(
فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم ( 48 )
لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم ( 49 )
فاجتباه ربه فجعله من الصالحين ( 50 )
وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون ( 51 )
وما هو إلا ذكر للعالمين ( 52 ) )
[ ص: 201 ]
يقول تعالى : ( فاصبر ) يا
محمد على أذى قومك لك وتكذيبهم ; فإن الله سيحكم لك عليهم ، ويجعل العاقبة لك ولأتباعك في الدنيا والآخرة ، (
ولا تكن كصاحب الحوت ) يعني : ذا النون ، وهو
يونس بن متى عليه السلام حين ذهب مغاضبا على قومه ، فكان من أمره ما كان من ركوبه في البحر والتقام الحوت له ، وشرود الحوت به في البحار وظلمات غمرات اليم ، وسماعه تسبيح البحر بما فيه للعلي القدير ، الذي لا يرد ما أنفذه من التقدير ، فحينئذ نادى في الظلمات . (
أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) [ الأنبياء : 87 ] . قال الله (
فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) [ الأنبياء : 88 ] ، وقال تعالى : (
فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ) [ الصافات : 143 ، 144 ] وقال هاهنا : (
إذ نادى وهو مكظوم ) قال
ابن عباس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي : وهو مغموم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني وأبو مالك : مكروب . وقد قدمنا في الحديث أنه لما قال : (
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) خرجت الكلمة تحف حول العرش ، فقالت الملائكة : يا رب ، هذا صوت ضعيف معروف من بلاد غريبة ، فقال الله : أما تعرفون هذا ؟ قالوا : لا . قال : هذا
يونس . قالوا : يا رب ، عبدك الذي لا يزال يرفع له عمل صالح ودعوة مجابة ؟ قال : نعم . قالوا : أفلا ترحم ما كان يعمله في الرخاء فتنجيه من البلاء ؟ فأمر الله الحوت فألقاه بالعراء ; ولهذا قال تعالى : (
فاجتباه ربه فجعله من الصالحين )
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
أبي وائل ، عن
عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823196لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث سفيان
الثوري وهو في الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وقوله : (
وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم ) قال
ابن عباس ومجاهد وغيرهما : (
ليزلقونك ) لينفذونك بأبصارهم ، أي : ليعينونك بأبصارهم ، بمعنى : يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك ، وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن
العين إصابتها وتأثيرها حق ، بأمر الله ، عز وجل ، كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة .
حديث
أنس بن مالك رضي الله عنه : قال
أبو داود : حدثنا
سليمان بن داود العتكي ، حدثنا
شريك ( ح ) ، وحدثنا
العباس العنبري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أنبأنا
شريك ، عن
العباس بن ذريح ، عن
الشعبي قال
العباس : عن
أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=820878لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم لا يرقأ " . لم يذكر
العباس العين . وهذا لفظ
سليمان .
حديث
بريدة بن الحصيب رضي الله عنه : قال
أبو عبد الله ابن ماجه : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا
إسحاق بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي ، عن
حصين ، عن
الشعبي ، عن
[ ص: 202 ] بريدة بن الحصيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=820878لا رقية إلا من عين أو حمة " .
هكذا رواه
ابن ماجه وقد أخرجه
مسلم في صحيحه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن
هشيم ، عن
حصين بن عبد الرحمن ، عن
عامر الشعبي ، عن
بريدة موقوفا ، وفيه قصة ، وقد رواه
شعبة ، عن
حصين ، عن
الشعبي ، عن
بريدة . قاله
الترمذي وروى هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12070الإمام البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل وأبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من حديث
سفيان بن عيينة ، ثلاثتهم عن
حصين ، عن
عامر ، عن
الشعبي ، عن
عمران بن حصين موقوفا .
حديث
أبي جندب بن جنادة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى الموصلي رحمه الله : حدثنا
إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البرند السامي ، حدثنا
ديلم بن غزوان ، حدثنا
وهب بن أبي دبي ، عن
أبي حرب ، عن
أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823197إن العين لتولع الرجل بإذن الله ، فيتصاعد حالقا ، ثم يتردى منه " إسناده غريب ، ولم يخرجوه .
حديث
حابس التميمي : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الصمد ، حدثنا
حرب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، حدثني
حية بن حابس التميمي : أن أباه أخبره : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823198لا شيء في الهام ، والعين حق ، وأصدق الطيرة الفأل " .
وقد رواه
الترمذي ، عن
عمرو بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17330أبي غسان يحيى بن كثير ، عن
علي بن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير به ثم قال غريب . قال وروى
شيبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
حية بن حابس عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قلت : كذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عن
حسن بن موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12958وحسين بن محمد ، عن
شيبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
حية ، حدثه عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823199لا بأس في الهام ، والعين حق ، وأصدق الطيرة الفأل " .
