[ ص: 691 ] (
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ( 261 ) )
هذا مثل ضربه الله تعالى لتضعيف الثواب لمن أنفق في سبيله وابتغاء مرضاته ، وأن الحسنة تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، فقال : (
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ) قال
سعيد بن جبير : في طاعة الله . وقال
مكحول : يعني به : الإنفاق في الجهاد ، من رباط الخيل وإعداد السلاح وغير ذلك ، وقال
شبيب بن بشر ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس : الجهاد والحج ، يضعف الدرهم فيهما إلى سبعمائة ضعف ; ولهذا قال الله تعالى : (
كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة )
وهذا المثل أبلغ في النفوس ، من ذكر عدد السبعمائة ، فإن هذا فيه إشارة إلى أن الأعمال الصالحة ينميها الله عز وجل ، لأصحابها ، كما ينمي الزرع لمن بذره في الأرض الطيبة ، وقد وردت السنة بتضعيف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ، قال الإمام
أحمد :
حدثنا
زياد بن الربيع أبو خداش ، حدثنا
واصل مولى ابن عيينة ، عن
بشار بن أبي سيف الجرمي ، عن
عياض بن غطيف قال : دخلنا على
أبي عبيدة [ بن الجراح ] نعوده من شكوى أصابه وامرأته تحيفة قاعدة عند رأسه قلنا : كيف بات
أبو عبيدة ؟ قالت : والله لقد بات بأجر ، قال
أبو عبيدة : ما بت بأجر ، وكان مقبلا بوجهه على الحائط ، فأقبل على القوم بوجهه ، وقال : ألا تسألوني عما قلت ؟ قالوا : ما أعجبنا ما قلت فنسألك عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820674 " من أنفق نفقة فاضلة في سبيل الله فبسبعمائة ، ومن أنفق على نفسه وأهله ، أو عاد مريضا أو ماز أذى ، فالحسنة بعشر أمثالها ، والصوم جنة ما لم يخرقها ، ومن ابتلاه الله عز وجل ، ببلاء في جسده فهو له حطة " .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الصوم بعضه من حديث واصل به ، ومن وجه آخر موقوفا .
حديث آخر : قال الإمام
أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر ، حدثنا
شعبة ، عن
سليمان ، سمعت
أبا عمرو الشيباني ، nindex.php?page=hadith&LINKID=820675عن ابن مسعود : أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لتأتين يوم القيامة بسبعمائة ناقة مخطومة " .
ورواه
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، من حديث
سليمان بن مهران ، عن
الأعمش ، به . ولفظ
مسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500859جاء رجل بناقة مخطومة ، فقال : يا رسول الله ، هذه في سبيل الله . فقال : " لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة " .
حديث آخر : قال
أحمد : حدثنا
عمرو بن مجمع أبو المنذر الكندي ، أخبرنا
إبراهيم الهجري ، عن
أبي الأحوص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820676 " إن الله عز وجل ، جعل حسنة ابن آدم بعشر أمثالها ، إلى سبعمائة ضعف ، إلا الصوم ، والصوم لي وأنا أجزي به ، وللصائم فرحتان : فرحة عند إفطاره وفرحة يوم القيامة ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .
[ ص: 692 ]
حديث آخر : قال [ الإمام ]
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820677 " كل عمل ابن آدم يضاعف ، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، إلى ما شاء الله ، يقول الله : إلا الصوم ، فإنه لي وأنا أجزي به ، يدع طعامه وشهوته من أجلي ، وللصائم فرحتان : فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه ، ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك . الصوم جنة ، الصوم جنة " . وكذا رواه
مسلم ، عن
أبي بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13708وأبي سعيد الأشج ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، به .
حديث آخر : قال
أحمد : حدثنا
حسين بن علي ، عن
زائدة ، عن
الركين ، عن
يسير بن عميلة عن
خريم بن فاتك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=820678من أنفق نفقة في سبيل الله تضاعف بسبعمائة ضعف " .
حديث آخر : قال
أبو داود : حدثنا
أحمد بن عمرو بن السرح ، حدثنا
ابن وهب ، عن
يحيى بن أيوب وسعيد بن أبي أيوب ، عن
زبان بن فائد ، عن
سهل بن معاذ ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820679 " إن الصلاة والصيام والذكر يضاعف على النفقة في سبيل الله سبعمائة ضعف " .
حديث آخر : قال
ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا
هارون بن عبد الله بن مروان ، حدثنا
ابن أبي فديك ، عن
الخليل بن عبد الله ، عن
الحسن ، عن
عمران بن حصين ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=820680من أرسل بنفقة في سبيل الله ، وأقام في بيته فله بكل درهم سبعمائة درهم يوم القيامة ، ومن غزا في سبيل الله ، وأنفق في جهة ذلك فله بكل درهم سبعمائة ألف درهم " . ثم تلا هذه الآية : (
والله يضاعف لمن يشاء ) وهذا حديث غريب .
وقد تقدم حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في تضعيف الحسنة إلى ألفي ألف حسنة ، عند قوله : (
من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة ) [ البقرة : 245 ] .
حديث آخر : قال
ابن مردويه : حدثنا
عبد الله بن عبيد الله بن العسكري البزاز ، أخبرنا
الحسن بن علي بن شبيب ، أخبرنا
محمود بن خالد الدمشقي ، أخبرنا أبي ، عن
عيسى بن المسيب ، عن
نافع ، nindex.php?page=hadith&LINKID=824736عن ابن عمر قال : لما نزلت هذه الآية : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ) قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رب زد أمتي " قال : فأنزل الله : ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ) قال : " رب زد أمتي " قال : فأنزل الله : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) [ الزمر : 10 ] .
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان في صحيحه ، عن
حاجب بن أركين ، عن
أبي عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز المقرئ ، عن
أبي إسماعيل المؤدب ، عن
عيسى بن المسيب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، فذكره .
[ ص: 693 ]
وقوله هاهنا : (
والله يضاعف لمن يشاء ) أي : بحسب إخلاصه في عمله (
والله واسع عليم ) أي : فضله واسع كثير أكثر من خلقه ، عليم بمن يستحق ومن لا يستحق .