[ ص: 672 ] (
الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم ( 255 ) )
هذه
آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل آية في كتاب الله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الرزاق حدثنا
سفيان عن
سعيد الجريري عن
أبي السليل عن
عبد الله بن رباح ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=820658عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي هو ابن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله : " أي آية في كتاب الله أعظم " ؟ قال : الله ورسوله أعلم . فرددها مرارا ثم قال أبي : آية الكرسي . قال : " ليهنك العلم أبا المنذر ، والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش " وقد رواه
مسلم عن
أبي بكر بن أبي شيبة عن
عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن
الجريري به ، وليس عنده زيادة : " والذي نفسي بيده . . . " إلخ .
حديث آخر : عن أبي أيضا في
فضل آية الكرسي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا
مبشر عن
الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
عبدة بن أبي لبابة nindex.php?page=hadith&LINKID=824724عن عبد الله بن أبي بن كعب : أن أباه أخبره : أنه كان له جرن فيه تمر قال : فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال : فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال : فسلمت عليه فرد السلام . قال : فقلت : ما أنت ، جني أم إنسي ؟ قال : جني . قلت : ناولني يدك . قال : فناولني ، فإذا يد كلب وشعر كلب . فقلت : هكذا خلق الجن ؟ قال : لقد علمت الجن ما فيهم أشد مني ، قلت : فما حملك على ما صنعت ؟ قال : بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن نصيب من طعامك . قال : فقال له فما الذي يجيرنا منكم ؟ قال : هذه الآية : آية الكرسي . ثم غدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صدق الخبيث " .
وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي عن
حرب بن شداد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
الحضرمي بن لاحق ، عن
محمد بن عمرو بن أبي بن كعب عن جده به . وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
طريق أخرى : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر حدثنا
عثمان بن غياث قال : سمعت
أبا السليل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500851كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث الناس حتى يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت فيحدث الناس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أي آية في القرآن أعظم ؟ " فقال رجل :
[ ص: 673 ]
( الله لا إله إلا هو ) قال : فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي ، أو قال : فوضع يده بين ثديي فوجدت بردها بين كتفي وقال : " ليهنك العلم يا أبا المنذر " .
حديث آخر : عن
الأسفع البكري . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا
أبو يزيد القراطيسي حدثنا
يعقوب بن أبي عباد المكي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
عمر بن عطاء أن
مولى ابن الأسفع رجل صدق أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500852عن الأسفع البكري : أنه سمعه يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان : أي آية في القرآن أعظم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) حتى انقضت الآية . .
حديث آخر : عن
أنس قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الله بن الحارث حدثني
سلمة بن وردان nindex.php?page=hadith&LINKID=3500853أن أنس بن مالك حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل رجلا من صحابته فقال : " أي فلان هل تزوجت " ؟ قال : لا وليس عندي ما أتزوج به . قال : " أوليس معك : ( قل هو الله أحد ) " ؟ قال : بلى . قال : " ربع القرآن . أليس معك : ( قل ياأيها الكافرون ) " ؟ قال : بلى . قال : " ربع القرآن . أليس معك ( إذا زلزلت ) " ؟ قال : بلى . قال : " ربع القرآن . أليس معك : ( إذا جاء نصر الله [ والفتح ] ) " ؟ قال : بلى . قال : " ربع القرآن . أليس معك آية الكرسي : ( الله لا إله إلا هو ) " ؟ قال : بلى . قال : " ربع القرآن " .
