[ ص: 346 ] تفسير
سورة المطففين وهي مدنية
بسم الله الرحمن الرحيم
(
ويل للمطففين ( 1 )
الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ( 2 )
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ( 3 )
ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ( 4 )
ليوم عظيم ( 5 )
يوم يقوم الناس لرب العالمين ( 6 ) )
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أخبرنا
محمد بن عقيل زاد
ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=16339وعبد الرحمن بن بشر قالا حدثنا
علي بن الحسين بن واقد حدثني أبي عن
يزيد هو ابن أبي سعيد النحوي مولى
قريش عن
عكرمة عن
ابن عباس قال لما قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله (
ويل للمطففين ) فحسنوا الكيل بعد ذلك .
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا
جعفر بن النضر بن حماد حدثنا
محمد بن عبيد عن
الأعمش عن
عمرو بن مرة عن
عبد الله بن الحارث عن
هلال بن طلق قال بينا أنا أسير مع
ابن عمر فقلت من أحسن الناس هيئة وأوفاه كيلا
أهل مكة أو
المدينة قال حق لهم أما سمعت الله يقول (
ويل للمطففين )
وقال
ابن جرير حدثنا
أبو السائب حدثنا
ابن فضيل عن
ضرار عن
عبد الله المكتب عن رجل عن
عبد الله قال قال له رجل يا
أبا عبد الرحمن إن أهل
المدينة ليوفون الكيل . قال وما يمنعهم أن يوفوا الكيل وقد قال الله عز وجل (
ويل للمطففين ) حتى بلغ (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) .
فالمراد بالتطفيف هاهنا
البخس في المكيال والميزان إما بالازدياد إن اقتضى من الناس وإما بالنقصان إن قضاهم . ولهذا فسر تعالى المطففين الذين وعدهم بالخسار والهلاك وهو الويل بقوله (
الذين إذا اكتالوا على الناس ) أي من الناس ( يستوفون ) أي يأخذون حقهم بالوافي والزائد (
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ) أي ينقصون والأحسن أن يجعل كالوا و وزنوا " متعديا ويكون هم في محل نصب ومنهم من يجعلها ضميرا مؤكدا للمستتر في قوله كالوا و " وزنوا ويحذف المفعول لدلالة الكلام عليه وكلاهما متقارب
[ ص: 347 ] وقد أمر الله تعالى بالوفاء في الكيل والميزان فقال (
وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا ) الإسراء 35 وقال (
وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها ) الأنعام 152 وقال (
وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ) الرحمن : 9 وأهلك الله قوم
شعيب ودمرهم على ما كانوا يبخسون الناس في المكيال والميزان .
ثم قال تعالى متوعدا لهم (
ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ) ؟ أي أما يخاف أولئك من
البعث والقيام بين يدي من يعلم السرائر والضمائر في يوم عظيم الهول كثير الفزع جليل الخطب من خسر فيه أدخل نارا حامية
وقوله (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) أي يقومون حفاة عراة غرلا في موقف صعب حرج ضيق ضنك على المجرم ويغشاهم من أمر الله ما تعجز القوى والحواس عنه
قال
الإمام مالك عن
نافع عن
ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823305 " ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
مالك وعبد الله بن عون كلاهما عن
نافع به . ورواه
مسلم من الطريقين أيضا وكذلك رواه
صالح وثابت بن كيسان وأيوب بن يحيى وعبد الله وعبيد الله ابنا عمر nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق عن
نافع عن
ابن عمر به .
ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
يزيد أخبرنا
ابن إسحاق عن
نافع عن
ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501490 ) يوم يقوم الناس لرب العالمين ) لعظمة الرحمن عز وجل يوم القيامة حتى إن العرق ليلجم الرجال إلى أنصاف آذانهم "
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
إبراهيم بن إسحاق حدثنا
ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16027سليم بن عامر حدثني
المقداد يعني ابن الأسود الكندي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501491إذا كان يوم القيامة أدنيت الشمس من العباد حتى تكون قيد ميل أو ميلين قال فتصهرهم الشمس فيكونون في العرق كقدر أعمالهم منهم من يأخذه إلى عقبيه ومنهم من يأخذه إلى ركبتيه ومنهم من يأخذه إلى حقويه ومنهم من يلجمه إلجاما
رواه
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى عن
يحيى بن حمزة nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن
سويد عن
ابن المبارك كلاهما عن
ابن جابر به .
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
الحسن بن سوار حدثنا
الليث بن سعد عن
معاوية [ ص: 348 ] بن صالح أن
أبا عبد الرحمن حدثه ، عن
أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501492تدنو الشمس يوم القيامة على قدر ميل ويزاد في حرها كذا وكذا تغلي منها الهوام كما تغلي القدور يعرقون فيها على قدر خطاياهم منهم من يبلغ إلى كعبيه ومنهم من يبلغ إلى ساقيه ومنهم من يبلغ إلى وسطه ومنهم من يلجمه العرق انفرد به
أحمد .
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد حدثنا
حسن حدثنا
ابن لهيعة حدثنا
أبو عشانة حي بن يؤمن أنه سمع
عقبة بن عامر يقول سمعت رسول صلى الله عليه وسلم - يقول
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501493تدنو الشمس من الأرض فيعرق الناس فمن الناس من يبلغ عرقه عقبيه ومنهم من يبلغ إلى نصف الساق ومنهم من يبلغ إلى ركبتيه ومنهم من يبلغ العجز ومنهم من يبلغ الخاصرة ومنهم من يبلغ منكبيه ومنهم من يبلغ وسط فيه وأشار بيده فألجمها فاه رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير هكذا ومنهم من يغطيه عرقه وضرب بيده إشارة انفرد به
أحمد .
وفي حديث
أنهم يقومون سبعين سنة لا يتكلمون وقيل
يقومون ثلاثمائة سنة وقيل
يقومون أربعين ألف سنة ويقضى بينهم في مقدار عشرة آلاف سنة كما في صحيح
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501497في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة "
وقد قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
أبو عون الزيادي أخبرنا
عبد السلام بن عجلان سمعت
أبا يزيد المدني عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
لبشير الغفاري كيف أنت صانع في يوم يقوم الناس فيه ثلاثمائة سنة لرب العالمين من أيام الدنيا لا يأتيهم فيه خبر من السماء ولا يؤمر فيه بأمر قال بشير المستعان الله . قال فإذا أويت إلى فراشك فتعوذ بالله من كرب يوم القيامة وسوء الحساب
ورواه
ابن جرير من طريق
عبد السلام به .
وفي سنن
أبي داود nindex.php?page=hadith&LINKID=3501499أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة .
وعن
ابن مسعود يقومون أربعين سنة رافعي رءوسهم إلى السماء لا يكلمهم أحد قد ألجم العرق برهم وفاجرهم
وعن
ابن عمر يقومون مائة سنة رواهما
ابن جرير .
وفي سنن
أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب عن
معاوية بن
صالح [ ص: 349 ] عن
أزهر بن سعيد الحواري عن
عاصم بن حميد عن
عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=3501500أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفتتح قيام الليل يكبر عشرا ويحمد عشرا ويسبح عشرا ويستغفر عشرا ، ويقول اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة .