتاني فبشرني أن الله ، عز وجل ، يقول لك : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه - فسجدت لله عز وجل ، شكرا " .
حديث آخر : قال [ الحافظ ]
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني : حدثنا
محمد بن عبد الرحيم بن بحير بن عبد الله بن معاوية بن بحير بن ريسان ، [ حدثنا
عمرو بن الربيع بن طارقة ] ، حدثنا
يحيى بن أيوب ، حدثنا
عبد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن
الأسود بن يزيد ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=825926عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة فلم يجد أحدا يتبعه ، ففزع عمر ، فأتاه بمطهرة من خلفه ، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا في مشربة ، فتنحى عنه من خلفه حتى رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه ، فقال : " أحسنت يا عمر حين وجدتني ساجدا فتنحيت عني ، إن جبريل أتاني فقال : من صلى عليك من أمتك واحدة ، صلى الله عليه عشر صلوات ، ورفعه عشر درجات " .
وقد اختار هذا الحديث
الحافظ الضياء المقدسي في كتابه " المستخرج على الصحيحين " .
وقد رواه
إسماعيل القاضي ، عن
القعنبي ، عن
سلمة بن وردان ، عن
أنس ، عن
عمر بنحوه .
ورواه أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، عن
أنس بن عياض ، عن
سلمة بن وردان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، بنحوه .
حديث آخر : قال
أبو عيسى الترمذي : حدثنا
بندار ، حدثنا
محمد بن خالد بن عثمة ، حدثني
موسى بن يعقوب الزمعي ، حدثني
عبد الله بن كيسان ; أن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد أخبره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822612 " أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة " .
تفرد بروايته
الترمذي رحمه الله ثم قال : هذا حديث حسن غريب .
حديث آخر : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
علي بن عبد الله ، حدثنا
سفيان ، عن
يعقوب بن زيد بن طلحة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاني آت من ربي فقال لي : ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا [ ص: 465 ] صلى الله عليه بها عشرا " . فقام رجل فقال : يا رسول الله ، ألا أجعل نصف دعائي لك ؟ قال : " إن شئت " . قال : ألا أجعل ثلثي دعائي لك ؟ قال : " إن شئت " . قال : ألا أجعل دعائي لك كله ؟ قال : " إذن يكفيك الله هم الدينا وهم الآخرة " . فقال شيخ - كان
بمكة ، يقال له :
منيع -
لسفيان : عمن أسنده ؟ قال : لا أدري .
حديث آخر : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
سعيد بن سلام العطار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان - يعني الثوري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501352كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في جوف الليل فيقول : " جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه " . قال أبي : يا رسول الله ، إني أصلي من الليل ، أفأجعل لك ثلث صلاتي ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشطر " . قال : أفأجعل لك شطر صلاتي ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الثلثان " . قال أفأجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : " إذن يغفر الله ذنبك كله " .
وقد رواه
الترمذي بنحوه فقال : حدثنا هناد ، حدثنا
قبيصة ، حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822613كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : " يا أيها الناس ، اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه " . قال أبي : قلت : يا رسول الله ، إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال : " ما شئت " . قلت : الربع ؟ قال : " ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك " . قلت : فالنصف ؟ قال : " ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك " . قلت : فالثلثين ؟ قال : " ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك " . قلت : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : " إذن تكفى همك ، ويغفر لك ذنبك " .
ثم قال : هذا حديث حسن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
الطفيل بن أبي ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822614قال رجل : يا رسول الله ، أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك ؟ قال : " إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو كامل ، حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
سليمان مولى الحسن بن علي ، عن
عبد الله بن أبي طلحة ، عن أبيه;
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501353أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم ، والسرور يرى في وجهه ، فقالوا : يا رسول الله ، إنا لنرى السرور في وجهك . فقال : " إنه أتاني الملك فقال : يا محمد ، أما يرضيك أن ربك ، عز وجل ، يقول : إنه لا يصلي عليك أحد من أمتك [ ص: 466 ] إلا صليت عليه عشرا ، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا ؟ قال : بلى " .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
حماد بن سلمة ، به . وقد رواه
إسماعيل القاضي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، عن أخيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
عبيد الله بن عمر ، عن
ثابت ، عن
أبي طلحة ، بنحوه .