حديث آخر : عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر جندب بن جنادة قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح حدثنا
المسعودي أنبأني
أبو عمر الدمشقي عن
عبيد بن الخشخاش nindex.php?page=hadith&LINKID=820661عن أبي ذر رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست . فقال : " يا أبا ذر هل صليت ؟ " قلت : لا . قال : " قم فصل " قال : فقمت فصليت ثم جلست فقال : " يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن " قال : قلت : يا رسول الله أوللإنس شياطين ؟ قال : " نعم " قال : قلت : يا رسول الله الصلاة ؟ قال : " خير موضوع ، من شاء أقل ومن شاء أكثر " . قال : قلت : يا رسول الله فالصوم ؟ قال : " فرض مجزئ وعند الله مزيد " قلت : يا رسول الله فالصدقة ؟ قال : " أضعاف مضاعفة " . قلت : يا رسول الله فأيها أفضل ؟ قال : " جهد من مقل أو سر إلى فقير " قلت : يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال : " آدم " قلت : يا رسول الله ونبي كان ؟ قال : " نعم نبي مكلم " قال : قلت : يا رسول الله كم المرسلون ؟ قال : " ثلاثمائة وبضعة عشر جما غفيرا " وقال مرة : " وخمسة عشر " قال : قلت : يا رسول الله أيما أنزل عليك أعظم ؟ قال : " آية الكرسي : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) " ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
[ ص: 674 ]
حديث آخر : عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري ، رضي الله عنه وأرضاه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن أخيه
عبد الرحمن بن أبي ليلى nindex.php?page=hadith&LINKID=820662عن أبي أيوب : أنه كان في سهوة له ، وكانت الغول تجيء فتأخذ فشكاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم : فقال : " فإذا رأيتها فقل : باسم الله أجيبي رسول الله " . قال : فجاءت فقال لها : فأخذها فقالت : إني لا أعود . فأرسلها فجاء فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ما فعل أسيرك ؟ " قال : أخذتها فقالت لي : إني لا أعود ، إني لا أعود . فأرسلتها ، فقال : " إنها عائدة " فأخذتها مرتين أو ثلاثا كل ذلك تقول : لا أعود . وأجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : " ما فعل أسيرك ؟ " فأقول : أخذتها فتقول : لا أعود . فيقول : " إنها عائدة " فأخذتها فقالت : أرسلني وأعلمك شيئا تقوله فلا يقربك شيء : آية الكرسي ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال : " صدقت وهي كذوب " .
ورواه
الترمذي في فضائل القرآن عن
بندار عن
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد الزبيري به ، وقال : حسن غريب .
وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذه القصة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقال في كتاب " فضائل القرآن " وفي كتاب " الوكالة " وفي " صفة إبليس " من صحيحه : قال
عثمان بن الهيثم أبو عمرو حدثنا
عوف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=hadith&LINKID=820663 nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة . قال : فخليت عنه . فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ " قال : قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته وخليت سبيله . قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه سيعود " فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود . فرحمته وخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ " قلت : يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله . قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود . فقال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها . قلت : ما هن . قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح . فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما فعل أسيرك البارحة ؟ " قلت : يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله . قال : " ما هي ؟ " قال : قال لي : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح . وكانوا أحرص شيء على الخير ، فقال النبي [ ص: 675 ] صلى الله عليه وسلم : " أما إنه صدقك وهو كذوب . تعلم من تخاطب مذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ " قلت : لا قال : " ذاك شيطان " .
كذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري معلقا بصيغة الجزم وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في " اليوم والليلة " عن
إبراهيم بن يعقوب عن
عثمان بن الهيثم فذكره وقد روي من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بسياق آخر قريب من هذا فقال
الحافظ أبو بكر بن مردويه في تفسيره :
حدثنا
محمد بن عبد الله بن عمرويه الصفار ، حدثنا
أحمد بن زهير بن حرب أخبرنا
مسلم بن إبراهيم أخبرنا
إسماعيل بن مسلم العبدي أخبرنا
أبو المتوكل الناجي :
أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة كان معه مفتاح بيت الصدقة وكان فيه تمر فذهب يوما ففتح الباب فوجد التمر قد أخذ منه ملء كف ودخل يوما آخر فإذا قد أخذ منه ملء كف ثم دخل يوما آخر ثالثا فإذا قد أخذ منه مثل ذلك . فشكا ذلك أبو هريرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " تحب أن تأخذ صاحبك هذا ؟ " قال : نعم . قال : " فإذا فتحت الباب فقل : سبحان من سخرك لمحمد " فذهب ففتح الباب فقال : سبحان من سخرك لمحمد . فإذا هو قائم بين يديه قال : يا عدو الله أنت صاحب هذا ؟ قال : نعم دعني فإني لا أعود ما كنت آخذا إلا لأهل بيت من الجن فقراء ، فخلى عنه ثم عاد الثانية ثم عاد الثالثة . فقلت : أليس قد عاهدتني ألا تعود ؟ لا أدعك اليوم حتى أذهب بك إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تفعل ، فإنك إن تدعني علمتك كلمات إذا أنت قلتها لم يقربك أحد من الجن صغير ولا كبير ذكر ولا أنثى قال له : لتفعلن ؟ قال : نعم . قال : ما هن ؟ قال : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) قرأ آية الكرسي حتى ختمها فتركه فذهب فأبعد فذكر ذلك أبو هريرة للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما علمت أن ذلك كذلك ؟ " .