حديث
ابن عباس : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الله بن الوليد ، عن
سفيان ، عن
دويد ، حدثني
إسماعيل بن ثوبان ، عن
جابر بن زيد ، عن
ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823200العين [ ص: 203 ] حق ، العين حق ، تستنزل الحالق " غريب .
طريق أخرى : قال
مسلم في صحيحه : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، أخبرنا
مسلم بن إبراهيم ، حدثنا
وهيب ، عن
ابن طاوس عن أبيه ، عن
ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823201العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين ، وإذا اغتسلتم فاغسلوا " . انفرد به دون
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وقال
عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823202كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين يقول : " أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة " ، ويقول هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام " .
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأهل السنن من حديث
المنهال به .
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة أسعد بن سهل بن حنيف رضي الله عنه : " قال
ابن ماجه : حدثنا
هشام بن عمار ، حدثنا
سفيان ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة ابن سهل بن حنيف قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823203مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به ، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا . قال : " من تتهمون به ؟ " . قالوا : عامر بن ربيعة . قال : " علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة " . ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه ، وداخلة إزاره ، وأمره أن يصب عليه .
قال
سفيان : قال
معمر ، عن
الزهري : وأمر أن يكفأ الإناء من خلفه .
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس كلاهما عن
الزهري به . ومن حديث
سفيان بن عيينة أيضا عن
معمر ، عن
الزهري ، عن
أبي أمامة : ويكفأ الإناء من خلفه . ومن حديث
ابن أبي ذئب ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة أسعد بن سهل بن حنيف عن أبيه ، به . ومن حديث
مالك أيضا ، عن
محمد بن أبي أمامة بن سهل عن أبيه ، به .
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري : قال
ابن ماجه : حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
سعيد بن سليمان ، حدثنا
عباد ، عن
الجريري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823204كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من أعين الجان وأعين الإنس ، فلما نزل المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك .
[ ص: 204 ]
ورواه
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث
سعيد بن إياس أبي مسعود الجريري به ، وقال
الترمذي : حسن .
حديث آخر عنه : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، حدثني
أبو نضرة ، عن
أبي سعيد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823205أن جبريل أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : اشتكيت يا محمد ؟ قال : " نعم " . قال : باسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس وعين يشفيك ، باسم الله أرقيك .
ورواه عن
عفان ، عن
عبد الوارث مثله . ورواه
مسلم وأهل السنن - إلا
أبا داود - من حديث
عبد الوارث به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أيضا : حدثنا
عفان ، حدثنا
وهيب ، حدثنا
داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد - أو :
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ; nindex.php?page=hadith&LINKID=823206أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتكى ، فأتاه جبريل فقال : باسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من كل حاسد وعين الله يشفيك .
ورواه أيضا ، عن
محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، عن
داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد به .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : روى
عبد الصمد بن عبد الوارث عن أبيه ، عن
عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، وعن
عبد العزيز ، عن
أنس في معناه ، وكلاهما صحيح .
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبى هريرة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، أنبأنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه قال : هذا ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823207إن العين حق " .
أخرجاه من حديث
عبد الرزاق .
وقال
ابن ماجه : حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
إسماعيل بن علية ، عن
الجريري ، عن
مضارب بن حزن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
العين حق " . تفرد به .
ورواه
أحمد ، عن
إسماعيل بن علية ، عن
سعيد الجريري به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، حدثنا
ابن نمير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور - يعني ابن يزيد - عن
مكحول ، عن
أبي [ ص: 205 ] هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823207العين حق ، ويحضرها الشيطان ، وحسد ابن آدم "
وقال
أحمد : حدثنا
خلف بن الوليد ، حدثنا
أبو معشر ، عن
محمد بن قيس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823208سئل nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : هل سمعت رسول الله يقول : الطيرة في ثلاث : في المسكن والفرس والمرأة ؟ قال : قلت : إذا أقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أصدق الطيرة الفأل ، والعين حق " .
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
عروة بن عامر ، عن
عبيد بن رفاعة الزرقي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823209قالت أسماء : يا رسول الله ، إن بني جعفر تصيبهم العين ، أفأسترقي لهم ؟ قال : " نعم ، فلو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين " .
وكذا رواه
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
سفيان بن عيينة به ، ورواه
الترمذي أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
عروة بن عامر عن عبيد بن رفاعة ، عن أسماء بنت عميس ، به وقال
الترمذي : حسن صحيح .
حديث
عائشة ، رضي الله عنها : قال
ابن ماجه : حدثنا
علي بن أبي الخصيب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ومسعر ، عن
معبد بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، عن
عائشة ; nindex.php?page=hadith&LINKID=823210أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرها أن تسترقي من العين .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
محمد بن كثير ، عن
سفيان ، عن
معبد بن خالد به . وأخرجه
مسلم من حديث
سفيان ومسعر كلاهما عن
معبد به ثم قال
ابن ماجه :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا
أبو هشام المخزومي ، حدثنا
وهيب ، عن
أبي واقد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823211استعيذوا بالله فإن النفس حق " . تفرد به
وقال
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا
جرير ، حدثنا
الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
الأسود ، عن
عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823212كان يؤمر العائن فيتوضأ ويغسل منه المعين .