طريق أخرى : قال
[ الإمام ] أحمد : حدثنا
سريج ، حدثنا
أبو معشر ، عن
إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة الأنصاري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501354أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس ، يرى في وجهه البشر ، قالوا : يا رسول الله ، أصبحت اليوم طيب النفس ، يرى في وجهك البشر ؟ قال : " أجل ، أتاني آت من ربي ، عز وجل ، فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة ، كتب الله له بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، ورد عليه مثلها " .
وهذا أيضا إسناد جيد ، ولم يخرجوه .
حديث آخر : روى
مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، من حديث
إسماعيل بن جعفر ، عن
العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه; عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822617 " من صلى علي واحدة ، صلى الله عليه بها عشرا " .
قال
الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ، وفي الباب عن
عبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة ،
وعمار ، وأبي طلحة ،
وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
حسين بن محمد ، حدثنا
شريك ، عن
ليث ، عن
كعب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822618 " صلوا علي; فإنها زكاة لكم . وسلوا الله لي الوسيلة; فإنها درجة في أعلى الجنة ، لا ينالها إلا رجل ، وأرجو أن أكون أنا هو " . تفرد به
أحمد ، وقد رواه
البزار من طريق
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، بنحوه فقال : حدثنا
محمد بن إسحاق البكالي ، حدثنا
عثمان بن سعيد ، حدثنا
داود بن علية ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825929 " صلوا علي; فإنها زكاة لكم ، وسلوا الله لي الدرجة الوسيلة من الجنة " فسألناه - أو : أخبرنا - فقال : " هي درجة في أعلى الجنة ، وهي لرجل ، وأنا أرجو أن أكون ذلك الرجل " .
[ ص: 467 ] في إسناده بعض من تكلم فيه .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يحيى بن إسحاق ، حدثنا
ابن لهيعة ، [ عن
عبد الله بن هبيرة ] ، عن
عبد الرحمن بن مريج الخولاني ، سمعت
أبا قيس - مولى عمرو بن العاص - سمعت
عبد الله بن عمرو يقول : من صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة ، صلى الله عليه وملائكته بها سبعين صلاة ، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر . وسمعت
عبد الله بن عمرو يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501355خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما كالمودع فقال : " أنا محمد النبي الأمي - قاله ثلاث مرات - ولا نبي بعدي ، أوتيت فواتح الكلام وخواتمه وجوامعه ، وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش ، وتجوز بي ، عوفيت وعوفيت أمتي ، فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم ، فإذا ذهب بي فعليكم بكتاب الله ، أحلوا حلاله ، وحرموا حرامه " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : حدثنا
أبو سلمة الخراساني ، حدثنا
أبو إسحاق ، عن
أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825930 " من ذكرت عنده فليصل علي ، ومن صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه عشرا " .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في " اليوم والليلة " ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي ، عن
أبي سلمة - وهو المغيرة بن مسلم الخراساني - عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن أنس ، به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، حدثنا
يونس بن عمرو - يعني
يونس بن أبي إسحاق - عن
بريد بن أبي مريم ، عن
أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822619 " من صلى علي صلاة واحدة ، صلى الله عليه عشر صلوات ، وحط عنه عشر خطيئات " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الملك بن عمرو وأبو سعيد [ قالا ] : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
عمارة بن غزية ، عن
عبد الله بن الحسين ، عن أبيه
علي بن الحسين ، عن أبيه; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822620 " البخيل من ذكرت عنده ، ثم لم يصل علي " . وقال
أبو سعيد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822621 " فلم يصل علي " .
ورواه
الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، ثم قال : هذا حديث حسن غريب صحيح .
ومن الرواة من جعله من مسند
" الحسين بن علي " ، ومنهم من جعله من مسند "
علي " نفسه .