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
أحمد بن محمد بن عبيد الله عن
شعيب بن حرب عن
إسماعيل بن مسلم عن
أبي المتوكل عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة به ، وقد تقدم
nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي بن كعب كائنة مثل هذه أيضا فهذه ثلاث وقائع .
قصة أخرى : قال
أبو عبيد في كتاب " الغريب " : حدثنا
أبو معاوية عن
أبي عاصم الثقفي عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : خرج رجل من الإنس فلقيه رجل من الجن فقال : هل لك أن تصارعني ؟ فإن صرعتني علمتك آية إذا قرأتها حين تدخل بيتك لم يدخل شيطان ؟ فصارعه فصرعه فقال : إني أراك ضئيلا شخيتا كأن ذراعيك ذراعا كلب ، أفهكذا أنتم أيها الجن كلكم أم أنت من بينهم ؟ فقال : إني بينهم لضليع فعاودني ، فصارعه فصرعه الإنسي . فقال : تقرأ آية الكرسي فإنه لا يقرؤها أحد إذا دخل بيته إلا خرج الشيطان وله خبج كخبج الحمار .
[ ص: 676 ]
فقيل لابن مسعود : أهو
عمر ؟ فقال : من عسى أن يكون إلا
عمر .
قال
أبو عبيد : الضئيل : النحيف الجسم ، والخبج بالخاء المعجمة ويقال : بالحاء المهملة : الضراط .
حديث آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله في مستدركه : حدثنا
علي بن حمشاذ ، حدثنا
بشر بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، حدثنا
سفيان ، حدثني
حكيم بن جبير الأسدي ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=824726سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه ! آية الكرسي " .
وكذا رواه من طريق أخرى عن
زائدة عن
حكيم بن جبير ثم قال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه . كذا قال ، وقد رواه
الترمذي من حديث زائدة [ به ] ولفظه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=820664لكل شيء سنام ، وسنام القرآن سورة البقرة ، وفيها آية هي سيدة آي القرآن : آية الكرسي " . ثم قال : غريب لا نعرفه إلا من حديث
حكيم بن جبير ، وقد تكلم فيه
شعبة وضعفه .
قلت : وكذا ضعفه
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وغير واحد من الأئمة وتركه
ابن مهدي وكذبه
السعدي .
حديث آخر : قال
ابن مردويه : حدثنا
عبد الباقي بن نافع ، أخبرنا
عيسى بن محمد المروزي ، أخبرنا
عمر بن محمد البخاري ، أخبرنا أبي ، أخبرنا
عيسى بن موسى غنجار ، عن
عبد الله بن كيسان ، أخبرنا
يحيى بن عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، عن
ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500854عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : أنه خرج ذات يوم إلى الناس وهم سماطات فقال : أيكم يخبرني بأعظم آية في القرآن ؟ فقال ابن مسعود : على الخبير سقطت ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أعظم آية في القرآن : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) .
حديث آخر في اشتماله على اسم الله الأعظم : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، أخبرنا
عبيد الله بن أبي زياد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب nindex.php?page=hadith&LINKID=820666عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هاتين الآيتين ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) و ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) [ آل عمران : 1 ، 2 ] " إن فيهما اسم الله الأعظم " .
وكذا رواه
أبو داود عن
مسدد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن
علي بن خشرم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
أبي بكر بن أبي شيبة ، ثلاثتهم عن
عيسى بن يونس عن
عبيد الله بن أبي زياد به ، وقال
الترمذي : حسن صحيح .
[ ص: 677 ]
حديث آخر في معنى هذا عن
أبي أمامة رضي الله عنه : قال
ابن مردويه : أخبرنا
عبد الرحمن بن نمير ، أخبرنا
إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل ، أخبرنا
هشام بن عمار ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، أخبرنا
عبد الله بن العلاء بن زيد : أنه سمع
القاسم بن عبد الرحمن يحدث عن
أبي أمامة يرفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820667 " اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث : سورة البقرة وآل عمران وطه " وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام وهو ابن عمار خطيب
دمشق : أما البقرة ف (
الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) وفي آل عمران : (
الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) وفي طه : (
وعنت الوجوه للحي القيوم ) [ طه : 111 ] .
