(
فإذا جاءت الصاخة ( 33 )
يوم يفر المرء من أخيه ( 34 )
وأمه وأبيه ( 35 )
وصاحبته وبنيه ( 36 )
لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ( 37 )
وجوه يومئذ مسفرة ( 38 )
ضاحكة مستبشرة ( 39 )
ووجوه يومئذ عليها غبرة ( 40 )
ترهقها قترة ( 41 )
أولئك هم الكفرة الفجرة ( 42 ) )
قال
ابن عباس : (
الصاخة ) اسم من
أسماء يوم القيامة عظمه الله وحذره عباده قال
ابن جرير لعله اسم
للنفخة في الصور وقال
البغوي (
الصاخة ) يعني صيحة القيامة سميت بذلك لأنها تصخ الأسماع ، أي تبالغ في إسماعها حتى تكاد تصمها .
(
يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) أي يراهم ويفر منهم ويبتعد عنهم لأن
الهول عظيم والخطب جليل قال
عكرمة يلقى الرجل زوجته فيقول لها يا هذه أي بعل كنت لك فتقول نعم البعل كنت وتثني بخير ما استطاعت فيقول لها فإني أطلب إليك اليوم حسنة واحدة تهبينها لي لعلي أنجو مما ترين فتقول له : ما أيسر ما طلبت ولكني لا أطيق أن أعطيك شيئا أتخوف مثل الذي تخاف قال وإن الرجل ليلقى ابنه فيتعلق به فيقول يا بني أي والد كنت لك فيثني بخير فيقول له يا بني إني احتجت إلى مثقال ذرة من حسناتك لعلي أنجو بها مما ترى فيقول ولده يا أبت ما أيسر ما طلبت ولكني أتخوف مثل الذي تتخوف فلا أستطيع أن أعطيك شيئا يقول الله تعالى (
يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )
وفي الحديث الصحيح في أمر الشفاعة
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501454أنه إذا طلب إلى كل من أولي العزم أن يشفع عند الله في الخلائق يقول نفسي نفسي لا أسأله اليوم إلا نفسي حتى إن عيسى ابن مريم يقول [ ص: 326 ] لا أسأله اليوم إلا نفسي لا أسأله مريم التي ولدتني ولهذا قال تعالى (
يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) .
قال
قتادة الأحب فالأحب والأقرب فالأقرب من هول ذلك اليوم
وقوله (
لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) أي هو في شغل شاغل عن غيره
قال
ابن أبي حاتم حدثنا
محمد بن عمار بن الحارث حدثنا
الوليد بن صالح حدثنا
ثابت أبو زيد العباداني عن
هلال بن خباب عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501455 " تحشرون حفاة عراة مشاة غرلا " قال فقالت زوجته يا رسول الله ، أويرى بعضنا عورة بعض قال : ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) أو قال ما أشغله عن النظر
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي منفردا به عن
أبي داود عن
عارم عن
ثابت بن يزيد وهو أبو زيد الأحول البصري أحد الثقات عن
هلال بن خباب عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس به وقد رواه
الترمذي عن
عبد بن حميد عن
محمد بن الفضل عن
ثابت بن يزيد عن
هلال بن خباب عن
عكرمة عن
ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501456تحشرون حفاة عراة غرلا فقالت امرأة : أيبصر أو يرى بعضنا عورة بعض قال يا فلانة ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) . ثم قال
الترمذي وهذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن
ابن عباس رضي الله عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أخبرني
عمرو بن عثمان حدثنا
بقية حدثنا
الزبيدي أخبرني
الزهري عن
عروة عن
عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501457يبعث الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا فقالت عائشة يا رسول الله فكيف بالعورات فقال : ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) .
انفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من هذا الوجه
ثم قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
أزهر بن حاتم حدثنا
الفضل بن موسى عن
عائد بن شريح عن
أنس بن مالك قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501458سألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله بأبي أنت وأمي إني سائلتك عن حديث فتخبرني أنت به فقال إن كان عندي منه علم قالت يا نبي الله كيف يحشر الرجال قال حفاة عراة ثم انتظرت ساعة فقالت يا نبي الله كيف يحشر النساء قال كذلك حفاة عراة " قالت واسوأتاه من يوم القيامة قال وعن أي ذلك تسألين إنه قد نزل علي آية لا يضرك كان عليك ثياب أو لا يكون [ ص: 327 ] قالت أية آية هي يا نبي الله قال : ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) .
وقال
البغوي في تفسيره : أخبرنا
أحمد بن إبراهيم الشريحي أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13968أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي أخبرني
الحسين بن عبد الله حدثنا
عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا
محمد بن عبد العزيز حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس حدثنا أبي ، عن
محمد بن أبي عياش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن
سودة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501459يبعث الناس حفاة عراة غرلا قد ألجمهم العرق وبلغ شحوم الآذان فقلت يا رسول الله واسوأتاه ينظر بعضنا إلى بعض فقال قد شغل الناس ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) .
هذا حديث غريب من هذا الوجه جدا وهكذا رواه
ابن جرير عن
أبي عمار الحسين بن حريث المروزي عن
الفضل بن موسى به . ولكن قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي عائذ بن شريح ضعيف في حديثه ضعف .
وقوله (
وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ) أي يكون الناس هنالك فريقين (
وجوه يومئذ مسفرة ) أي مستنيرة (
ضاحكة مستبشرة ) أي مسرورة فرحة من سرور قلوبهم قد ظهر البشر على وجوههم وهؤلاء
أهل الجنة
(
ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة ) أي يعلوها ويغشاها قترة أي : سواد
قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان العسكري حدثنا
أبو علي محمد مولى جعفر بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يلجم الكافر العرق ثم تقع الغبرة على وجوههم قال فهو قوله ( ووجوه يومئذ عليها غبرة ) .
وقال
ابن عباس (
ترهقها قترة ) أي يغشاها سواد الوجوه
وقوله (
أولئك هم الكفرة الفجرة ) أي الكفرة قلوبهم الفجرة في أعمالهم كما قال تعالى (
ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا ) نوح : 27
آخر تفسير سورة عبس ولله الحمد والمنة