[ ص: 328 ] تفسير سورة التكوير وهي مكية
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
عبد الرزاق أخبرنا
عبد الله بن بحير القاص أن
عبد الرحمن بن يزيد الصنعاني أخبره أنه سمع
ابن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501461من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ : ( إذا الشمس كورت " ، و وإذا السماء انفطرت " ، و " إذا السماء انشقت
وهكذا رواه
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14748العباس بن عبد العظيم العنبري عن
عبد الرزاق به
بسم الله الرحمن الرحيم
(
إذا الشمس كورت ( 1 )
وإذا النجوم انكدرت ( 2 )
وإذا الجبال سيرت ( 3 )
وإذا العشار عطلت ( 4 )
وإذا الوحوش حشرت ( 5 )
وإذا البحار سجرت ( 6 )
وإذا النفوس زوجت ( 7 )
وإذا الموءودة سئلت ( 8 )
بأي ذنب قتلت ( 9 )
وإذا الصحف نشرت ( 10 )
وإذا السماء كشطت ( 11 )
وإذا الجحيم سعرت ( 12 )
وإذا الجنة أزلفت ( 13 )
علمت نفس ما أحضرت ( 14 ) )
قال
علي بن أبي طلحة عن
ابن عباس (
إذا الشمس كورت ) يعني أظلمت وقال
العوفي عنه ذهبت وقال
مجاهد اضمحلت وذهبت وكذا قال
الضحاك
وقال
قتادة ذهب ضوءها . وقال
سعيد بن جبير (
كورت ) غورت
وقال
الربيع بن خثيم (
كورت ) يعني رمي بها
وقال
أبو صالح (
كورت ) ألقيت وعنه أيضا نكست . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم تقع في الأرض
قال
ابن جرير والصواب من القول عندنا في ذلك أن التكوير جمع الشيء بعضه إلى بعض ومنه تكوير العمامة وهو لفها على الرأس وكتكوير الكاره ، وهي جمع الثياب بعضها إلى بعض فمعنى قوله (
كورت ) جمع بعضها إلى بعض ثم لفت فرمى بها ، وإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها .
[ ص: 329 ]
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا
أبو سعيد الأشج وعمرو بن عبد الله الأودي حدثنا
أبو أسامة عن
مجالد عن شيخ من
بجيلة عن
ابن عباس (
إذا الشمس كورت ) قال يكور الله الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث الله ريحا دبورا فتضرمها نارا وكذا قال
عامر الشعبي ثم قال
ابن أبي حاتم
حدثنا أبي حدثنا
أبو صالح حدثني
معاوية بن صالح عن
ابن يزيد بن أبي مريم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قول الله : (
إذا الشمس كورت ) قال كورت في جهنم "
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى في مسنده : حدثنا
موسى بن محمد بن حيان حدثنا
درست بن زياد حدثنا
يزيد الرقاشي حدثنا
أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501463الشمس والقمر ثوران عقيران في النار "
هذا حديث ضعيف لأن
يزيد الرقاشي ضعيف والذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح بدون هذه الزيادة ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري
حدثنا
مسدد حدثنا
عبد العزيز بن المختار حدثنا
عبد الله الداناج حدثني
أبو سلمة بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501464الشمس والقمر يكوران يوم القيامة "
انفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وهذا لفظه وإنما أخرجه في كتاب بدء الخلق وكان جديرا أن يذكره هاهنا أو يكرره كما هي عادته في أمثاله! وقد رواه
البزار فجود إيراده فقال
حدثنا
إبراهيم بن زياد البغدادي حدثنا
يونس بن محمد حدثنا
عبد العزيز بن المختار عن
عبد الله الداناج قال : سمعت
أبا سلمة بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله القسري في هذا المسجد
مسجد الكوفة وجاء
الحسن فجلس إليه فحدث قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501465إن الشمس والقمر نوران في النار يوم القيامة فقال
الحسن وما ذنبهما ؟ فقال أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول أحسبه قال وما ذنبهما
ثم قال لا يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلا من هذا الوجه ولم يرو
عبد الله الداناج عن
أبي سلمة سوى هذا الحديث
وقوله (
وإذا النجوم انكدرت ) أي انتثرت كما قال تعالى (
وإذا الكواكب انتثرت ) الانفطار : 2 وأصل الانكدار الانصباب
قال
الربيع بن أنس عن
أبي العالية عن
أبي بن كعب قال ست