حديث آخر عن
أبي أمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة : قال
أبو بكر بن مردويه : حدثنا
محمد بن محرز بن مساور الأدمي ، أخبرنا
جعفر بن محمد بن الحسن ، أخبرنا
الحسين بن بشر بطرسوس ، أخبرنا
محمد بن حمير ، أخبرنا
محمد بن زياد ، عن
أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824727 " من قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " .
وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في " اليوم والليلة " عن
الحسين بن بشر به ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16950محمد بن حمير وهو الحمصي من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا ، فهو إسناد على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقد زعم
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج بن الجوزي أنه حديث موضوع فالله أعلم . وقد روى
ابن مردويه من حديث
علي nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله نحو هذا الحديث . ولكن في إسناد كل منها ضعف .
وقال
ابن مردويه أيضا : حدثنا
محمد بن الحسن بن زياد المقري ، أخبرنا
يحيى بن درستويه المروزي ، أخبرنا
زياد بن إبراهيم ، أخبرنا
أبو حمزة السكري ، عن
المثنى ، عن
قتادة ، عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
أوحى الله إلى موسى بن عمران عليه السلام أن اقرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة ؛ فإنه من يقرأها في دبر كل صلاة مكتوبة أجعل له قلب الشاكرين ولسان الذاكرين وثواب المنيبين وأعمال الصديقين ، ولا يواظب على ذلك إلا نبي أو صديق أو عبد امتحنت قلبه للإيمان أو أريد قتله في سبيل الله " وهذا حديث منكر جدا .
حديث آخر في أنها تحفظ من قرأها أول النهار وأول الليل : قال
أبو عيسى الترمذي : حدثنا
يحيى بن المغيرة أبو سلمة المخزومي المديني ، أخبرنا
ابن أبي فديك ، عن
عبد الرحمن المليكي ، عن
[ ص: 678 ] زرارة بن مصعب ، عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820668 " من قرأ : ( حم ) المؤمن إلى : ( إليه المصير ) وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي ، ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح " ثم قال : هذا حديث غريب ، وقد تكلم بعض أهل العلم في
عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة المليكي من قبل حفظه .
وقد ورد في فضيلتها أحاديث أخر تركناها اختصارا لعدم صحتها وضعف أسانيدها كحديث على قراءتها عند الحجامة : أنها تقوم مقام حجامتين ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في كتابتها في اليد اليسرى بالزعفران سبع مرات وتلحس للحفظ وعدم النسيان ، أوردهما
ابن مردويه وغير ذلك . وهذه الآية مشتملة على عشر جمل مستقلة .
فقوله : ( الله لا إله إلا هو ) إخبار بأنه المتفرد بالإلهية لجميع الخلائق ) الحي القيوم ) أي : الحي في نفسه الذي لا يموت أبدا القيم لغيره ، وكان
عمر يقرأ : " القيام " فجميع الموجودات مفتقرة إليه وهو غني عنها ، ولا قوام لها بدون أمره كقوله : (
ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ) [ الروم : 25 ] وقوله : (
لا تأخذه سنة ولا نوم ) أي : لا يعتريه نقص ولا غفلة ولا ذهول عن خلقه بل هو قائم على كل نفس بما كسبت شهيد على كل شيء لا يغيب عنه شيء ولا يخفى عليه خافية ، ومن تمام القيومية أنه لا يعتريه سنة ولا نوم ، فقوله : (
لا تأخذه ) أي : لا تغلبه سنة وهي الوسن والنعاس ولهذا قال : (
ولا نوم ) لأنه أقوى من السنة . وفي الصحيح عن
أبي موسى قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820669 " إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ، يخفض القسط ويرفعه ، يرفع إليه عمل النهار قبل عمل الليل ، وعمل الليل قبل عمل النهار ، حجابه النور أو النار لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " .
وقال
عبد الرزاق : أخبرنا
معمر ، أخبرني
الحكم بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس في قوله : (
لا تأخذه سنة ولا نوم ) أن
موسى عليه السلام سأل الملائكة هل ينام الله عز وجل ؟ فأوحى الله إلى الملائكة وأمرهم أن يؤرقوه ثلاثا فلا يتركوه ينام ففعلوا ثم أعطوه قارورتين فأمسكهما ثم تركوه وحذروه أن يكسرهما . قال : فجعل ينعس وهما في يده في كل يد واحدة قال : فجعل ينعس وينبه وينعس وينبه حتى نعس نعسة فضرب إحداهما بالأخرى فكسرهما . قال
معمر : إنما هو مثل ضربه الله عز وجل يقول : فكذلك السماوات والأرض في يديه .