[ ص: 468 ] حديث آخر : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
حجاج بن منهال ، حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
معبد بن هلال العنزي ، حدثنا رجل من أهل
دمشق ، عن
عوف بن مالك ، عن
أبي ذر ، رضي الله عنه; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822622 " إن أبخل الناس من ذكرت عنده فلم يصل علي " .
حديث آخر مرسل : قال
إسماعيل : وحدثنا
سليمان بن حرب ، حدثنا
جرير بن حازم ، سمعت
الحسن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" بحسب امرئ من البخل أن أذكر عنده فلا يصلي علي " ، صلوات الله عليه .
حديث آخر : قال
الترمذي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا
ربعي بن إبراهيم ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822623 " رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي . [ ورغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ، ثم انسلخ قبل أن يغفر له ] ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة " . ثم قال : حسن غريب .
قلت : وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب ، عن
محمد بن عبيد الله ، حدثنا
ابن أبي حازم ، عن
كثير بن زيد ، عن
الوليد بن رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا ، بنحوه . ورويناه من حديث
محمد بن عمرو ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، به . قال
الترمذي : وفي الباب عن
جابر وأنس .
قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=167وكعب بن عجرة ، وقد ذكرت طرق هذا الحديث في أول كتاب الصيام وعند قوله تعالى : (
إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ) [ الإسراء : 23 ] .
وهذا الحديث والذي قبله دليل على وجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم كلما ذكر ، وهو مذهب طائفة من العلماء [ منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=14164والحليمي ] ، ويتقوى بالحديث الآخر الذي رواه ابن ماجه :
حدثنا
جبارة بن المغلس ، حدثنا
حماد بن زيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
جابر بن زيد ، عن
ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822624 " من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة " .
جبارة ضعيف . ولكن رواه
إسماعيل القاضي من غير وجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر محمد بن علي الباقر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822624 " من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة " . وهذا مرسل يتقوى بالذي قبله [ والله أعلم ] .
وذهب آخرون إلى أنه تجب
الصلاة في المجلس مرة واحدة ، ثم لا تجب في بقية ذلك المجلس ، بل
[ ص: 469 ] تستحب . نقله
الترمذي عن بعضهم ، ويتأيد بالحديث الذي رواه
الترمذي :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا
عبد الرحمن ، حدثنا
سفيان ، عن
صالح - مولى التوأمة - عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822625 " ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ، ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ، فإن شاء عذبهم ، وإن شاء غفر لهم " .
تفرد به
الترمذي من هذا الوجه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد عن
حجاج nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، كلاهما عن
ابن أبي ذئب ، عن
صالح - مولى التوأمة - عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، مرفوعا مثله . ثم قال
الترمذي : هذا حديث حسن .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من غير وجه ، وقد رواه
إسماعيل القاضي من حديث
شعبة ، عن
سليمان ، عن
ذكوان ، عن
أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825932 " ما من قوم يقعدون ثم يقومون ولا يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا كان عليهم حسرة ، وإن دخلوا الجنة لما يرون [ من ] الثواب " .
وحكي عن بعضهم أنه إنما تجب
الصلاة عليه ، عليه السلام ، في العمر مرة واحدة ، امتثالا لأمر الآية ، ثم هي مستحبة في كل حال ، وهذا هو الذي نصره
القاضي عياض بعدما حكى الإجماع على وجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الجملة . قال : وقد حكى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أن محمل الآية على الندب ، وادعى فيه الإجماع . قال : ولعله فيما زاد على المرة ، والواجب منه مرة كالشهادة له بالنبوة ، وما زاد على ذلك فمندوب مرغب فيه من سنن الإسلام ، وشعار أهله .
قلت : وهذا قول غريب ، فإنه قد ورد الأمر بالصلاة عليه في أوقات كثيرة ، فمنها واجب ، ومنها مستحب على ما نبينه .
فمنه :
بعد النداء للصلاة ; للحديث الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد :
حدثنا
أبو عبد الرحمن ، حدثنا
حيوة ، حدثنا
كعب بن علقمة ، أنه سمع
عبد الرحمن بن جبير يقول : إنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822626 " إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي; فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " .
وأخرجه
مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، من حديث
كعب بن علقمة
طريق أخرى : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
محمد بن أبي بكر ، حدثنا
عمرو بن علي ، عن
أبي [ ص: 470 ] بكر الجشمي ، عن
صفوان بن سليم ، عن
عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=825933من سأل الله لي الوسيلة ، حقت عليه شفاعتي يوم القيامة " .
حديث آخر : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
سليمان بن حرب ، حدثنا
سعيد بن زيد ، عن
ليث ، عن
كعب - هو كعب الأحبار - عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822627 " صلوا علي ، فإن صلاتكم علي زكاة لكم ، وسلوا الله لي الوسيلة " . قال : فإما حدثنا وإما سألناه ، فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=822628الوسيلة أعلى درجة في الجنة ، لا ينالها إلا رجل ، وأرجو أن أكون ذلك الرجل " .
ثم رواه عن
محمد بن أبي بكر ، عن
معتمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث - وهو ابن أبي سليم - به . وكذا الحديث الآخر :
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
حسن بن موسى ، حدثنا
ابن لهيعة ، حدثنا
بكر بن سوادة ، عن
زياد بن نعيم ، عن
وفاء الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15904رويفع بن ثابت الأنصاري ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822629 " من صلى على محمد وقال : اللهم ، أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة ، وجبت له شفاعتي " .
وهذا إسناد لا بأس به ، ولم يخرجوه .
أثر آخر قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
علي بن عبد الله ، حدثنا
سفيان ، حدثني
معمر ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه ، سمعت
ابن عباس يقول : اللهم تقبل شفاعة
محمد الكبرى ، وارفع درجته العليا ، وأعطه سؤله في الآخرة والأولى ، كما آتيت
إبراهيم وموسى ، عليهما السلام . إسناد جيد قوي صحيح .
ومن ذلك :
عند دخول المسجد والخروج منه : للحديث الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد :
حدثنا
إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا
ليث بن أبي سليم ، عن
عبد الله بن الحسن ، عن أمه
فاطمة بنت الحسين ، عن جدته
[ فاطمة ] بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822630كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال : " اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك " . وإذا خرج صلى على محمد وسلم ، ثم قال : " اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب فضلك " .
وقال
إسماعيل القاضي : حدثنا
يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا
سفيان بن عمر التميمي ، عن
[ ص: 471 ] سليمان الضبي ، عن
علي بن الحسين قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه : إذا مررتم بالمساجد فصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم . وأما
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، فقد قدمنا الكلام عليها في التشهد الأخير ، ومن ذهب إلى ذلك من العلماء مع
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، رحمه الله . وأما التشهد الأول فلا تجب فيه قولا واحدا ، وهل تستحب ؟ على قولين
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي .
ومن ذلك الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في صلاة الجنازة : فإن السنة أن يقرأ في التكبيرة الأولى فاتحة الكتاب ، وفي الثانية أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي الثالثة يدعو للميت ، وفي الرابعة يقول : اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، رحمه الله : حدثنا
مطرف بن مازن ، عن
معمر ، عن
الزهري : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=131أبو أمامة بن سهل بن حنيف أنه أخبره رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أن
السنة في الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ، ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرا في نفسه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويخلص الدعاء للجنازة ، وفي التكبيرات لا يقرأ في شيء منها ، ثم يسلم سرا في نفسه
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
أبي أمامة نفسه أنه قال : من السنة ، فذكره .
وهذا من الصحابي في حكم المرفوع على الصحيح .
ورواه
إسماعيل القاضي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، عن
عبد الأعلى ، عن
معمر ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أنه قال : السنة في الصلاة على الجنازة . . . فذكره .
وهكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي .
ومن ذلك :
في صلاة العيد : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
مسلم بن إبراهيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة : أن
ابن مسعود وأبا موسى وحذيفة خرج عليهم
الوليد بن عقبة يوما قبل العيد ، فقال لهم : إن هذا العيد قد دنا ، فكيف التكبير فيه ؟ قال
عبد الله : تبدأ فتكبر تكبيرة تفتتح بها الصلاة ، وتحمد ربك وتصلي على
[ ص: 472 ] النبي صلى الله عليه وسلم ثم تدعو ، وتكبر وتفعل مثل ذلك ، ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ، ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ، ثم تقرأ ، ثم تكبر وتركع ، ثم تقوم فتقرأ وتحمد ربك وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم تدعو وتكبر ، وتفعل مثل ذلك ، ثم تركع . فقال
حذيفة وأبو موسى : صدق
أبو عبد الرحمن . إسناد صحيح
ومن ذلك : أنه يستحب
ختم الدعاء بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم قال
الترمذي :
حدثنا
أبو داود ، أخبرنا
النضر بن شميل ، عن
أبي قرة الأسدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : الدعاء موقوف بين السماء والأرض ، لا يصعد حتى تصلي على نبيك .
وهكذا رواه
أيوب بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، قوله . ورواه
معاذ بن الحارث ، عن
أبي قرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
عمر مرفوعا . وكذا رواه
رزين بن معاوية في كتابه مرفوعا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=825934الدعاء موقوف بين السماء والأرض ، لا يصعد حتى يصلى علي ، فلا تجعلوني كغمر الراكب ، صلوا علي أول الدعاء وأوسطه وآخره " .
وهذه الزيادة إنما تروى من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله في مسند
الإمام عبد بن حميد الكشي [ حيث ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون ، أخبرنا
موسى بن عبيدة ، عن
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم ، عن أبيه قال : قال
جابر : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501356لا تجعلوني كقدح الراكب ، إذا علق تعاليقه أخذ قدحه فملأه من الماء ، فإن كان له حاجة في الوضوء توضأ ، وإن كان له حاجة في الشرب شرب وإلا أهراق ما فيه ، اجعلوني في أول الدعاء ، وفي ، وسط الدعاء ، وفي آخر الدعاء " . فهذا حديث غريب ،
وموسى بن عبيدة ضعيف الحديث .
ومن [ آكد ] ذلك :
دعاء القنوت : لما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد وأهل السنن ،
وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من حديث
أبي الحوراء ، عن
الحسن بن علي ، رضي الله عنهما ، قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822631 " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، [ ص: 473 ] وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت تباركت [ ربنا ] وتعاليت " .
وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في سننه بعد هذا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822632وصلى الله على النبي محمد .
ومن ذلك : أنه يستحب
الإكثار من الصلاة عليه [ في ] يوم الجمعة وليلة الجمعة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي الجعفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11824أبي الأشعث الصنعاني ، عن
أوس بن أوس الثقفي ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822633 " من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي " . قالوا : يا رسول الله ، وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ - يعني : وقد بليت - قال : " إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " .
ورواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي الجعفي . وقد صحح هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، والنووي في الأذكار .
حديث آخر : قال
أبو عبد الله بن ماجه : حدثنا
عمرو بن سواد المصري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
عمرو بن الحارث ، عن
سعيد بن أبي هلال ، عن
زيد بن أيمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=822634أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة; فإنه مشهود تشهده الملائكة . وإن أحدا لا يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها " . قال : قلت : وبعد الموت ؟ قال : " [ وبعد الموت ] ، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " [ فنبي الله حي يرزق ] .
هذا حديث غريب من هذا الوجه ، وفيه انقطاع بين
nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ، فإنه لم يدركه ، والله أعلم .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
أبي أمامة وأبي مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر بالإكثار من الصلاة عليه ليلة الجمعة ويوم الجمعة ، ولكن في إسنادهما ضعف ، والله أعلم . وروي مرسلا عن
الحسن [ ص: 474 ] البصري ، فقال
إسماعيل القاضي :
حدثنا
سليمان بن حرب ، حدثنا
جرير بن حازم ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن - هو البصري - يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس " . مرسل حسن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا
إبراهيم بن محمد ، أخبرنا
صفوان بن سليم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822635 " إذا كان يوم الجمعة وليلة الجمعة ، فأكثروا الصلاة علي " . هذا مرسل .