آيات قبل يوم القيامة بينا الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس فبينما هم كذلك إذ تناثرت النجوم فبينما هم كذلك إذ
[ ص: 330 ] وقعت الجبال على وجه الأرض فتحركت واضطربت واختلطت ففزعت الجن إلى الإنس والإنس إلى الجن واختلطت الدواب والطير والوحوش فماجوا بعضهم في بعض (
وإذا الوحوش حشرت ) قال اختلطت (
وإذا العشار عطلت ) قال أهملها أهلها (
وإذا البحار سجرت ) قال قالت الجن نحن نأتيكم بالخبر . قال فانطلقوا إلى البحر فإذا هو نار تأجج ، قال فبينما هم كذلك إذ تصدعت الأرض صدعة واحدة إلى الأرض السابعة السفلى وإلى السماء السابعة العليا قال فبينما هم كذلك إذ جاءتهم الريح فأماتتهم
رواه
ابن جرير وهذا لفظه
nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ببعضه وهكذا قال
مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14355والربيع بن خثيم ،
والحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=12045وأبو صالح nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان والضحاك في قوله (
وإذا النجوم انكدرت ) أي تناثرت
وقال
علي بن أبي طلحة عن
ابن عباس (
وإذا النجوم انكدرت ) أي تغيرت . وقال
يزيد بن أبي مريم عن النبي صلى الله عليه وسلم (
وإذا النجوم انكدرت ) قال انكدرت في جهنم وكل من عبد من دون الله فهو في جهنم إلا ما كان من عيسى وأمه ولو رضيا أن يعبدا لدخلاها رواه
ابن أبي حاتم بالإسناد المتقدم
وقوله (
وإذا الجبال سيرت ) أي زالت عن أماكنها ونسفت فتركت الأرض قاعا صفصفا
وقوله (
وإذا العشار عطلت ) قال
عكرمة ومجاهد عشار الإبل قال
مجاهد : ( عطلت ) تركت وسيبت
وقال
أبي بن كعب والضحاك أهملها أهلها : وقال
الربيع بن خثيم لم تحلب ولم تصر تخلى منها أربابها
وقال
الضحاك تركت لا راعي لها
والمعنى في هذا كله متقارب والمقصود أن العشار من الإبل وهي خيارها والحوامل منها التي قد وصلت في حملها إلى الشهر العاشر واحدها عشراء ولا يزال ذلك اسمها حتى تضع قد اشتغل الناس عنها وعن كفالتها والانتفاع بها بعد ما كانوا أرغب شيء فيها بما دهمهم من الأمر العظيم المفظع الهائل وهو أمر القيامة وانعقاد أسبابها ووقوع مقدماتها
وقيل بل يكون ذلك يوم القيامة يراها أصحابها كذلك ولا سبيل لهم إليها وقد قيل في العشار إنها السحاب يعطل عن المسير بين السماء والأرض لخراب الدنيا . و [ قد قيل إنها الأرض التي تعشر وقيل : إنها الديار التي كانت تسكن تعطل لذهاب أهلها حكى هذه الأقوال كلها
الإمام أبو عبد الله القرطبي في كتابه " التذكرة ورجح أنها الإبل وعزاه إلى أكثر الناس .
[ ص: 331 ]
قلت بل لا يعرف عن السلف والأئمة سواه والله أعلم
وقوله (
وإذا الوحوش حشرت ) أي جمعت كما قال تعالى (
وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون ) الأنعام 38 ] قال
ابن عباس يحشر كل شيء حتى الذباب رواه
ابن أبي حاتم وكذا قال
الربيع بن خثيم nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي وغير واحد وكذا قال
قتادة في تفسير هذه الآية إن هذه الخلائق [ موافية فيقضي الله فيها ما يشاء
وقال
عكرمة حشرها : موتها
وقال
ابن جرير حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16636علي بن مسلم الطوسي حدثنا
عباد بن العوام أخبرنا
حصين عن
عكرمة عن
ابن عباس في قوله (
وإذا الوحوش حشرت ) قال حشر البهائم : موتها وحشر كل شيء الموت غيره الجن والإنس فإنهما يوقفان يوم القيامة
حدثنا
أبو كريب حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
سفيان عن أبيه عن
أبي يعلى عن
الربيع بن خثيم : (
وإذا الوحوش حشرت ) قال أتى عليها أمر الله قال
سفيان قال أبي فذكرته
لعكرمة فقال : قال
ابن عباس حشرها : موتها
وقد تقدم عن
أبي بن كعب أنه قال (
وإذا الوحوش حشرت ) اختلطت
قال
ابن جرير والأولى قول من قال : ( حشرت ) جمعت قال الله تعالى (
والطير محشورة ) ص 19 أي : مجموعة
وقوله (
وإذا البحار سجرت ) قال
ابن جرير حدثنا
يعقوب حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال قال
علي رضي الله عنه لرجل من
اليهود أين جهنم قال البحر . فقال ما أراه إلا صادقا )
والبحر المسجور ) [ الطور : 6 وإذا البحار سجرت ( [ مخففة .
