(
ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ( 59 ) )
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
صدقة بن الفضل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد الأعور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
يعلى بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) قال : نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي ; إذ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية .
وهكذا أخرجه بقية الجماعة إلا
ابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد الأعور ، به . وقال
الترمذي : حديث حسن غريب ، ولا نعرفه إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
وقال
الإمام أحمد بن حنبل : حدثنا
أبو معاوية ، حدثنا
الأعمش ، عن
سعيد بن عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي ، عن
علي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821186بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية ، واستعمل عليهم رجلا من الأنصار ، فلما خرجوا وجد عليهم في شيء . قال : فقال لهم : أليس قد أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني ؟ قالوا : بلى ، قال : اجمعوا لي حطبا . ثم دعا بنار فأضرمها فيه ، ثم قال : عزمت عليكم لتدخلنها . [ قال : فهم القوم أن يدخلوها ] قال : فقال لهم شاب منهم : إنما فررتم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النار ، فلا تعجلوا حتى تلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن أمركم أن تدخلوها فادخلوها . قال : فرجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال لهم : " لو دخلتموها ما خرجتم منها أبدا ; إنما الطاعة في المعروف " . أخرجاه في الصحيحين من حديث
الأعمش ، به .
وقال
أبو داود : حدثنا
مسدد ، حدثنا
يحيى ، عن
عبيد الله ، حدثنا
نافع ، عن
عبد الله بن عمر ، [ ص: 343 ] عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=821187السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ، ما لم يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " .
وأخرجاه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان .
وعن
عبادة بن الصامت قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821188بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا ، وألا ننازع الأمر أهله . قال : " إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم فيه من الله برهان " أخرجاه .
وفي الحديث الآخر ، عن
أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=821189اسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة " . رواه البخاري .
nindex.php?page=hadith&LINKID=821190وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : أوصاني خليلي أن أسمع وأطيع ، وإن كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف . رواه
مسلم .
nindex.php?page=hadith&LINKID=824940وعن أم الحصين أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع يقول : " ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله ، اسمعوا له وأطيعوا " رواه مسلم وفي لفظ له : " عبدا حبشيا مجدوعا " .
وقال
ابن جرير : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16636علي بن مسلم الطوسي ، حدثنا
ابن أبي فديك ، حدثني
عبد الله بن محمد بن عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح السمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824941 " سيليكم بعدي ولاة ، فيليكم البر ببره ، ويليكم الفاجر بفجوره ، فاسمعوا لهم وأطيعوا في كل ما وافق الحق ، وصلوا وراءهم ، فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساؤوا فلكم وعليهم " .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821191 " كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء ، كلما هلك نبي خلفه نبي ، وإنه لا نبي بعدي ، وسيكون خلفاء فيكثرون " . قالوا : يا رسول الله ، فما تأمرنا ؟ قال : " أوفوا ببيعة الأول فالأول ، وأعطوهم حقهم ، فإن الله سائلهم عما استرعاهم " أخرجاه .
وعن
ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821192 " من رأى من أميره شيئا فكرهه فليصبر ; فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية " . أخرجاه .
[ ص: 344 ]
وعن
ابن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821193 " من خلع يدا من طاعة ، لقي الله يوم القيامة لا حجة له ، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية " . رواه
مسلم .
وروى
مسلم أيضا ، عن
عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة قال : دخلت المسجد فإذا
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص جالس في ظل
الكعبة ، والناس حوله مجتمعون عليه ، فأتيتهم فجلست إليه فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821194كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا منزلا فمنا من يصلح خباءه ، ومنا من ينتضل ، ومنا من هو في جشره إذ نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة جامعة . فاجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم ، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها ، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها ، وتجيء فتن يرفق بعضها بعضا ، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن : هذه مهلكتي ، ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول المؤمن : هذه هذه ، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع ، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر " . قال : فدنوت منه فقلت : أنشدك بالله أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأهوى إلى أذنيه وقلبه بيديه وقال : سمعته أذناي ووعاه قلبي ، فقلت له : هذا ابن عمك
معاوية يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ، ونقتل أنفسنا ، والله تعالى يقول : (
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) [ النساء : 29 ] قال : فسكت ساعة ثم قال : أطعه في طاعة الله ، واعصه في معصية الله .
