استذكار القرآن وتعاهده
حدثنا
عبد الله بن يوسف ، أخبرنا
مالك ، عن
نافع عن
ابن عمر ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820085إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة ، إن عاهد عليها أمسكها ، وإن أطلقها ذهبت هكذا رواه
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث
مالك [ به ] . وقال الإمام
أحمد حدثنا
عبد الرزاق ، حدثنا
معمر ، عن
أيوب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820086مثل القرآن إذا عاهد عليه صاحبه فقرأه بالليل والنهار ، كمثل رجل له إبل ، فإن عقلها حفظها ، وإن أطلق عقالها ذهبت ، فكذلك صاحب القرآن . أخرجاه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في جامع المسانيد ، وإنما هو من أفراد
مسلم من حديث
عبد الرزاق به وحدثنا
محمد بن عرعرة ، حدثنا
شعبة ، عن
منصور ، عن
أبي وائل ، [ ص: 71 ] عن
عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820087بئس ما لأحدهم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت ، بل نسي ، واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم .
تابعه
بشر . هو
ابن محمد السختياني ، عن
ابن المبارك ، عن
شعبة .
وقد رواه
الترمذي عن
محمود بن غيلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي ، عن
شعبة به وقال : حسن صحيح . وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية
شعبة .
وحدثنا
عثمان ، حدثنا
جرير ، عن
منصور مثله . وتابعه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
عبدة ، عن
شقيق : سمعت
عبد الله قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا أسنده
مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج به ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في اليوم والليلة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة وهو ابن أبي لبابة به . وهكذا رواه
مسلم عن
عثمان nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم عن
جرير به ، وستأتي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري له عن
أبي نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
منصور به ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من رواية
ابن عيينة عن
منصور به ، فقد رواه هؤلاء عن
منصور به مرفوعا في رواية هؤلاء كلهم وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
قتيبة ، عن
حماد بن زيد ، عن
منصور ، عن
أبي وائل ، عن
عبد الله موقوفا وهذا غريب وفي مسند
أبي يعلى فإنما هو نسي بالتخفيف .
حدثنا
محمد بن العلاء ، حدثنا
أبو أسامة ، عن
بريد ، عن
أبي بردة ، عن
أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820088تعاهدوا القرآن ، فوالذي نفسي بيده ، لهو أشد تفصيا من الإبل في عقلها . وهكذا رواه
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12137أبي كريب محمد بن العلاء وعبد الله بن براد الأشعري ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة حماد بن أسامة به .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
علي بن إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، حدثنا
موسى بن علي :
[ ص: 72 ] سمعت أبي يقول : سمعت
عقبة بن عامر يقول : [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ]
nindex.php?page=hadith&LINKID=820089تعلموا كتاب الله ، وتعاهدوه وتغنوا به ، فوالذي نفسي بيده ، لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل .
ومضمون هذه الأحاديث
الترغيب في كثرة تلاوة القرآن واستذكاره وتعاهده ؛ لئلا يعرضه حافظه للنسيان فإن ذلك خطر كبير ، نسأل الله العافية منه ، فإنه قال الإمام
أحمد :
حدثنا
خلف بن الوليد ، حدثنا
خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
عيسى بن فائد ، عن رجل ، عن
سعد بن عبادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820090ما من أمير عشرة إلا ويؤتى به يوم القيامة مغلولا لا يفكه عن ذلك الغل إلا العدل ، وما من رجل قرأ القرآن فنسيه إلا لقي الله يوم القيامة يلقاه وهو أجذم .
هكذا رواه
جرير بن عبد الحميد ، nindex.php?page=showalam&ids=17011ومحمد بن فضيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله . وقد أخرجه
أبو داود عن
محمد بن العلاء عن
ابن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
عيسى بن فائد ، عن
سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم بقصة نسيان القرآن ، ولم يذكر الرجل المبهم .
وكذا رواه
أبو بكر بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، وقد رواه
شعبة عن
يزيد فوهم في إسناده ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن أصحابه ، عن
يزيد ، عن
عيسى بن فائد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا . وقد رواه الإمام
أحمد في مسنده عن
عبادة بن الصامت فقال :
حدثنا
عبد الصمد ، حدثنا
عبد العزيز بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
عيسى بن فائد ، عن
عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820091ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا لا يفكه منها إلا عدله ، وما من رجل تعلم القرآن ثم نسيه إلا لقي الله يوم القيامة أجذم .
وكذا رواه
أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، ففيه اختلاف ، لكن هذا في باب الترهيب مقبول - والله أعلم - لا سيما إذا كان له شاهد من وجه آخر ، كما قال
أبو عبيد .
حدثنا
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : حدثت عن
أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500719عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة والبعرة يخرجها الرجل من المسجد ، وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أكبر من آية أو سورة من كتاب الله أوتيها رجل فنسيها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وحدثت عن
سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن أكبر ذنب توافي به أمتي يوم القيامة سورة من كتاب الله أوتيها رجل فنسيها .
[ ص: 73 ]
وقد روى
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار وغيرهم من حديث
ابن أبي رواد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب بن عبد الله بن حنطب ، عن
أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820092عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد ، وعرضت علي ذنوب أمتي ، فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها .
قال
الترمذي : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وذاكرت به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فاستغربه ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أنه أنكر سماع
المطلب من أنس بن مالك .
قلت : وقد رواه
محمد بن يزيد الآدمي عن
ابن أبي رواد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
الزهري ، عن
أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم به . والله أعلم .
وقد أدخل بعض المفسرين هذا المعنى في قوله تعالى : (
ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراقال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ) [ طه : 124 - 126 ] ، وهذا الذي قاله هذا - وإن لم يكن هو المراد جميعه - فهو بعضه ، فإن الإعراض عن تلاوة القرآن وتعريضه للنسيان وعدم الاعتناء به فيه تهاون كثير وتفريط شديد ، نعوذ بالله منه ؛ ولهذا قال عليه السلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820093تعاهدوا القرآن ، وفي لفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820094استذكروا القرآن ، فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم .
التفصي : التخلص يقال : تفصى فلان من البلية : إذا تخلص منها ، ومنه : تفصى النوى من التمرة : إذا تخلص منها ، أي : إن القرآن أشد تفلتا من الصدور من النعم إذا أرسلت من غير عقال .
وقال
أبو عبيد : حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم قال : قال
عبد الله - يعني
ابن مسعود - : إني لأمقت القارئ أن أراه سمينا نسيا للقرآن .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن
عبد العزيز بن أبي رواد قال : سمعت
الضحاك بن مزاحم يقول : ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا بذنب يحدثه ؛ لأن الله تعالى يقول : (
وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) [ الشورى : 30 ] ، وإن نسيان القرآن من أعظم المصائب .
ولهذا قال
إسحاق بن راهويه وغيره : يكره لرجل أن يمر عليه أربعون يوما لا يقرأ فيها القرآن ، كما أنه يكره له أن يقرأ في أقل من ثلاثة أيام ، كما سيأتي هذا ، حيث يذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بعد هذا ، وكان الأليق أن يتبعه هذا الباب ، ولكن ذكر بعد هذا قوله :