ذكر الدعاء المأثور لحفظ القرآن وطرد النسيان
[ ص: 93 ] قال [ الحافظ ]
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير : حدثنا
الحسين بن إسحاق التستري ، حدثنا
هشام بن عمار ، حدثنا
محمد بن إبراهيم القرشي ، حدثني
أبو صالح وعكرمة ، عن
ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824185قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : يا رسول الله ، القرآن يتفلت من صدري ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع من علمته ؟ قال : قال : نعم بأبي وأمي ، قال : صل ليلة الجمعة أربع ركعات تقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب و " يس " ، وفي الثانية بفاتحة الكتاب و " حم الدخان " ، وفي الثالثة بفاتحة الكتاب و " الم تنزيل السجدة " ، وفي الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل ، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله واثن عليه ، وصل على النبيين ، واستغفر للمؤمنين ، ثم قل : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ، وارحمني من أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ، ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، وأسألك أن تنور بالكتاب بصري ، وتطلق به لساني ، وتفرج به عن قلبي ، وتشرح به صدري ، وتستعمل به بدني ، وتقويني على ذلك ، وتعينني على ذلك ، فإنه لا يعينني على الخير غيرك ، ولا يوفق له إلا أنت ، فافعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تحفظه بإذن الله وما أخطأ مؤمنا قط . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بسبع فأخبره بحفظ القرآن والحديث ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مؤمن ورب الكعبة ، علم أبو الحسن علم أبو الحسن هذا سياق الطبراني .
وقال
أبو عيسى الترمذي في كتاب الدعوات : حدثنا
أحمد بن الحسن ، حدثنا
سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مولى ابن عباس ، عن
ابن عباس أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820143بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب فقال : بأبي أنت وأمي ، تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا الحسن ، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وينفع بهن من علمته ، ويثبت ما تعلمت في صدرك ؟ قال : أجل يا رسول الله ، فعلمني ، قال : إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة ، والدعاء فيها مستجاب ، وقد قال أخي يعقوب لبنيه : ( سوف أستغفر لكم ربي ) [ يوسف : 98 ] ، يقول : حتى تأتي ليلة الجمعة ، فإن لم تستطع فقم في وسطها ، فإن لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات ، تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس ، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب و " حم الدخان " ، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب و " الم " تنزيل السجدة ، وفي الركعة [ ص: 94 ] الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل ، فإذا فرغت من التشهد ، فاحمد الله وأحسن الثناء على الله ، وصل علي وأحسن وعلى سائر النبيين ، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ، ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ، ثم قل في آخر ذلك : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ، ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ، أن تنور بكتابك بصري ، وأن تطلق به لساني ، وأن تفرج به عن قلبي ، وأن تشرح به صدري ، وأن تغسل به بدني ، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، يا أبا الحسن ، تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تجاب بإذن الله تعالى ، والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط . قال ابن عباس : فوالله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا حتى جاء [ علي ] رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس ، فقال : يا رسول الله ، والله إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات أو نحوهن ، فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن وأنا أتعلم اليوم أربعين آية أو نحوها ، فإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ، ولقد كنت أسمع الحديث ، فإذا رددته تفلت ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث ، فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن .
ثم قال
الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم . كذا قال ، وقد تقدم من غير طريقه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه من طريق
الوليد ، ثم قال : على شرط الشيخين حيث صرح
الوليد بالسماع من
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فالله أعلم - فإنه في المتن غرابة بل نكارة ، والله أعلم .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
العمري ، عن
نافع ، عن
ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820144مثل القرآن مثل الإبل المعقلة إن تعاهدها صاحبها أمسكها ، وإن تركها ذهبت .
ورواه - أيضا - عن
محمد بن عبيد ويحيى بن سعيد ، عن
عبيد الله العمري به .
ورواه - أيضا - عن
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
أيوب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر مرفوعا نحوه .
وقال البزار : حدثنا
محمد بن معمر ، حدثنا
حميد بن حماد بن أبي الخوار ، حدثنا
مسعر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820145سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحسن قراءة ؟ قال : من إذا سمعته يقرأ رؤيت أنه يخشى الله ، عز وجل .