حديث
سهل بن حنيف : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
حسين بن محمد ، حدثنا
أبو أويس ، حدثنا
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف : أن أباه حدثه
nindex.php?page=hadith&LINKID=823213أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه [ ص: 206 ] نحو مكة ، حتى إذا كانوا بشعب الخرار - من الجحفة - اغتسل سهل بن حنيف - وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد - فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب ، وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، فلبط سهل ، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله ، هل لك في سهل . والله ما يرفع رأسه ولا يفيق . قال : " هل تتهمون فيه من أحد؟ " . قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا ، فتغيظ عليه ، وقال : " علام يقتل أحدكم أخاه ، هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت؟ " ، ثم قال له : " اغتسل له " - فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح - ثم صب ذلك الماء عليه . يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يكفأ القدح وراءه ، ففعل ذلك ، فراح سهل مع الناس ، ليس به بأس .
حديث
عامر بن ربيعة : " قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في مسند
عامر : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثنا أبي ، حدثنا
عبد الله بن عيسى ، عن
أمية بن هند بن سهل بن حنيف ، عن
عبد الله بن عامر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823214انطلق عامر بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=3753وسهل بن حنيف يريدان الغسل ، قال : فانطلقا يلتمسان الخمر - قال : فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف ، فنظرت إليه فأصبته بعيني فنزل الماء يغتسل . قال : فسمعت له في الماء فرقعة ، فأتيته فناديته ثلاثا فلم يجبني ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته . قال : فجاء يمشي فخاض الماء كأني أنظر إلى بياض ساقيه ، قال : فضرب صدره بيده ثم قال : " اللهم اصرف عنه حرها وبردها ووصبها " . قال : فقام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأى أحدكم من أخيه ، أو من نفسه أو من ماله ، ما يعجبه ، فليبرك ، فإن العين حق " .
حديث
جابر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار في مسنده : حدثنا
محمد بن معمر ، حدثنا
أبو داود ، حدثنا
طالب بن حبيب بن عمرو بن سهل الأنصاري - ويقال له : ابن الضجيع ، ضجيع
حمزة رضي الله عنه - حدثني
عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501401أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس " .
قال
البزار : يعني العين . قال ولا نعلم يروى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد .
قلت : بل قد روي من وجه آخر عن
جابر ; قال
الحافظ أبو عبد الرحمن محمد بن المنذر الهروي - المعروف بشكر - في كتاب العجائب ، وهو مشتمل على فوائد جليلة وغريبة : حدثنا
الرهاوي ، حدثنا
يعقوب بن محمد ، حدثنا
علي بن أبي علي الهاشمي ، حدثنا
محمد بن المنكدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823207العين حق ، لتورد الرجل القبر ، والجمل القدر ، وإن أكثر هلاك أمتي في العين " .
[ ص: 207 ]
ثم رواه عن
شعيب بن أيوب ، عن
معاوية بن هشام ، عن
سفيان ، عن
محمد بن المنكدر ، عن
جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
قد تدخل الرجل العين في القبر ، وتدخل الجمل القدر " .
حديث
عبد الله بن عمرو : " قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين بن سعد ، عن
الحسن بن ثوبان ، عن
هشام بن أبي رقية ، عن
عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=823215لا عدوى ولا طيرة ، ولا هامة ولا حسد ، والعين حق " . تفرد به
أحمد .
حديث عن علي : روى
nindex.php?page=showalam&ids=13359الحافظ ابن عساكر من طريق خيثمة بن سليمان الحافظ ، حدثنا عبيد بن محمد الكشوري ، حدثنا
عبد الله بن عبد الله بن عبد ربه البصري ، عن
أبي رجاء ، عن
شعبة ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
علي ؛
أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتما ، فقال : يا محمد ، ما هذا الغم الذي أراه في وجهك ؟ قال : " الحسن والحسين أصابتهما عين " . قال : صدق بالعين ، فإن العين حق ، أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات ؟ قال : " وما هن يا جبريل ؟ " . قال : قل : اللهم ذا السلطان العظيم ، ذا المن القديم ، ذا الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجابات ، عاف الحسن والحسين من أنفس الجن ، وأعين الإنس ، فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " عوذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ ، فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب البغدادي : تفرد بروايته
أبو رجاء محمد بن عبيد الله الحيطي من أهل
تستر . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في ترجمة "
طراد بن الحسين " ، من تاريخه .
وقوله : (
ويقولون إنه لمجنون ) أي : يزدرونه بأعينهم ويؤذونه بألسنتهم ، ويقولون : ( إنه لمجنون ) أي : لمجيئه بالقرآن ، قال الله تعالى (
وما هو إلا ذكر للعالمين )