وهكذا رواه
ابن جرير عن
الحسن بن يحيى عن
عبد الرزاق فذكره ، وهو من أخبار
بني إسرائيل ، وهو مما يعلم أن
موسى عليه السلام لا يخفى عليه مثل هذا من أمر الله عز وجل وأنه منزه عنه .
[ ص: 679 ]
وأغرب من هذا كله الحديث الذي رواه
ابن جرير :
حدثنا
إسحاق بن أبي إسرائيل ، حدثنا
هشام بن يوسف ، عن
أمية بن شبل ، عن
الحكم بن أبان ، عن
عكرمة nindex.php?page=hadith&LINKID=824729، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي عن موسى عليه السلام على المنبر ، قال : " وقع في نفس موسى : هل ينام الله ؟ فأرسل الله إليه ملكا فأرقه ثلاثا ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة وأمره أن يحتفظ بهما " . قال : " فجعل ينام تكاد يداه تلتقيان فيستيقظ فيحبس إحداهما على الأخرى ، حتى نام نومة فاصطفقت يداه فانكسرت القارورتان " قال : " ضرب الله له مثلا عز وجل : أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماء والأرض " .
وهذا حديث غريب جدا والأظهر أنه إسرائيلي لا مرفوع ، والله أعلم .
وقال
ابن أبي حاتم : حدثنا
أحمد بن القاسم بن عطية ، حدثنا
أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، حدثني أبي ، عن أبيه ، حدثنا
أشعث بن إسحاق ، عن
جعفر بن أبي المغيرة ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : أن بني إسرائيل قالوا : يا
موسى هل ينام ربك ؟ قال : اتقوا الله . فناداه ربه عز وجل : يا
موسى سألوك : هل ينام ربك فخذ زجاجتين في يديك فقم الليلة ففعل
موسى فلما ذهب من الليل ثلث نعس فوقع لركبتيه ، ثم انتعش فضبطهما حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فانكسرتا . فقال : يا
موسى ، لو كنت أنام لسقطت السماوات والأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك . وأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم آية الكرسي .
وقوله : (
له ما في السماوات وما في الأرض ) إخبار بأن الجميع عبيده وفي ملكه وتحت قهره وسلطانه كقوله :
(
إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ) [ مريم : 9395 ] .
وقوله : (
من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) كقوله : (
وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) [ النجم : 26 ] وكقوله : (
ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ) [ الأنبياء : 28 ] وهذا من عظمته وجلاله وكبريائه عز وجل أنه لا يتجاسر أحد على أن يشفع عنده إلا بإذنه له في الشفاعة كما في حديث الشفاعة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824429 " آتي تحت العرش فأخر ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال : ارفع رأسك ، وقل تسمع ، واشفع تشفع " قال : " فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة " .
وقوله : (
يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ) دليل على إحاطة علمه بجميع الكائنات : ماضيها وحاضرها ومستقبلها كقوله إخبارا عن الملائكة : (
وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك وما كان ربك نسيا ) [ مريم : 64 ] .
وقوله : (
ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) أي : لا يطلع أحد من علم الله على شيء إلا
[ ص: 680 ] بما أعلمه الله عز وجل وأطلعه عليه . ويحتمل أن يكون المراد لا يطلعون على شيء من علم ذاته وصفاته إلا بما أطلعهم الله عليه كقوله : (
ولا يحيطون به علما ) [ طه : 110 ] .
وقوله : (
وسع كرسيه السماوات والأرض ) قال
ابن أبي حاتم : حدثنا
أبو سعيد الأشج ، حدثنا
ابن إدريس ، عن
مطرف بن طريف ، عن
جعفر بن أبي المغيرة ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس في قوله : (
وسع كرسيه ) قال : علمه ، وكذا رواه
ابن جرير من حديث
عبد الله بن إدريس وهشيم كلاهما عن
مطرف بن طريف به .
قال
ابن أبي حاتم : وروي عن
سعيد بن جبير مثله . ثم قال
ابن جرير : وقال آخرون : الكرسي موضع القدمين . ثم رواه عن
أبي موسى والسدي والضحاك ومسلم البطين .
وقال
شجاع بن مخلد في تفسيره : أخبرنا
أبو عاصم عن
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن
مسلم البطين عن
سعيد بن جبير nindex.php?page=hadith&LINKID=824730عن ابن عباس قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله : ( وسع كرسيه السماوات والأرض ) قال : " كرسيه موضع قدميه ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل " .
كذا أورد هذا الحديث
الحافظ أبو بكر بن مردويه من طريق
شجاع بن مخلد الفلاس ، فذكره وهو غلط ، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع في تفسيره : حدثنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن
مسلم البطين عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال : الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه عن
أبي العباس محمد بن أحمد المحبوبي عن
محمد بن معاذ عن
أبي عاصم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وهو الثوري بإسناده عن
ابن عباس موقوفا مثله وقال : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، وقد رواه
ابن مردويه من طريق
الحاكم بن ظهير الفزاري الكوفي وهو متروك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا ولا يصح أيضا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن
أبي مالك : الكرسي تحت العرش . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : السماوات والأرض في جوف الكرسي ، والكرسي بين يدي العرش . وقال
الضحاك عن
ابن عباس : لو أن السماوات السبع والأرضين السبع بسطن ثم وصلن بعضهن إلى بعض ما كن في سعة الكرسي إلا بمنزلة الحلقة في المفازة .
ورواه
ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم .
وقال
ابن جرير : حدثني
يونس أخبرني
ابن وهب قال : قال
ابن زيد : حدثني أبي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس " . قال : وقال
أبو ذر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .
وقال
أبو بكر بن مردويه : أخبرنا
سليمان بن أحمد أخبرنا
عبد الله بن وهيب الغزي [ ص: 681 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16887محمد بن أبي السري العسقلاني أخبرنا
محمد بن عبد الله التميمي عن
القاسم بن محمد الثقفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر الغفاري ، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكرسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ما السماوات السبع والأرضون السبع عند الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة ، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا
زهير حدثنا
ابن أبي بكير حدثنا
إسرائيل عن
أبي إسحاق عن
عبد الله بن خليفة عن
عمر ، رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500856أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة . قال : فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : " إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد من ثقله " .
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ البزار في مسنده المشهور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير في تفسيريهما ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=12510وابن أبي عاصم في كتابي السنة لهما ، والحافظ الضياء في كتاب " المختار " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن
عبد الله بن خليفة وليس بذاك المشهور وفي سماعه من
عمر نظر ، ثم منهم من يرويه عنه عن
عمر موقوفا ، ومنهم من يرويه عنه مرسلا ، ومنهم من يزيد في متنه زيادة غريبة ، ومنهم من يحذفها .
وأغرب من هذا حديث
جبير بن مطعم في صفة العرش كما رواه
أبو داود في كتابه السنة من سننه ، والله أعلم .
وقد روى
ابن مردويه وغيره أحاديث عن
بريدة وجابر وغيرهما في وضع الكرسي يوم القيامة لفصل القضاء ، والظاهر أن ذلك غير المذكور في هذه الآية .
وقد زعم بعض المتكلمين على علم الهيئة من الإسلاميين : أن الكرسي عندهم هو الفلك الثامن وهو فلك الثوابت الذي فوقه الفلك التاسع وهو الفلك الأثير ويقال له : الأطلس . وقد رد ذلك عليهم آخرون .
وروى
ابن جرير من طريق
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه كان يقول : الكرسي هو العرش . والصحيح أن الكرسي غير العرش ، والعرش أكبر منه ، كما دلت على ذلك الآثار والأخبار ، وقد اعتمد
ابن جرير على حديث
عبد الله بن خليفة ، عن
عمر في ذلك ، وعندي في صحته نظر ، والله أعلم .
وقوله : (
ولا يئوده حفظهما ) أي : لا يثقله ولا يكرثه حفظ السماوات والأرض ومن فيهما ومن
[ ص: 682 ] بينهما ، بل ذلك سهل عليه يسير لديه وهو القائم على كل نفس بما كسبت ، الرقيب على جميع الأشياء ، فلا يعزب عنه شيء ولا يغيب عنه شيء والأشياء كلها حقيرة بين يديه متواضعة ذليلة صغيرة بالنسبة إليه ، محتاجة فقيرة وهو الغني الحميد الفعال لما يريد ، الذي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون . وهو القاهر لكل شيء الحسيب على كل شيء الرقيب العلي العظيم لا إله غيره ولا رب سواه . فقوله : ( وهو العلي العظيم ) كقوله : ( وهو [ العلي الكبير ) وكقوله ] : ( الكبير المتعال ) [ الرعد : 9 ] .
وهذه الآيات وما في معناها من الأحاديث الصحاح الأجود فيها طريقة السلف الصالح إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه .