[ ص: 178 ] (
ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ( 90 )
إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ( 91 )
وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ( 92 )
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين ( 93 ) )
يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن تعاطي الخمر والميسر ، وهو القمار .
وقد ورد عن أمير المؤمنين
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أنه قال :
الشطرنج من الميسر . رواه
ابن أبي حاتم ، عن أبيه ، عن
عبيس بن مرحوم ، عن
حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
علي ، به .
وقال
ابن أبي حاتم : حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
ليث عن
عطاء ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس - قال
سفيان : أو اثنين منهم - قالوا :
كل شيء من القمار فهو من الميسر ، حتى لعب الصبيان بالجوز .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بن حبيب وقالا حتى الكعاب ، والجوز ، والبيض التي تلعب بها الصبيان ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
نافع عن
ابن عمر قال : الميسر هو القمار .
وقال
الضحاك عن
ابن عباس قال : الميسر هو القمار ، كانوا يتقامرون في الجاهلية إلى مجيء الإسلام ، فنهاهم الله عن هذه الأخلاق القبيحة .
وقال
مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يقول : كان ميسر أهل الجاهلية بيع اللحم بالشاة والشاتين .
وقال
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج قال : الميسر والضرب بالقداح على الأموال والثمار .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد : كل ما ألهى عن ذكر الله وعن الصلاة ، فهو من الميسر .
رواهن
ابن أبي حاتم .
وقال
ابن أبي حاتم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14386أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا
هشام بن عمار ، حدثنا
صدقة ، حدثنا
عثمان بن أبي العاتكة ، عن
علي بن يزيد ، عن
القاسم ، عن
أبي أمامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825091 " اجتنبوا هذه الكعاب الموسومة التي يزجر بها زجرا فإنها من الميسر " . حديث غريب .
[ ص: 179 ]
وكأن المراد بهذا هو النرد ، الذي ورد في الحديث به في صحيح
مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة بن الحصيب الأسلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823739 " من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه " . وفي موطأ
مالك ومسند
أحمد ، وسنن
أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823740 " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله " . وروي موقوفا عن
أبي موسى من قوله ، فالله أعلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
مكي بن إبراهيم ، حدثنا
الجعيد ، عن
موسى بن عبد الرحمن الخطمي ، أنه سمع
محمد بن كعب وهو يسأل
عبد الرحمن يقول : أخبرني ، ما سمعت أباك يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال
عبد الرحمن : سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823741 " مثل الذي يلعب بالنرد ، ثم يقوم فيصلي ، مثل الذي يتوضأ بالقيح ودم الخنزير ثم يقوم فيصلي " .
وأما
الشطرنج فقد قال
عبد الله بن عمر : إنه شر من النرد . وتقدم عن
علي أنه قال : هو من الميسر ، ونص على تحريمه
مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأحمد ، وكرهه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، رحمهم الله تعالى .
وأما الأنصاب ، فقال
ابن عباس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير والحسن ، وغير واحد : هي حجارة كانوا يذبحون قرابينهم عندها .
وأما الأزلام فقالوا أيضا : هي قداح كانوا يستقسمون بها .
وقوله : (
رجس من عمل الشيطان ) قال
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : أي سخط من عمل الشيطان . وقال
سعيد بن جبير : إثم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم : أي شر من عمل الشيطان .
( فاجتنبوه ) الضمير عائد على الرجس ، أي اتركوه (
لعلكم تفلحون ) وهذا ترغيب .
ثم قال تعالى : (
إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) وهذا تهديد وترهيب .
ذكر الأحاديث الواردة في [ بيان ] تحريم الخمر :
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
سريج ، حدثنا
أبو معشر ، عن
أبي وهب مولى أبي هريرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : حرمت الخمر ثلاث مرات ، قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وهم يشربون الخمر ويأكلون الميسر ، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما ، فأنزل الله : (
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس ) إلى آخر الآية [ البقرة : 219 ] . فقال الناس : ما حرم علينا ، إنما قال : (
فيهما إثم كبير ) وكانوا يشربون الخمر ، حتى كان يوما من الأيام صلى رجل من المهاجرين ، أم أصحابه في
[ ص: 180 ] المغرب ، خلط في قراءته ، فأنزل الله [ عز وجل ] آية أغلظ منها : (
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) [ النساء : 43 ] وكان الناس يشربون ، حتى يأتي أحدهم الصلاة وهو مفيق . ثم أنزلت آية أغلظ من ذلك : (
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) قالوا : انتهينا ربنا . وقال الناس : يا رسول الله ، ناس قتلوا في سبيل الله ، [ وناس ] ماتوا على سرفهم كانوا يشربون الخمر ويأكلون الميسر ، وقد جعله الله رجسا من عمل الشيطان؟ فأنزل الله تعالى : (
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) إلى آخر الآية ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823742 " لو حرم عليهم لتركوه كما تركتم " . انفرد به
أحمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
خلف بن الوليد ، حدثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
أبي ميسرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب [ رضي الله عنه ] أنه قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت هذه الآية التي في البقرة : (
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ) فدعي
عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت الآية التي في سورة النساء : (
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )
nindex.php?page=hadith&LINKID=823743فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى : ألا يقربن الصلاة سكران . فدعي
عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت الآية التي في المائدة ، فدعي
عمر فقرئت عليه فلما بلغ : (
فهل أنتم منتهون ) قال
عمر : انتهينا .
وهكذا رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طرق ، عن
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي وعن
أبي ميسرة - واسمه
nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل الهمداني - عن
عمر ، به . وليس له عنه سواه ، قال
أبو زرعة : ولم يسمع منه . وصحح هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي .
وقد ثبت في الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قال في خطبته على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيها الناس ، إنه نزل تحريم الخمر وهي من خمسة : من العنب ، والتمر ، والعسل ، والحنطة ، والشعير ، والخمر ما خامر العقل .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا
محمد بن بشر ، حدثنا
عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، حدثني
نافع عن
ابن عمر قال : نزل تحريم الخمر وإن بالمدينة يومئذ لخمسة أشربة ما فيها شراب العنب .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : حدثنا
محمد بن أبي حميد ، عن
المصري - يعني
أبا طعمة [ ص: 181 ] قارئ
مصر - قال : سمعت
ابن عمر يقول : نزلت في الخمر ثلاث آيات ، فأول شيء نزل : (
يسألونك عن الخمر والميسر ) الآية [ البقرة : 219 ] فقيل : حرمت الخمر . فقالوا : يا رسول الله ، ننتفع بها كما قال الله تعالى . قال : فسكت عنهم ثم نزلت هذه الآية : (
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) [ النساء : 43 ] . فقيل : حرمت الخمر ، فقالوا : يا رسول الله ، إنا لا نشربها قرب الصلاة ، فسكت عنهم ثم نزلت : (
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823744 " حرمت الخمر " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : ، حدثنا
يعلى ، حدثنا
محمد بن إسحاق ، عن
القعقاع بن حكيم ; أن
عبد الرحمن بن وعلة قال : سألت
ابن عباس عن بيع الخمر ، فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823745كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف - أو : من دوس - فلقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا فلان ، أما علمت أن الله حرمها؟ " فأقبل الرجل على غلامه فقال : اذهب فبعها . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا فلان ، بماذا أمرته؟ " فقال : أمرته أن يبيعها . قال : " إن الذي حرم شربها حرم بيعها " . فأمر بها فأفرغت في البطحاء .
رواه
مسلم من طريق
ابن وهب ، عن
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم . ومن طريق
ابن وهب أيضا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
يحيى بن سعيد كلاهما - عن
عبد الرحمن بن وعلة ، عن
ابن عباس ، به . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
قتيبة ، عن
مالك ، به .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا
محمد بن أبي بكر المقدمي ، حدثنا
أبو بكر الحنفي ، حدثنا
عبد الحميد بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب nindex.php?page=hadith&LINKID=825092عن nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم راوية من خمر ، فلما أنزل الله تحريم الخمر جاء بها ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك وقال : " إنها قد حرمت بعدك " . قال : يا رسول الله ، فأبيعها وأنتفع بثمنها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعن الله اليهود ، حرم عليهم شحوم البقر والغنم ، فأذابوه ، وباعوه ، والله حرم الخمر وثمنها " .
وقد رواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد فقال : حدثنا
روح ، حدثنا
عبد الحميد بن بهرام قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : حدثني
عبد الرحمن بن غنم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823746أن الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر ، فلما كان عام حرمت جاء براوية ، فلما نظر إليه ضحك ، فقال : أشعرت أنها حرمت بعدك؟ " فقال : يا رسول الله ، ألا أبيعها وأنتفع بثمنها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعن الله اليهود ، انطلقوا إلى ما حرم عليهم من شحم البقر والغنم فأذابوه ، فباعوا به ما يأكلون ، وإن الخمر حرام [ ص: 182 ] وثمنها حرام ، وإن الخمر حرام وثمنها حرام ، وإن الخمر حرام وثمنها حرام " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
قتيبة بن سعيد ، حدثنا
ابن لهيعة ، عن
سليمان بن عبد الرحمن nindex.php?page=hadith&LINKID=823747عن نافع بن كيسان أن أباه أخبره أنه كان يتجر في الخمر في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه أقبل من الشام ومعه خمر في الزقاق ، يريد بها التجارة ، فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني جئتك بشراب طيب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا كيسان ، إنها قد حرمت بعدك " . قال : فأبيعها يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها قد حرمت وحرم ثمنها " . فانطلق كيسان إلى الزقاق ، فأخذ بأرجلها ثم هراقها .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يحيي بن سعيد ، عن
حميد عن
أنس قال : كنت أسقي
nindex.php?page=showalam&ids=5أبا عبيدة بن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=355وسهيل بن بيضاء ، ونفرا من أصحابه عند
أبي طلحة وأنا أسقيهم ، حتى كاد الشراب يأخذ منهم ، فأتى آت من المسلمين فقال : أما شعرتم أن الخمر قد حرمت؟ فما قالوا : حتى ننظر ونسأل ، فقالوا : يا
أنس ، اكف ما بقي في إنائك ، فوالله ما عادوا فيها ، وما هي إلا التمر والبسر ، وهي خمرهم يومئذ .
أخرجاه في الصحيحين - من غير وجه - عن
أنس وفي رواية
حماد بن زيد ، عن
ثابت عن
أنس قال : كنت ساقي القوم يوم حرمت الخمر في بيت
أبي طلحة ، وما شرابهم إلا الفضيخ البسر والتمر ، فإذا مناد ينادي ، قال : اخرج فانظر . فإذا مناد ينادي : ألا إن الخمر قد حرمت ، فجرت في سكك المدينة ، قال : فقال لي
أبو طلحة : اخرج فأهرقها . فهرقتها ، فقالوا - أو : قال بعضهم : قتل فلان وفلان وهي في بطونهم . قال : فأنزل الله : (
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) الآية .
وقال
ابن جرير : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثني
عبد الكبير بن عبد المجيد ، حدثنا
عباد بن راشد ، عن
قتادة nindex.php?page=hadith&LINKID=825093عن أنس بن مالك قال : بينما أنا أدير الكأس على أبي طلحة nindex.php?page=showalam&ids=5وأبي عبيدة بن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل nindex.php?page=showalam&ids=355وسهيل بن بيضاء nindex.php?page=showalam&ids=262وأبي دجانة ، حتى مالت رؤوسهم من خليط بسر وتمر . فسمعت مناديا ينادي : ألا إن الخمر قد حرمت! قال : فما دخل علينا داخل ولا خرج منا خارج ، حتى أهرقنا الشراب ، وكسرنا القلال ، وتوضأ بعضنا واغتسل بعضنا ، وأصبنا من طيب أم سليم ، ثم خرجنا إلى المسجد ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) [ ص: 183 ] إلى قوله : ( فهل أنتم منتهون ) فقال رجل : يا رسول الله ، فما منزلة من مات وهو يشربها؟ فأنزل الله : ( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا [ إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ] ) الآية ، فقال رجل لقتادة : أنت سمعته من أنس بن مالك ؟ قال : نعم . وقال رجل nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس بن مالك : أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : نعم - أو : حدثني من لم يكذب ، ما كنا نكذب ، ولا ندري ما الكذب .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يحيى بن إسحاق ، أخبرني
يحيى بن أيوب ، عن
عبيد الله بن زحر ، عن
بكر بن سوادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد بن عبادة ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823748 " إن ربي تبارك وتعالى حرم علي الخمر ، والكوبة ، والقنين . وإياكم والغبيراء ، فإنها ثلث خمر العالم " .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يزيد ، حدثنا
فرج بن فضالة ، عن
إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع عن أبيه ، عن
عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823749 " إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر ، والكوبة والقنين . وزادني صلاة الوتر " . قال
يزيد : القنين : البرابط . تفرد به
أحمد .