[ ص: 95 ]
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
عبد الرحمن ، عن
سفيان ، عن
عاصم ، عن
زر ، عن
عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820146يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها .
وقال
أحمد : حدثنا
حسن ، حدثنا
ابن لهيعة ، حدثني
حيي بن عبد الله ، عن
أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن
عبد الله بن عمرو قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820147جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني أقرأ القرآن فلا أجد قلبي يعقل عليه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن قلبك حثي الإيمان ، وإن العبد يعطى الإيمان قبل القرآن .
وبهذا الإسناد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820148أن رجلا جاء بابن له فقال : يا رسول الله ، إن ابني هذا يقرأ المصحف بالنهار ويبيت بالليل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تنقم أن ابنك يظل ذاكرا ويبيت سالما .
وقال
أحمد : حدثنا
موسى بن داود ، حدثنا
ابن لهيعة ، عن
حيي ، عن
أبي عبد الرحمن ، عن
عبد الله بن عمرو ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820149الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، قال : فيشفعان .
وقال أحمد : حدثنا
حسن ، حدثنا
ابن لهيعة ، حدثنا
دراج ، عن
عبد الرحمن بن جبير ، عن
عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820150أكثر منافقي أمتي قراؤها .
وقال
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثني
همام ، عن
قتادة ، عن
يزيد بن عبد الله بن الشخير ، عن
عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820151من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقه .
ورواه - أيضا - عن
غندر ، عن
شعبة ، عن
قتادة به . وقال
الترمذي : حسن صحيح .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني : حدثنا
محمد بن إسحاق بن راهويه ، حدثنا أبي ، حدثنا
عيسى بن يونس ، ويحيى بن أبي الحجاج التميمي ، عن
إسماعيل بن رافع ، عن
إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر ، عن
عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824583من قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه ، غير أنه لا يوحى إليه ، ومن قرأ القرآن فرأى أن أحدا أعطي أفضل مما أعطي فقد عظم ما صغر الله ، وصغر ما عظم الله ، وليس ينبغي لحامل القرآن أن يسفه فيمن يسفه ، أو يغضب فيمن يغضب ، أو يحتد فيمن يحتد ، ولكن يعفو ويصفح ، لفضل القرآن .
[ ص: 96 ]
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
أبو سعيد مولى بني هاشم ، حدثنا
عباد بن ميسرة ، عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820152من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة .
وقال
البزار : حدثنا
محمد بن حرب ، حدثنا
يحيى بن المتوكل ، حدثنا
عنبسة بن مهران عن
الزهري ، عن
سعيد وأبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820153مراء في القرآن كفر . ثم قال :
عنبسة : هذا ليس بالقوي . وعنده فيه إسناد آخر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى : حدثنا
أبو بكر ، حدثنا
ابن إدريس ، حدثنا
المقبري ، عن جده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500722أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا
موسى بن حازم الأصبهاني ، حدثنا
محمد بن بكير الحضرمي ، حدثنا
إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17304يحيى بن الحارث الذماري ، عن
القاسم أبي عبد الرحمن ، عن
فضالة بن عبيد ، nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824584من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار ، والقنطار خير من الدنيا وما فيها ، فإذا كان يوم القيامة يقول ربك ، عز وجل : اقرأ وارق بكل آية درجة حتى ينتهي إلى آخر آية معه ، يقول ربك : اقبض ، فيقول العبد بيده : يا رب أنت أعلم . فيقول : بهذه الخلد وبهذه النعيم .
وروى الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في ترجمة
معقس بن عمران بن حطان قال : قال : دخلت مع أبي على
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء ، رضي الله عنها ، فسألها أبي : ما
فضل من قرأ القرآن على من لم يقرأ ؟ قالت : حدثتني
عائشة قالت : جعلت
درج الجنة على عدد آي القرآن ، فمن قرأ ثلث القرآن ثم دخل الجنة كان على الثلث من درجها ، ومن قرأ نصف القرآن كان على النصف من درجها ، ومن قرأ كله كان في عليين ، لم يكن فوقه إلا نبي أو صديق أو شهيد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا
مسعدة بن سعد العطار المكي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر الحزامي ، حدثنا
إسحاق بن إبراهيم مولى جميع بن حارثة الأنصاري ، حدثنا
عبد الله بن ماهان الأزدي ، حدثني
فائد مولى عبيد الله بن أبي رافع ، حدثتني
nindex.php?page=showalam&ids=16011سكينة بنت الحسين بن علي ، عن أبيها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820154حملة القرآن عرفاء أهل الجنة يوم القيامة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
بقية ، عن
أبي بكر بن أبي مريم ، عن
المهاصر بن حبيب ، عن
عبيدة المليكي ، [ ص: 97 ] عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500723يا أهل القرآن ، لا توسدوا القرآن ، واتلوه حق تلاوته من آناء الليل والنهار ، وتغنوه وتقنوه ، واذكروا ما فيه لعلكم تفلحون ، ولا تستعجلوا ثوابه ، فإن له ثوابين .