والأحاديث في هذا كثيرة .
وقال
ابن جرير : حدثنا
محمد بن الحسين ، حدثنا
أحمد بن المفضل حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) قال :
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عليها خالد بن الوليد ، وفيها nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر ، فساروا قبل القوم الذين يريدون ، فلما بلغوا قريبا منهم عرسوا ، وأتاهم ذو العيينتين فأخبرهم ، فأصبحوا قد هربوا غير رجل . فأمر أهله فجمعوا متاعهم ، ثم أقبل يمشي في ظلمة الليل ، حتى أتى عسكر خالد ، فسأل عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر ، فأتاه فقال : يا أبا اليقظان ، إني قد أسلمت وشهدت أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وإن قومي لما سمعوا بكم هربوا ، وإني بقيت ، فهل إسلامي نافعي غدا ، وإلا هربت ؟ قال عمار : بل هو ينفعك ، فأقم . فأقام ، فلما أصبحوا أغار خالد فلم يجد أحدا غير الرجل ، فأخذه وأخذ ماله . فبلغ عمارا الخبر ، فأتى خالدا فقال : خل عن الرجل ، فإنه قد أسلم ، وإنه في أمان مني . فقال خالد : وفيم أنت [ ص: 345 ] تجير ؟ فاستبا وارتفعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأجاز أمان عمار ، ونهاه أن يجير الثانية على أمير . فاستبا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال خالد : يا رسول الله ، أتترك هذا العبد الأجدع يسبني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا خالد ، لا تسب عمارا ، فإنه من يسب عمارا يسبه الله ، ومن يبغضه يبغضه الله ومن يلعن عمارا يلعنه الله " فغضب عمار فقام ، فتبعه خالد حتى أخذ بثوبه فاعتذر إليه ، فرضي عنه ، فأنزل الله عز وجل قوله : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
وهكذا رواه
ابن أبي حاتم ، من طريق عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، مرسلا . ورواه
ابن مردويه من رواية
الحكم ابن ظهير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي صالح ، عن
ابن عباس ، فذكره بنحوه والله أعلم .
وقال
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : (
وأولي الأمر منكم ) يعني : أهل الفقه والدين . وكذا قال
مجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية : (
وأولي الأمر منكم ) يعني : العلماء . والظاهر - والله أعلم - أن الآية في جميع أولي الأمر من الأمراء والعلماء ، كما تقدم . وقد قال تعالى : (
لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت ) [ المائدة : 63 ] وقال تعالى : (
فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) [ النحل : 43 ] وفي الحديث الصحيح المتفق عليه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821195 " من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصا الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصا أميري فقد عصاني " .
فهذه أوامر بطاعة العلماء والأمراء ، ولهذا قال تعالى : (
أطيعوا الله ) أي : اتبعوا كتابه (
وأطيعوا الرسول ) أي : خذوا بسنته (
وأولي الأمر منكم ) أي : فيما أمروكم به من طاعة الله لا في معصية الله ، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الله ، كما تقدم في الحديث الصحيح : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=821196إنما الطاعة في المعروف " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد :
حدثنا
عبد الرحمن ، حدثنا
همام ، حدثنا
قتادة ، عن
أبي مراية ، عن
عمران بن حصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=821197 " لا طاعة في معصية الله " .
وقوله : (
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) قال
مجاهد وغير واحد من السلف : أي : إلى كتاب الله وسنة رسوله .
وهذا أمر من الله ، عز وجل ، بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنة ، كما قال تعالى : (
وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) [ الشورى : 10 ] فما حكم به كتاب الله وسنة رسوله وشهدا له بالصحة فهو الحق ، وماذا بعد الحق إلا الضلال ، ولهذا قال تعالى : (
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ) أي : ردوا الخصومات والجهالات
[ ص: 346 ] إلى كتاب الله وسنة رسوله ، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم (
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )
فدل على أن من لم يتحاكم في مجال النزاع إلى الكتاب والسنة ولا يرجع إليهما في ذلك ، فليس مؤمنا بالله ولا باليوم الآخر .
وقوله : (
ذلك خير ) أي :
التحاكم إلى كتاب الله وسنة رسوله . والرجوع في فصل النزاع إليهما خير (
وأحسن تأويلا ) أي : وأحسن عاقبة ومآلا كما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي وغير واحد . وقال
مجاهد : وأحسن جزاء . وهو قريب .