(
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير ( 11 )
إن بطش ربك لشديد ( 12 )
إنه هو يبدئ ويعيد ( 13 )
وهو الغفور الودود ( 14 )
ذو العرش المجيد ( 15 )
فعال لما يريد ( 16 )
هل أتاك حديث الجنود ( 17 )
فرعون وثمود ( 18 )
بل الذين كفروا في تكذيب ( 19 )
والله من ورائهم محيط ( 20 )
بل هو قرآن مجيد ( 21 )
في لوح محفوظ ( 22 ) )
يخبر تعالى عن عباده المؤمنين أن (
لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ) بخلاف ما أعد لأعدائه من الحريق والجحيم ولهذا قال (
ذلك الفوز الكبير )
ثم قال (
إن بطش ربك لشديد ) أي إن بطشه وانتقامه من أعدائه الذين كذبوا رسله وخالفوا أمره لشديد عظيم قوي فإنه تعالى ذو القوة المتين الذي ما شاء كان كما يشاء في مثل لمح البصر أو هو أقرب ولهذا قال (
إنه هو يبدئ ويعيد ) أي من قوته وقدرته التامة يبدئ الخلق ثم يعيده كما بدأه بلا ممانع ولا مدافع (
وهو الغفور الودود ) أي يغفر ذنب من تاب إليه وخضع لديه ولو كان الذنب من أي شيء كان
والودود قال ابن عباس وغيره هو الحبيب (
ذو العرش ) أي صاحب العرش المعظم العالي على جميع الخلائق
و ( المجيد ) فيه قراءتان الرفع على أنه صفة للرب عز وجل والجر على أنه صفة للعرش وكلاهما معنى صحيح
(
فعال لما يريد ) أي مهما أراد فعله لا معقب لحكمه ولا يسأل عما يفعل لعظمته وقهره وحكمته وعدله كما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق أنه قيل له وهو في مرض الموت هل نظر إليك الطبيب قال نعم . قالوا فما قال لك قال قال لي إني فعال لما أريد
وقوله (
هل أتاك حديث الجنود فرعون وثمود ) أي هل بلغك ما أحل الله بهم من البأس وأنزل عليهم من النقمة التي لم يردها عنهم أحد
وهذا تقرير لقوله (
إن بطش ربك لشديد ) أي إذا أخذ الظالم أخذه أخذا أليما شديدا أخذ عزيز مقتدر
قال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14714علي بن محمد الطنافسي حدثنا
أبو بكر بن عياش عن
أبي إسحاق عن
عمرو بن ميمون قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501527مر النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة تقرأ ( هل أتاك حديث الجنود ) فقام يسمع فقال نعم قد جاءني .
[ ص: 373 ]
وقوله (
بل الذين كفروا في تكذيب ) أي هم في شك وريب وكفر وعناد (
والله من ورائهم محيط ) أي هو قادر عليهم قاهر لا يفوتونه ولا يعجزونه (
بل هو قرآن مجيد ) أي عظيم كريم (
في لوح محفوظ ) أي هو في الملأ الأعلى محفوظ من الزيادة والنقص والتحريف والتبديل
قال
ابن جرير حدثنا
عمرو بن علي حدثنا
قرة بن سليمان حدثنا
حرب بن سريج حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب عن
أنس بن مالك في قوله (
بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) قال إن اللوح المحفوظ الذي ذكر الله (
بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) في جبهة
إسرافيل .
وقال
ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا
أبو صالح حدثنا
معاوية بن صالح أن
أبا الأعيس هو عبد الرحمن بن سلمان قال ما من شيء قضى الله القرآن فما قبله وما بعده إلا وهو في اللوح المحفوظ واللوح المحفوظ بين عيني
إسرافيل لا يؤذن له بالنظر فيه
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري إن هذا القرآن المجيد عند الله في لوح محفوظ ينزل منه ما يشاء على من يشاء من خلقه
وقد روى
البغوي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر أخبرني
مقاتل nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج عن
مجاهد عن
ابن عباس قال إنه في صدر اللوح لا إله إلا الله وحده دينه الإسلام
ومحمد عبده ورسوله فمن آمن بالله وصدق بوعده واتبع رسله أدخله الجنة . قال واللوح لوح من درة بيضاء طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وحافتاه الدر والياقوت ودفتاه ياقوتة حمراء وقلمه نور وكلامه معقود بالعرش وأصله في حجر ملك .
قال
مقاتل اللوح المحفوظ عن يمين العرش
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني حدثنا
محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا
منجاب بن الحارث حدثنا
إبراهيم بن يوسف حدثنا
زياد بن عبد الله عن
ليث عن
عبد الملك بن سعيد بن جبير عن أبيه عن
ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501528إن الله خلق لوحا محفوظا من درة بيضاء صفحاتها من ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابه نور لله فيه كل يوم ستون وثلاثمائة لحظة يخلق ويرزق ويميت ويحيي ويعز ويذل ويفعل ما يشاء .
آخر تفسير سورة البروج ولله الحمد .