[ ص: 341 ] تفسير سورة الانفطار
وهي مكية
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أخبرنا
محمد بن قدامة حدثنا
جرير عن
الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار عن
جابر قال قام
معاذ فصلى العشاء الآخرة فطول فقال النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501478أفتان يا معاذ [ أفتان يا معاذ أين كنت عن سبح اسم ربك الأعلى والضحى وإذا السماء انفطرت ؟!
وأصل الحديث مخرج في الصحيحين ولكن ذكر "
إذا السماء انفطرت في أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وتقدم من رواية
عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501479من سره أن ينظر إلى القيامة رأي عين فليقرأ : ( إذا الشمس كورت " و " إذا السماء انفطرت " و " إذا السماء انشقت .
بسم الله الرحمن الرحيم
(
إذا السماء انفطرت ( 1 )
وإذا الكواكب انتثرت ( 2 )
وإذا البحار فجرت ( 3 )
وإذا القبور بعثرت ( 4 )
علمت نفس ما قدمت وأخرت ( 5 )
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ( 6 )
الذي خلقك فسواك فعدلك ( 7 )
في أي صورة ما شاء ركبك ( 8 )
كلا بل تكذبون بالدين ( 9 )
وإن عليكم لحافظين ( 10 )
كراما كاتبين ( 11 )
يعلمون ما تفعلون ( 12 ) )
يقول تعالى (
إذا السماء انفطرت ) أي انشقت كما قال (
السماء منفطر به ) الزمر : 18
(
وإذا الكواكب انتثرت ) أي تساقطت
(
وإذا البحار فجرت ) قال
علي بن أبي طلحة عن
ابن عباس فجر الله بعضها في بعض وقال
الحسن فجر الله بعضها في بعض فذهب ماؤها وقال
قتادة اختلط مالحها بعذبها وقال
الكلبي ملئت
(
وإذا القبور بعثرت ) قال
ابن عباس بحثت وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي تبعثر تحرك فيخرج من فيها .
(
علمت نفس ما قدمت وأخرت ) أي إذا كان هذا حصل هذا
وقوله (
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ) ؟ : هذا تهديد لا كما يتوهمه بعض الناس
[ ص: 342 ] من أنه إرشاد إلى الجواب حيث قال : ( الكريم ) حتى يقول قائلهم غره كرمه بل المعنى في هذه الآية ما غرك يا ابن آدم بربك الكريم - أي العظيم حتى أقدمت على معصيته وقابلته بما لا يليق كما جاء في الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501480يقول الله يوم القيامة ابن آدم ما غرك بي ابن آدم ماذا أجبت المرسلين
قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا
سفيان أن عمر سمع رجلا يقرأ (
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ) فقال
عمر الجهل .
وقال أيضا حدثنا
عمر بن شبة حدثنا
أبو خلف حدثنا
يحيى البكاء سمعت
ابن عمر يقول وقرأ هذه الآية (
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ) قال
ابن عمر غره والله جهله
قال وروي عن
ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14355والربيع بن خثيم والحسن مثل ذلك
وقال
قتادة (
ما غرك بربك الكريم ) شيء ما غر ابن آدم غير هذا العدو الشيطان
وقال
الفضيل بن عياض لو قال لي ما غرك بي لقلت ستورك المرخاة
وقال
أبو بكر الوراق لو قال لي (
ما غرك بربك الكريم ) لقلت غرني كرم الكريم
قال
البغوي وقال بعض أهل الإشارة إنما قال (
بربك الكريم ) دون سائر أسمائه وصفاته كأنه لقنه الإجابة .
وهذا الذي تخيله هذا القائل ليس بطائل لأنه إنما أتى باسمه ( الكريم ) ; لينبه على أنه لا ينبغي أن يقابل الكريم بالأفعال القبيحة وأعمال السوء
و قد حكى
البغوي عن
الكلبي ومقاتل أنهما قالا نزلت هذه الآية في
الأسود بن شريق ضرب النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعاقب في الحالة الراهنة فأنزل الله (
ما غرك بربك الكريم ) ؟ .
وقوله (
الذي خلقك فسواك فعدلك ) أي ما غرك بالرب الكريم (
الذي خلقك فسواك فعدلك ) أي جعلك سويا معتدل القامة منتصبها في أحسن الهيئات والأشكال
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
أبو النضر حدثنا
حريز حدثني
عبد الرحمن بن ميسرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير عن
بسر بن جحاش القرشي nindex.php?page=hadith&LINKID=3501481أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصق يوما في كفه فوضع عليها إصبعه ثم قال قال الله عز وجل ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى [ ص: 343 ] إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة
وكذا رواه
ابن ماجه عن
أبي بكر بن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
حريز بن عثمان به .
قال شيخنا الحافظ
أبو الحجاج المزي وتابعه
يحيى بن حمزة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن
عبد الرحمن بن ميسرة .