وهكذا يجب
على الخطيب أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على المنبر في الخطبتين ، ولا تصح الخطبتان إلا بذلك; لأنها عبادة ، وذكر الله فيها شرط ، فوجب ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فيها كالأذان والصلاة . هذا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد رحمهما الله .
ومن ذلك : أنه يستحب
الصلاة والسلام عليه عند زيارة قبره ، صلوات الله وسلامه عليه : قال
أبو داود :
حدثنا
ابن عوف - هو محمد - حدثنا
المقري ، حدثنا
حيوة ، عن
أبي صخر حميد بن زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822636 " ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي ، حتى أرد عليه السلام " .
تفرد به
أبو داود ، وصححه
النووي في الأذكار . ثم قال
أبو داود :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قال : قرأت على
عبد الله بن نافع ، أخبرني
ابن أبي ذئب ، عن
سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822637 " لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، ولا تجعلوا قبري عيدا ، وصلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم " .
تفرد به
أبو داود أيضا . وقد رواه الإمام
أحمد عن
سريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع - وهو الصائغ - به . وصححه
النووي أيضا . وقد روي من وجه آخر عن
علي ، رضي الله عنه . قال
القاضي إسماعيل بن إسحاق في كتابه "
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، حدثنا
جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب [ عمن أخبره ] من أهل بيته ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين بن علي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501357أن رجلا كان يأتي كل [ ص: 475 ] غداة فيزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويصلي عليه ، ويصنع من ذلك ما اشتهر عليه علي بن الحسين ، فقال له علي بن الحسين : ما يحملك على هذا ؟ قال : أحب السلام على النبي صلى الله عليه وسلم . فقال له علي بن الحسين : هل لك أن أحدثك حديثا عن أبي ؟ قال : نعم . فقال له علي بن الحسين : أخبرني أبي ، عن جدي أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا قبري عيدا ، ولا تجعلوا بيوتكم قبورا ، وصلوا علي وسلموا حيثما كنتم فتبلغني صلاتكم وسلامكم " .
في إسناده رجل مبهم لم يسم وقد روي من وجه آخر مرسلا قال
عبد الرزاق في مصنفه ، عن
الثوري ، عن
ابن عجلان ، عن رجل - يقال له :
سهيل - عن
الحسن بن الحسن بن علي ; أنه رأى قوما عند القبر فنهاهم ، وقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822638 " لا تتخذوا قبري عيدا ، ولا تتخذوا بيوتكم قبورا ، وصلوا علي حيثما كنتم; فإن صلاتكم تبلغني " . فلعله رآهم يسيئون الأدب برفع أصواتهم [ فوق الحاجة ] ، فنهاهم .
وقد روي أنه رأى رجلا ينتاب القبر فقال : يا هذا ، ما أنت ورجل
بالأندلس منه إلا سواء ، أي : الجميع يبلغه ، صلوات الله وسلامه عليه دائما إلى يوم الدين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في معجمه الكبير : حدثنا
أحمد بن رشدين المصري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، حدثنا
محمد بن جعفر ، أخبرني
حميد بن أبي زينب ، عن
حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب ، رضي الله عنهم ، عن أبيه; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825937 " صلوا علي حيثما كنتم ، فإن صلاتكم تبلغني " .
ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا
العباس بن حمدان الأصبهاني ، حدثنا
شعيب بن عبد الحميد الطحان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
شيبان ، عن
الحكم بن عبد الله بن خطاف ، عن
أم أنيس بنت الحسن بن علي ، عن أبيها قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825938قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرأيت قول الله ، عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) ؟ " فقال : " إن هذا هو المكتوم ، ولولا أنكم سألتموني عنه لما أخبرتكم ، إن الله وكل بي ملكين لا أذكر عند عبد مسلم فيصلي علي إلا قال ذانك الملكان : " غفر الله لك " . وقال الله وملائكته جوابا لذينك الملكين : " آمين " . ولا يصلي أحد إلا قال ذانك الملكان : " غفر الله لك " . ويقول الله وملائكته جوابا لذينك الملكين : " آمين " .