وقال
ابن عباس وغير واحد يرسل الله عليها الدبور فتسعرها وتصير نارا تأجج وقد تقدم الكلام على ذلك عند قوله (
والبحر المسجور )
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا
علي بن الحسين بن الجنيد حدثنا
أبو طاهر حدثني
عبد الجبار بن سليمان أبو سليمان النفاط شيخ صالح يشبه
مالك بن أنس عن
معاوية بن سعيد قال إن هذا البحر بركة يعني
بحر الروم وسط الأرض والأنهار كلها تصب فيه والبحر الكبير يصب فيه وأسفله آبار مطبقة بالنحاس فإذا كان يوم القيامة أسجر
[ ص: 332 ]
وهذا أثر غريب عجيب وفي سنن
أبي داود nindex.php?page=hadith&LINKID=3501466لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا " الحديث وقد تقدم الكلام عليه في سورة فاطر .
وقال
مجاهد والحسن بن مسلم : ( سجرت ) أوقدت وقال
الحسن يبست وقال
الضحاك وقتادة غاض ماؤها فذهب ولم يبق فيها قطرة وقال
الضحاك أيضا : ( سجرت ) فجرت وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي فتحت وسيرت . وقال
الربيع بن خثيم ( سجرت ) فاضت
وقوله (
وإذا النفوس زوجت ) أي جمع كل شكل إلى نظيره كقوله (
احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ) الصافات : 22
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
محمد بن الصباح البزار حدثنا
الوليد بن أبي ثور عن
سماك عن
النعمان بن بشير أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( وإذا النفوس زوجت ) قال : الضرباء كل رجل مع كل قوم كانوا يعملون عمله وذلك بأن الله عز وجل يقول (
وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون ) الواقعة 7 10 ] قال هم الضرباء .
ثم رواه
ابن أبي حاتم من طرق أخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب عن
النعمان بن بشير أن
عمر خطب الناس فقرأ (
وإذا النفوس زوجت ) فقال : تزوجها أن تؤلف كل شيعة إلى شيعتهم وفي رواية هما الرجلان يعملان العمل فيدخلان به الجنة أو النار .
وفي رواية عن
النعمان قال سئل
عمر عن قوله تعالى (
وإذا النفوس زوجت ) فقال
يقرن بين الرجل الصالح مع الرجل الصالح ويقرن بين الرجل السوء مع الرجل السوء في النار فذلك تزويج الأنفس
وفي رواية عن
النعمان أن
عمر قال للناس ما تقولون في تفسير هذه الآية (
وإذا النفوس زوجت ) ؟ فسكتوا . قال ولكن هو الرجل يزوج نظيره من أهل الجنة والرجل يزوج نظيره من أهل النار ثم قرأ (
احشروا الذين ظلموا وأزواجهم )
وقال
العوفي عن
ابن عباس في قوله (
وإذا النفوس زوجت ) قال ذلك حين يكون الناس أزواجا ثلاثة
وقال
ابن أبي نجيح عن
مجاهد (
وإذا النفوس زوجت ) قال الأمثال من الناس جمع
[ ص: 333 ] بينهم وكذا قال
الربيع بن خثيم والحسن وقتادة واختاره
ابن جرير وهو الصحيح
قول آخر في قوله (
وإذا النفوس زوجت )
قال ابن أبي حاتم
حدثنا
علي بن الحسين بن الجنيد حدثنا
أحمد بن عبد الرحمن حدثني أبي عن أبيه عن
أشعث بن سوار ] عن
جعفر عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال يسيل واد من أصل العرش من ماء فيما بين الصيحتين ومقدار ما بينهما أربعون عاما فينبت منه كل خلق بلي من الإنسان أو طير أو دابة ولو مر عليهم مار قد عرفهم قبل ذلك لعرفهم على الأرض قد نبتوا ثم ترسل الأرواح فتزوج الأجساد فذلك قول الله تعالى : (
وإذا النفوس زوجت )
وكذا قال
أبو العالية وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي والحسن البصري أيضا في قوله (
وإذا النفوس زوجت ) أي زوجت بالأبدان . وقيل زوج المؤمنون بالحور العين وزوج الكافرون بالشياطين حكاه
القرطبي في " التذكرة .
وقوله (
وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) هكذا قراءة الجمهور : ( سئلت ) والموءودة هي التي كان أهل الجاهلية يدسونها في التراب كراهية البنات فيوم القيامة
تسأل الموءودة على أي ذنب قتلت ليكون ذلك تهديدا لقاتلها فإذا سئل المظلوم فما ظن الظالم إذا
وقال
علي بن أبي طلحة عن
ابن عباس (
وإذا الموءودة سئلت ) أي سألت وكذا قال
أبو الضحى سألت " أي طالبت بدمها وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي وقتادة مثله .
وقد وردت أحاديث تتعلق بالموءودة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد
حدثنا
عبد الله بن يزيد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبو الأسود وهو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل - عن
عروة عن
عائشة عن
جدامة بنت وهب أخت
عكاشة قالت حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس وهو يقول
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501468 " لقد هممت أن أنهى عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فإذا هم يغيلون أولادهم ولا يضر أولادهم ذلك شيئا ثم سألوه عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ذلك الوأد الخفي وهو الموءودة سئلت
ورواه
مسلم من حديث
أبي عبد الرحمن المقرئ وهو عبد الله بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب ورواه أيضا
ابن ماجه عن
أبي بكر بن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17303يحيى بن إسحاق السيلحيني عن
يحيى بن أيوب ورواه
مسلم أيضا
وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث
مالك بن [ ص: 334 ] أنس ثلاثتهم عن
أبي الأسود به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
ابن أبي عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن
الشعبي عن
علقمة عن
سلمة بن يزيد الجعفي قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501469انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم وتقري الضيف وتفعل [ وتفعل هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا قال لا " قلنا فإنها كانت وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا قال الوائدة والموءودة في النار إلا أن يدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند به .
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي حدثنا
أبو أحمد الزبيري ، حدثنا
إسرائيل عن
أبي إسحاق عن
علقمة وأبي الأحوص عن
ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501470الوائدة والموءودة في النار "
وقال
أحمد أيضا : حدثنا
إسحاق الأزرق أخبرنا
عوف حدثتني
حسناء ابنة معاوية الصريمية عن عمها قال قلت يا رسول الله من في الجنة ؟ قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501471النبي في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والموءودة في الجنة "
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
مسلم بن إبراهيم حدثنا
قرة قال سمعت
الحسن يقول : قيل يا رسول الله من في الجنة قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501472الموءودة في الجنة
هذا حديث مرسل من مراسيل
الحسن ومنهم من قبله
وقال
ابن أبي حاتم حدثني
أبو عبد الله الظهراني حدثنا
حفص بن عمر العدني حدثنا
الحكم بن أبان عن
عكرمة قال : قال
ابن عباس أطفال المشركين في الجنة فمن زعم أنهم في النار فقد كذب يقول الله عز وجل (
وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) قال
ابن عباس هي المدفونة
وقال
عبد الرزاق أخبرنا
إسرائيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب عن
النعمان بن بشير عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في قوله (
وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501473جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني وأدت بنات لي في الجاهلية فقال أعتق عن كل واحدة منهن رقبة قال يا رسول الله إني صاحب إبل ؟ قال فانحر عن كل واحدة منهن بدنة [ ص: 335 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار خولف فيه
عبد الرزاق ولم نكتبه إلا عن
الحسين بن مهدي عنه .
وقد رواه
ابن أبي حاتم فقال : أخبرنا
أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي قال حدثنا
عبد الرزاق فذكره بإسناده مثله إلا أنه قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501474وأدت ثمان بنات لي في الجاهلية وقال في آخره
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501475فأهد إن شئت عن كل واحدة بدنة ثم قال
حدثنا أبي ، حدثنا
عبد الله بن رجاء حدثنا
قيس بن الربيع عن
الأغر بن الصباح عن
خليفة بن حصين قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501476قدم قيس بن عاصم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني وأدت اثنتي عشرة ابنة لي في الجاهلية أو ثلاث عشرة قال " أعتق عددهن نسما قال فأعتق عددهن نسما فلما كان في العام المقبل جاء بمائة ناقة فقال يا رسول الله هذه صدقة قومي على أثر ما صنعت بالمسلمين قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب فكنا نريحها ونسميها القيسية .
وقوله (
وإذا الصحف نشرت ) قال
الضحاك أعطي كل إنسان صحيفته بيمينه أو بشماله وقال
قتادة صحيفتك يا ابن آدم تملى فيها ثم تطوى ثم تنشر عليك يوم القيامة فلينظر رجل ماذا يملي في صحيفته
وقوله (
وإذا السماء كشطت ) قال
مجاهد اجتذبت وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي كشفت وقال
الضحاك تنكشط فتذهب
وقوله (
وإذا الجحيم سعرت ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي أحميت وقال
قتادة أوقدت . قال وإنما يسعرها غضب الله وخطايا بني آدم
وقوله (
وإذا الجنة أزلفت ) قال
الضحاك وأبو مالك وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14355والربيع بن خثيم أي قربت إلى أهلها
وقوله (
علمت نفس ما أحضرت ) هذا هو الجواب ، أي إذا وقعت هذه الأمور حينئذ تعلم كل نفس ما عملت وأحضر ذلك لها كما قال تعالى (
يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ) آل عمران 30 وقال تعالى (
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) القيامة : 13
قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا
عبدة حدثنا
ابن المبارك أخبرنا
محمد بن مطرف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه قال لما نزلت (
إذا الشمس كورت ) قال
عمر لما بلغ (
علمت نفس ما أحضرت ) قال لهذا أجرى الحديث