وقوله (
في أي صورة ما شاء ركبك ) قال
مجاهد في أي شبه أب أو أم أو خال أو عم
وقال
ابن جرير حدثني
محمد بن سنان القزاز حدثنا
مطهر بن الهيثم حدثنا
موسى بن علي بن رباح حدثني أبي عن جدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501482ما ولد لك قال يا رسول الله ما عسى أن يولد لي إما غلام وإما جارية قال فمن يشبه ؟ قال يا رسول الله من عسى أن يشبه إما أباه وإما أمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم عندها : مه لا تقولن هكذا إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله كل نسب بينها وبين آدم أما قرأت هذه الآية في كتاب الله ( في أي صورة ما شاء ركبك ) " قال سلكك .
وهكذا رواه
ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث
مطهر بن الهيثم به وهذا الحديث لو صح لكان فيصلا في هذه الآية ولكن إسناده ليس بالثابت لأن
مطهر بن الهيثم قال فيه
أبو سعيد بن يونس كان متروك الحديث وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان يروى عن
موسى بن علي وغيره ما لا يشبه حديث الأثبات ولكن في الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رجلا قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501483يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود قال هل لك من إبل قال نعم . قال فما ألوانها قال حمر . قال فهل فيها من أورق قال نعم . قال فأنى أتاها ذلك ؟ قال عسى أن يكون نزعة عرق . قال وهذا عسى أن يكون نزعة عرق "
وقد قال
عكرمة في قوله (
في أي صورة ما شاء ركبك ) إن شاء في صورة قرد وإن شاء في صورة خنزير وكذا قال
أبو صالح إن شاء في صورة كلب وإن شاء في صورة حمار وإن شاء في صورة خنزير
وقال
قتادة (
في أي صورة ما شاء ركبك ) قال : قادر والله ربنا على ذلك ومعنى هذا القول عند هؤلاء أن الله عز وجل قادر على
خلق النطفة على شكل قبيح من الحيوانات
[ ص: 344 ] المنكرة الخلق ولكن بقدرته ولطفه وحلمه يخلقه على شكل حسن مستقيم معتدل تام حسن المنظر والهيئة .
وقوله (
كلا بل تكذبون بالدين ) أي : بل إنما يحملكم على مواجهة الكريم ومقابلته بالمعاصي تكذيب في قلوبكم بالمعاد والجزاء والحساب .
وقوله تعالى (
وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون ) يعني وإن عليكم لملائكة حفظة كراما فلا تقابلوهم بالقبائح فإنهم يكتبون عليكم جميع أعمالكم .
قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14714علي بن محمد الطنافسي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثنا
سفيان ومسعر عن
علقمة بن مرثد عن
مجاهد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501484أكرموا الكرام الكاتبين الذين لا يفارقونكم إلا عند إحدى حالتين الجنابة والغائط فإذا اغتسل أحدكم فليستتر بحرم حائط أو ببعيره أو ليستره أخوه
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار فوصله بلفظ آخر فقال : حدثنا
محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن
حفص بن سليمان عن
علقمة بن مرثد عن
مجاهد عن
ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501485إن الله ينهاكم عن التعري فاستحيوا من ملائكة الله الذين معكم الكرام الكاتبين الذين لا يفارقونكم إلا عند إحدى ثلاث حالات الغائط والجنابة ، والغسل فإذا اغتسل أحدكم بالعراء فليستتر بثوبه أو بحرم حائط أو ببعيره
ثم قال
حفص بن سليمان لين الحديث وقد روي عنه واحتمل حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار حدثنا
زياد بن أيوب حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16875مبشر بن إسماعيل الحلبي حدثنا
تمام بن نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يعني البصري عن
أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501486ما من حافظين يرفعان إلى الله عز وجل ما حفظا في يوم فيرى في أول الصحيفة وفي آخرها استغفار إلا قال الله تعالى قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة
ثم قال : تفرد به
تمام بن نجيح وهو صالح الحديث .
قلت وثقه
ابن معين وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي ورماه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بالوضع . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد لا أعرف حقيقة أمره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار حدثنا
إسحاق بن سليمان البغدادي المعروف بالقلوسي حدثنا
بيان بن حمران حدثنا
سلام عن
منصور بن زاذان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501487إن لله ملائكة يعرفون بني آدم وأحسبه قال ويعرفون أعمالهم فإذا نظروا إلى عبد يعمل بطاعة الله ذكروه بينهم وسموه وقالوا أفلح الليلة فلان نجا الليلة فلان وإذا نظروا إلى عبد يعمل بمعصية الله وذكروه بينهم وسموه وقالوا : هلك الليلة فلان " [ ص: 345 ] ثم قال
البزار سلام هذا ، أحسبه
سلام المدائني وهو لين الحديث .