وقال
أحمد أيضا : حدثنا
أبو عاصم - وهو النبيل - أخبرنا
عبد الحميد بن جعفر ، حدثنا
يزيد بن أبي حبيب ، عن
عمرو بن الوليد ، عن
عبد الله بن عمرو ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823750 " من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من جهنم " . قال : وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823751 " إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء ، وكل مسكر حرام " . تفرد به
أحمد أيضا .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، عن
أبي طعمة - مولاهم - وعن
عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي أنهما سمعا
ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823752 " لعنت الخمر على عشرة وجوه : لعنت الخمر بعينها وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها " .
ورواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، به .
وقال
أحمد : حدثنا
حسن ، حدثنا
ابن لهيعة ، حدثنا
أبو طعمة ، سمعت
ابن عمر يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823753خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المربد ، فخرجت معه فكنت عن يمينه ، وأقبل أبو بكر فتأخرت عنه ، فكان عن يمينه وكنت عن يساره . ثم أقبل عمر فتنحيت له ، فكان عن يساره . فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم المربد ، فإذا بزقاق على المربد فيها خمر - قال ابن عمر - : فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدية - قال ابن عمر : وما عرفت المدية إلا يومئذ - فأمر بالزقاق فشقت ، ثم قال : " لعنت الخمر وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها [ ص: 184 ] وحاملها ، والمحمولة إليه ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وآكل ثمنها " .
وقال
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931الحكم بن نافع ، حدثنا
أبو بكر بن أبي مريم ، عن
ضمرة بن حبيب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823754قال عبد الله بن عمر : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن آتيه بمدية وهي الشفرة ، فأتيته بها فأرسل بها فأرهفت ثم أعطانيها ، وقال : " اغد علي بها " . ففعلت فخرج بأصحابه إلى أسواق المدينة ، وفيها زقاق الخمر قد جلبت من الشام ، فأخذ المدية مني فشق ما كان من تلك الزقاق بحضرته ، ثم أعطانيها وأمر أصحابه الذين كانوا معه أن يمضوا معي وأن يعاونوني ، وأمرني أن آتي الأسواق كلها فلا أجد فيها زق خمر إلا شققته ، ففعلت ، فلم أترك في أسواقها زقا إلا شققته .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب : أخبرني
عبد الرحمن بن شريح وابن لهيعة nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد عن
خالد بن يزيد ، عن
ثابت بن يزيد الخولاني أخبره : أنه كان له عم يبيع الخمر ، وكان يتصدق ، فنهيته عنها فلم ينته ، فقدمت
المدينة فتلقيت
ابن عباس ، فسألته عن الخمر وثمنها ، فقال : هي حرام وثمنها حرام . ثم قال
ابن عباس ، رضي الله عنه : يا معشر أمة
محمد ، إنه لو كان كتاب بعد كتابكم ، ونبي بعد نبيكم ، لأنزل فيكم كما أنزل فيمن قبلكم ، ولكن أخر ذلك من أمركم إلى يوم القيامة ، ولعمري لهو أشد عليكم ، قال
ثابت : فلقيت
عبد الله بن عمر فسألته عن ثمن الخمر ، فقال : سأخبرك عن الخمر ، إني كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فبينما هو محتب حل حبوته ثم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825094 " من كان عنده من هذه الخمر فليأتنا بها " . فجعلوا يأتونه ، فيقول أحدهم : عندي راوية . ويقول الآخر : عندي زق أو : ما شاء الله أن يكون عنده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اجمعوه ببقيع كذا وكذا ثم آذنوني " . ففعلوا ، ثم آذنوه فقام وقمت معه ، فمشيت عن يمينه وهو متكئ علي ، فألحقنا أبو بكر ، رضي الله عنه ، فأخرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجعلني عن شماله ، وجعل أبا بكر في مكاني . ثم لحقنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه فأخرني ، وجعله عن يساره ، فمشى بينهما . حتى إذا وقف على الخمر قال للناس : " أتعرفون هذه ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، هذه الخمر . قال : " صدقتم " . قال : " فإن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها ، وشاربها وساقيها ، وحاملها والمحمولة إليه ، وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها " . ثم دعا بسكين ، فقال : " اشحذوها " . ففعلوا ، ثم أخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرق بها الزقاق ، قال : فقال الناس : في هذه الزقاق منفعة ، قال : " أجل ، ولكني إنما أفعل ذلك غضبا لله ، عز وجل ، لما فيها من سخطه " . فقال عمر : أنا أكفيك يا رسول الله؟ قال : " لا " .
قال
ابن وهب : وبعضهم يزيد على بعض في قصة الحديث . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الحافظ أبو بكر البيهقي : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أنبأنا
إسماعيل بن محمد [ ص: 185 ] الصفار ، حدثنا
محمد بن عبيد الله المنادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثنا
شعبة ، عن
سماك ، عن
مصعب بن سعد ، عن
سعد ، قال : أنزلت في الخمر أربع آيات ، فذكر الحديث . قال : وضع رجل من
الأنصار طعاما ، فدعانا فشربنا الخمر قبل أن تحرم حتى انتشينا ، فتفاخرنا ، فقالت
الأنصار : نحن أفضل . وقالت
قريش : نحن أفضل . فأخذ رجل من
الأنصار لحي جزور ، فضرب به أنف
سعد ففزره ، وكان أنف
سعد مفزورا . فنزلت آية الخمر : (
إنما الخمر والميسر [ والأنصاب والأزلام ] ) إلى قوله تعالى : (
فهل أنتم منتهون ) أخرجه
مسلم من حديث
شعبة .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وأخبرنا
أبو نصر بن قتادة ، أنبأنا
أبو علي الرفاء ، حدثنا
علي بن عبد العزيز ، حدثنا
حجاج بن منهال ، حدثنا
ربيعة بن كلثوم ، حدثني أبي ، عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال : إنما نزل تحريم الخمر في قبيلتين من قبائل
الأنصار ، شربوا فلما أن ثمل القوم عبث بعضهم ببعض ، فلما أن صحوا جعل الرجل يرى الأثر بوجهه ورأسه ولحيته ، فيقول : صنع هذا بي ، أخي فلان - وكانوا إخوة ليس في قلوبهم ضغائن - والله لو كان بي رؤوفا رحيما ما صنع هذا بي ، حتى وقعت الضغائن في قلوبهم فأنزل الله هذه الآية : (
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان [ فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة ] فهل أنتم منتهون ) فقال ناس من المتكلفين : هي رجس ، وهي في بطن فلان ، وقد قتل يوم أحد ، فأنزل الله : (
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا [ إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين ] )
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في التفسير عن
محمد بن عبد الرحيم صاعقة ، عن
حجاج بن منهال .
حديث آخر : قال
ابن جرير : حدثني
محمد بن خلف ، حدثنا
سعيد بن محمد الجرمي ، عن
أبي تميلة ، عن
سلام مولى حفص أبي القاسم ، عن
أبي بريدة ، عن أبيه قال : بينا نحن قعود على شراب لنا ، ونحن رملة ، ونحن ثلاثة أو أربعة ، وعندنا باطية لنا ، ونحن نشرب الخمر حلا إذ قمت حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه ، إذ نزل تحريم الخمر : (
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر ) إلى آخر الآيتين (
فهل أنتم منتهون ) ؟ فجئت إلى أصحابي فقرأتها إلى قوله : (
فهل أنتم منتهون ) ؟ قال : وبعض القوم شربته في يده ، قد شرب بعضها وبقي بعض في الإناء ، فقال بالإناء تحت شفته العليا ، كما يفعل الحجام ، ثم صبوا ما في باطيتهم ، فقالوا : انتهينا ربنا .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
صدقة بن الفضل أخبرنا
ابن عيينة ، عن
عمرو عن
جابر [ ص: 186 ] قال : صبح ناس غداة أحد الخمر ، فقتلوا من يومهم جميعا شهداء ، وذلك قبل تحريمها .
هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تفسيره من صحيحه وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار في مسنده : حدثنا
أحمد بن عبدة ، حدثنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : اصطبح ناس الخمر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم قتلوا شهداء يوم أحد ، فقالت اليهود : فقد مات بعض الذين قتلوا وهي في بطونهم . فأنزل الله : (
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) ثم قال : وهذا إسناد صحيح . وهو كما قال ، ولكن في سياقته غرابة .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : حدثنا
شعبة ، عن
أبي إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال : لما نزل تحريم الخمر قالوا : كيف بمن كان يشربها قبل أن تحرم؟ فنزلت : (
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) الآية .
ورواه
الترمذي ، عن
بندار غندر ، عن
شعبة ، به نحو . وقال : حسن صحيح .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا
جعفر بن حميد الكوفي ، حدثنا
يعقوب القمي ، عن
عيسى بن جارية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=825095كان رجل يحمل الخمر من خيبر إلى المدينة فيبيعها من المسلمين ، فحمل منها بمال ، فقدم بها المدينة ، فلقيه رجل من المسلمين فقال : يا فلان ، إن الخمر قد حرمت فوضعها حيث انتهى على تل ، وسجى عليها بأكسية ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، بلغني أن الخمر قد حرمت؟ قال : " أجل " قال : لي أن أردها على من ابتعتها منه؟ قال : " لا يصلح ردها " . قال : لي أن أهديها إلى من يكافئني منها؟ قال : " لا " . قال : فإن فيها مالا ليتامى في حجري؟ قال : " إذا أتانا مال البحرين فأتنا نعوض أيتامك من مالهم " . ثم نادى بالمدينة ، فقال رجل : يا رسول الله ، الأوعية ننتفع بها؟ . قال : " فحلوا أوكيتها " . فانصبت حتى استقرت في بطن الوادي هذا حديث غريب .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي هبيرة - وهو
يحيى بن عباد الأنصاري - عن
أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=823755أن أبا طلحة سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أيتام في حجره ورثوا خمرا فقال : " أهرقها " . قال : أفلا نجعلها خلا؟ قال : " لا " .
ورواه
مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، من حديث
الثوري ، به نحوه .
حديث آخر : قال
ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا
عبد الله بن رجاء ، حدثنا
عبد العزيز بن [ ص: 187 ] أبي سلمة ، حدثنا
هلال بن أبي هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن
عبد الله بن عمرو قال : إن هذه الآية التي في القرآن : (
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) قال : هي في التوراة : " إن الله أنزل الحق ليذهب به الباطل ، ويبطل به اللعب ، والمزامير ، والزفن ، والكبارات - يعني البرابط - والزمارات - يعني به الدف - والطنابير ، والشعر ، والخمر مرة لمن طعمها . أقسم الله بيمينه وعزة حيله من شربها بعد ما حرمتها لأعطشنه يوم القيامة ، ومن تركها بعد ما حرمتها لأسقينه إياها في حظيرة القدس " .
وهذا إسناد صحيح .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب : أخبرني
عمرو بن الحارث ; أن
عمرو بن شعيب حدثهم ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823756 " من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة ، فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ، ومن ترك الصلاة سكرا أربع مرات ، كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال " . قيل : وما طينة الخبال؟ قال : " عصارة أهل جهنم " .
ورواه
أحمد ، من طريق
عمرو بن شعيب .
حديث آخر : قال
أبو داود : حدثنا
محمد بن رافع ، حدثنا
إبراهيم بن عمر الصنعاني ، قال : سمعت
النعمان - هو ابن أبي شيبة الجندي - يقول عن
طاوس ، عن
ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823757 " كل مخمر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال " . قيل : وما طينة الخبال يا رسول الله ؟ قال : " صديد أهل النار ، ومن سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه ، كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال "
تفرد به
أبو داود .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، رحمه الله : أنبأنا
مالك ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823758 " من شرب الخمر في الدنيا ، ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة " .
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، من حديث
مالك ، به .
وروى
مسلم ، عن
أبي الربيع ، عن
حماد بن زيد ، عن
أيوب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823759 " كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن شرب الخمر فمات وهو يدمنها ولم يتب منها لم يشربها في الآخرة " .
حديث آخر : قال
ابن وهب : أخبرني
عمر بن محمد ، عن
عبد الله بن يسار ; أنه سمع
سالم بن [ ص: 188 ] عبد الله يقول : قال
عبد الله بن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823760 " ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنان بما أعطى " .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
عمر بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن
عمر بن محمد العمري ، به .