غريب جدا ، وإسناده فيه ضعف شديد
[ ص: 476 ] وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
عبد الله بن السائب ، عن
زاذان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=822639إن لله ملائكة سياحين في الأرض ، يبلغوني من أمتي السلام " .
وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان بن مهران الأعمش ، كلاهما عن
عبد الله بن السائب ، به
فأما الحديث الآخر :
" من صلى علي عند قبري سمعته ، ومن صلى علي من بعيد بلغته " - ففي إسناده نظر ، تفرد به
محمد بن مروان السدي الصغير ، وهو متروك ، عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا .
قال أصحابنا : ويستحب
للمحرم إذا لبى وفرغ من تلبيته أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم : لما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من رواية
صالح بن محمد بن زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق قال : كان يؤمر الرجل إذا فرغ من تلبيته أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على كل حال .
وقال
إسماعيل القاضي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم بن الفضل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، حدثنا
زكريا ، عن
الشعبي ، عن
وهب بن الأجدع قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقول : إذا قدمتم فطوفوا بالبيت سبعا ، وصلوا عند المقام ركعتين ، ثم ائتوا
الصفا فقوموا عليه من حيث ترون البيت ، فكبروا سبع تكبيرات ، تكبيرا بين حمد لله وثناء عليه ، وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ومسألة لنفسك ، وعلى
المروة مثل ذلك .
إسناد جيد حسن قوي .
وقالوا : ويستحب
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مع ذكر الله عند الذبح : واستأنسوا بقوله تعالى : (
ورفعنا لك ذكرك ) [ الشرح : 4 ] ، قال بعض المفسرين : يقول الله تعالى : " لا أذكر إلا ذكرت معي " . وخالفهم في ذلك الجمهور ، وقالوا : هذا موطن يفرد فيه ذكر الرب تعالى ، كما عند الأكل ، والدخول ، والوقاع وغير ذلك ، مما لم ترد فيه السنة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
حديث آخر : قال
إسماعيل القاضي : حدثنا
محمد بن أبي بكر المقدمي ، حدثنا
عمر بن هارون ، عن
موسى بن عبيدة ، عن
محمد بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825940 " صلوا على أنبياء الله ورسله; فإن الله بعثهم كما بعثني " .
في إسناده ضعيفان ، وهما
عمر بن هارون وشيخه ، والله أعلم . وقد رواه
عبد الرزاق ، عن
الثوري ، عن
موسى بن عبيدة الربذي به .
[ ص: 477 ] ومن ذلك : أنه
يستحب الصلاة عليه عند طنين الأذن ، إن صح الخبر في ذلك ، على أن
الإمام أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة قد رواه في صحيحه فقال : حدثنا
زياد بن يحيى ، حدثنا
معمر بن محمد بن عبيد الله ، عن أبيه
محمد ، عن أبيه
أبي رافع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=825941إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي ، وليقل : ذكر الله من ذكرني بخير " . إسناده غريب ، وفي ثبوته نظر والله أعلم .
[ وهاهنا مسألة ] :
وقد
استحب أهل الكتابة أن يكرر الكاتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما كتبه ، وقد ورد في الحديث من طريق
كادح بن رحمة ، عن
نهشل ، عن
الضحاك ، عن
ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من صلى علي في كتاب ، لم تزل الصلاة جارية له ما دام اسمي في ذلك الكتاب " .
وليس هذا الحديث بصحيح من وجوه كثيرة ، وقد روي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولا يصح أيضا ، قال
الحافظ أبو عبد الله الذهبي شيخنا : أحسبه موضوعا . وقد روي نحوه عن
أبي بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس . ولا يصح من ذلك شيء ، والله أعلم . وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب البغدادي في كتابه : " الجامع لآداب الراوي والسامع ، قال : رأيت بخط
الإمام أحمد بن حنبل ، رحمه الله : كثيرا ما يكتب اسم النبي صلى الله عليه وسلم من غير ذكر الصلاة عليه كتابة ، قال : وبلغني أنه كان يصلي عليه لفظا .