وفي حديث
عقبة بن عامر نحوه ، كما تقدم .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
أبو سعيد ، حدثنا
ابن لهيعة ، عن
مشرح ، عن
عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=820155لو أن القرآن جعل في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق .
تفرد به . قيل : معناه : أن
الجسد الذي يقرأ القرآن [ لا تمسه النار ] .
وفي سنن
ابن ماجه من طريق
المغيرة بن نهيك ، عن
عقبة بن عامر مرفوعا :
من تعلم القرآن ثم تركه فقد عصاني .
وفي حديث رواه
أبو يعلى من طريق
ليث ، عن
مجاهد ، عن
أبي سعيد مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=824186عليك بتقوى الله ، فإنها رأس كل خير ، وعليك بالجهاد ، فإنه رهبانية الإسلام ، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن ، فإنه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء ، واخزن لسانك إلا من خير ، فإنك بذلك تغلب الشيطان .
وهكذا أذكر آثارا مروية عن
ابن أم عبد أحد قراء القرآن من الصحابة المأمور بالتلاوة على نحوهم
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
الدبري ، عن
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
أبي إسحاق ، قال
ابن مسعود :
كل آية في كتاب الله خير مما في السماء والأرض .
ومن طريق
شعبة ، عن
أبي إسحاق ، عن
مرة قال
ابن مسعود : من أراد العلم فليتبوأ من القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين . ومن طريق
سفيان وشعبة ، عن
ساعد بن كهيل ، عن
أبي الأحوص ، عن
عبد الله قال : إن هذا القرآن ليس فيه حرف إلا له حد ، ولكل حد مطلع .
ومن حديث
الثوري ، عن
إسماعيل بن أبي خالد عن
سيار أبي الحكم ، عن
ابن مسعود أنه قال : أعربوا هذا القرآن فإنه عربي ، وسيجيء قوم يثقفونه وليسوا بخياركم .
[ ص: 98 ] nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، عن
عاصم ، عن
زر ، عن
ابن مسعود قال : أديموا النظر في المصحف ، وإذا اختلفتم في ياء أو تاء فاجعلوها ياء ، ذكروا القرآن فإنه مذكر .
وقال
عبد الرزاق ، عن
إسرائيل ، عن
عبد العزيز بن رفيع ، عن
شداد بن معقل ، سمعت
ابن مسعود يقول : أول ما تفقدون من دينكم الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينكم الصلاة ، وليصلين قوم لا خلاق لهم ، ولينزعن قوم من بين أظهركم . قالوا : يا
أبا عبد الرحمن ، ألسنا نقرأ القرآن وقد أثبتناه في مصاحفنا ؟ قال :
يسرى على القرآن ليلا فيذهب به من أجواف الرجال فلا يبقى في الأرض منه شيء - وفي رواية : لا يبقى في مصحف منه شيء - ويصبح الناس فقراء كالبهائم . ثم قرأ عبد الله : (
ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا ) [ الإسراء : 86 ] .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا
علي بن عبد العزيز ، حدثنا
أبو نعيم ، حدثني
شعبة ، عن
علي بن بذيمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة بن عبد الله ، عن أبيه قال :
من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز .
قال
هشام عن
الحسن : إنه بلغه عن
ابن مسعود مثل ذلك .
ومن طريق
الأعمش ، عن
أبي وائل قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يقل الصوم ، فيقال له في ذلك ، فيقول : إني إذا صمت ضعفت عن القراءة والصلاة ، والقراءة والصلاة أحب إلي .