وروى
أحمد ، عن
غندر ، عن
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
مجاهد ، عن
أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823761 " لا يدخل الجنة منان ولا عاق ، ولا مدمن خمر " .
ورواه
أحمد أيضا ، عن
عبد الصمد ، عن
عبد العزيز بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
مجاهد ، به . وعن
مروان بن شجاع ، عن
خصيف ، عن
مجاهد ، به ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
القاسم بن زكريا ، عن
الحسين الجعفي ، عن
زائدة ، عن
ابن أبي زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ومجاهد ، كلاهما عن
أبي سعيد ، به .
حديث آخر : قال
أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، حدثنا
سفيان ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
جابان ، عن
عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823762 " لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا منان ، ولا ولد زنية " .
وكذا رواه عن
يزيد ، عن
همام ، عن
منصور ، عن
سالم ، عن
جابان ، عن
عبد الله بن عمرو به ، وقد رواه أيضا عن
غندر وغيره ، عن
شعبة ، عن
منصور ، عن
سالم ، عن
نبيط بن شريط ، عن
جابان ، عن
عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823763 " لا يدخل الجنة منان ، ولا عاق والديه ، ولا مدمن خمر " .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، من حديث
شعبة كذلك ، ثم قال : ولا نعلم أحدا تابع
شعبة ، عن
نبيط بن شريط .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يعرف
لجابان سماع من
عبد الله ولا
لسالم من
جابان ولا
نبيط .
وقد روي هذا الحديث من طريق
مجاهد ، عن
ابن عباس - ومن طريقه أيضا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فالله أعلم .
وقال
الزهري : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أن أباه قال : سمعت عثمان بن عفان يقول : اجتنبوا الخمر ، فإنها أم الخبائث ، إنه كان رجل فيمن خلا قبلكم يتعبد ويعتزل الناس ، فعلقته امرأة غوية ، فأرسلت إليه جاريتها فقالت : إنا ندعوك لشهادة . فدخل معها ، فطفقت
[ ص: 189 ] كلما دخل بابا أغلقته دونه ، حتى أفضى إلى امرأة وضيئة عندها غلام وباطية خمر ، فقالت : إني والله ما دعوتك لشهادة ولكن دعوتك لتقع علي أو تقتل هذا الغلام ، أو تشرب هذا الخمر . فسقته كأسا ، فقال : زيدوني ، فلم يرم حتى وقع عليها ، وقتل النفس ، فاجتنبوا الخمر فإنها لا تجتمع هي والإيمان أبدا إلا أوشك أحدهما أن يخرج صاحبه .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وهذا إسناد صحيح . وقد رواه
أبو بكر بن أبي الدنيا في كتابه " ذم المسكر " عن
محمد بن عبد الله بن بزيع ، عن
الفضيل بن سليمان النميري ، عن
عمر بن سعيد ، عن
الزهري ، به مرفوعا والموقوف أصح ، والله أعلم .
وله شاهد في الصحيحين ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=822541 " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق سرقة حين يسرقها وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : حدثنا
أسود بن عامر ، أخبرنا
إسرائيل ، عن
سماك ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس قال : لما حرمت الخمر قال أناس : يا رسول الله ، أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فأنزل الله : (
ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) الآية . قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823764ولما حولت القبلة قال أناس : يا رسول الله ، أصحابنا الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس؟ فأنزل الله : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) [ البقرة : 143 ] .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
داود بن مهران الدباغ ، حدثنا
داود - يعني العطار - ، عن
ابن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
أسماء بنت يزيد ، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823765 " من شرب الخمر لم يرض الله عنه أربعين ليلة ، إن مات مات كافرا ، وإن تاب تاب الله عليه . وإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال " . قالت : قلت : يا رسول الله ، وما طينة الخبال؟ قال : " صديد أهل النار " .
وقال
الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة nindex.php?page=hadith&LINKID=823766عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما نزلت : ( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " قيل لي : أنت منهم " .
وهكذا رواه
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، من طريقه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن الإمام أحمد : قرأت على أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، حدثنا
إبراهيم الهجري ، عن
أبي الأحوص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=823767 " إياكم وهاتان الكعبتان الموسمتان اللتان تزجران زجرا ، فإنهما ميسر العجم " .