(
واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ( 203 ) )
قال
ابن عباس : " الأيام المعدودات " أيام التشريق ، و " الأيام المعلومات " أيام العشر . وقال
عكرمة : (
واذكروا الله في أيام معدودات ) يعني : التكبير أيام التشريق بعد الصلوات المكتوبات : الله أكبر ، الله أكبر .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
موسى بن علي ، عن أبيه ، قال : سمعت
عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820521 " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب " .
وقال الإمام
أحمد أيضا : حدثنا
هشيم ، أخبرنا
خالد ، عن
أبي المليح ، عن
نبيشة الهذلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820500 " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله " . رواه
مسلم أيضا وتقدم حديث
جبير بن مطعم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824410 " عرفة كلها موقف ، وأيام التشريق كلها ذبح " . وتقدم [ أيضا ] حديث
عبد الرحمن بن يعمر الديلي nindex.php?page=hadith&LINKID=820522 " وأيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه " .
وقال
ابن جرير : حدثنا
يعقوب بن إبراهيم وخلاد بن أسلم ، قالا حدثنا
هشيم ، عن
عمرو بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820523 " أيام التشريق أيام طعم وذكر " .
وحدثنا
خلاد بن أسلم ، حدثنا
روح ، حدثنا
صالح ، حدثني
ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث
nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة يطوف في منى :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820524 " لا تصوموا هذه الأيام ، فإنها أيام أكل وشرب ، وذكر الله ، عز وجل " .
[ ص: 561 ]
وحدثنا
يعقوب ، حدثنا
هشيم ، عن
سفيان بن حسين ، عن
الزهري ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة ، فنادى في أيام التشريق فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824411 " إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله ، إلا من كان عليه صوم من هدي " .
زيادة حسنة ولكن مرسلة . وبه قال
هشيم ، عن
عبد الملك بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث
بشر بن سحيم ، فنادى في أيام التشريق فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820525 " إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله " .
وقال
هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
عطاء ، عن
عائشة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
صوم أيام التشريق ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820526 " هي أيام أكل وشرب وذكر الله " .
وقال
محمد بن إسحاق ، عن
حكيم بن حكيم ، عن
مسعود بن الحاكم الزرقي ، عن أمه قالت : لكأني أنظر إلى
علي على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء ، حتى وقف على شعب الأنصار وهو يقول : " يا أيها الناس ، إنها ليست بأيام صيام ، إنما هي أيام أكل وشرب وذكر " .
وقال
مقسم عن
ابن عباس : الأيام المعدودات : أيام التشريق ، أربعة أيام : يوم النحر ، وثلاثة [ أيام ] بعده ، وروي عن
ابن عمر ،
وابن الزبير ،
وأبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
ومجاهد ،
وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
وأبي مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
[ ويحيى بن أبي كثير ] والحسن ،
وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ، وغيرهم مثل ذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : هي ثلاثة ، يوم النحر ويومان بعده ، اذبح في أيهن شئت ، وأفضلها أولها .
والقول الأول هو المشهور وعليه دل ظاهر الآية الكريمة ، حيث قال : (
فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ) فدل على ثلاثة بعد النحر .
ويتعلق بقوله : (
واذكروا الله في أيام معدودات ( ذكر الله على الأضاحي ، وقد تقدم ، وأن الراجح في ذلك مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، رحمه الله ، وهو أن
وقت الأضحية من يوم النحر إلى آخر أيام التشريق . ويتعلق به أيضا
الذكر المؤقت خلف الصلوات ، والمطلق في سائر الأحوال . وفي وقته أقوال للعلماء ، وأشهرها الذي عليه العمل أنه من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق ، وهو آخر النفر الآخر . وقد جاء فيه حديث رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ولكن لا يصح مرفوعا والله أعلم . وقد ثبت أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، كان يكبر في قبته ، فيكبر أهل السوق
[ ص: 562 ] بتكبيره ، حتى ترتج منى تكبيرا .
ويتعلق بذلك أيضا التكبير وذكر الله عند رمي الجمرات كل يوم من أيام التشريق . وقد جاء في الحديث الذي رواه
أبو داود وغيره :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820527 " إنما جعل الطواف بالبيت ، والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار ، لإقامة ذكر الله عز وجل " .
ولما ذكر الله تعالى النفر الأول والثاني ، وهو تفرق الناس من موسم الحج إلى سائر الأقاليم والآفاق بعد اجتماعهم في المشاعر والمواقف ، قال : (
واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ) [ أي : تجتمعون يوم القيامة ] ، كما قال : (
وهو الذي ذرأكم في الأرض وإليه تحشرون ) [ المؤمنون : 79 ] .