[ ذكر ]
ما ورد في فضلها مع آل عمران
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو نعيم ، حدثنا
بشير بن مهاجر حدثني
عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500775كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول : تعلموا سورة البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة . قال : ثم سكت ساعة ، ثم قال : تعلموا سورة البقرة ، وآل عمران ، فإنهما الزهراوان ، يظلان صاحبهما يوم القيامة ، كأنهما غمامتان أو غيايتان ، أو فرقان من طير صواف ، وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب ، فيقول له : هل تعرفني ؟ فيقول : ما أعرفك . فيقول : أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر ، وأسهرت ليلك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته ، وإنك اليوم من وراء كل تجارة . فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويكسى والداه حلتين ، لا يقوم لهما أهل الدنيا ، فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن ، ثم يقال : اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها ، فهو في صعود ما دام يقرأ هذا كان أو ترتيلا .
وروى
ابن ماجه من حديث
بشير بن المهاجر بعضه ، وهذا إسناد حسن على شرط
مسلم ، فإن
بشيرا هذا أخرج له
مسلم ، ووثقه
ابن معين ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس به بأس ، إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد قال فيه : هو منكر الحديث ، قد اعتبرت أحاديثه فإذا هي تجيء بالعجب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : يخالف في بعض حديثه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه ولا يحتج به . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : روى ما لا يتابع عليه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ليس بالقوي .
قلت : ولكن لبعضه شواهد ؛ فمن ذلك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة الباهلي ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الملك بن عمرو حدثنا
هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
أبي سلام ، عن
أبي أمامة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500776سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه شافع لأهله يوم القيامة ، اقرءوا الزهراوين : البقرة وآل عمران ، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان ، أو كأنهما غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما ثم قال : اقرءوا البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها [ ص: 153 ] البطلة .
وقد رواه
مسلم في الصلاة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، عن أخيه
زيد بن سلام ، عن جده
أبي سلام ممطور الحبشي ، عن
أبي أمامة صدي بن عجلان [ الباهلي ] ، به .
الزهراوان : المنيران ، والغياية : ما أظلك من فوقك . والفرق : القطعة من الشيء ، والصواف : المصطفة المتضامة . والبطلة السحرة ، ومعنى لا تستطيعها أي : لا يمكنهم حفظها ، وقيل : لا تستطيع النفوذ في قارئها ، والله أعلم .
ومن ذلك حديث
النواس بن سمعان . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يزيد بن عبد ربه ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
محمد بن مهاجر ، عن
الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير ، قال : سمعت
النواس بن سمعان الكلابي ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500777يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به ، تقدمهم سورة البقرة وآل عمران . وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500778كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق ، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن صاحبهما .
ورواه
مسلم ، عن
إسحاق بن منصور ، عن
يزيد بن عبد ربه ، به .
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، من حديث
الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، به . وقال : حسن غريب .
وقال
أبو عبيد : حدثنا
حجاج ، عن
حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، قال : قال
حماد : أحسبه عن
أبي منيب ، عن عمه ؛ أن رجلا قرأ البقرة وآل عمران ، فلما قضى صلاته قال له
كعب : أقرأت البقرة وآل عمران ؟ قال : نعم . قال : فوالذي نفسي بيده ، إن فيهما اسم الله الذي إذا دعي به استجاب . قال : فأخبرني به . قال : لا والله لا أخبرك ، ولو أخبرتك لأوشكت أن تدعوه بدعوة أهلك فيها أنا وأنت .
[
قال أبو عبيد ] : وحدثنا
عبد الله بن صالح ، عن
معاوية بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16027سليم بن عامر : أنه سمع
أبا أمامة يقول : إن أخا لكم أري في المنام أن الناس يسلكون في صدع جبل وعر طويل ، وعلى رأس الجبل شجرتان خضراوان تهتفان : هل فيكم من يقرأ سورة البقرة ؟ وهل فيكم من يقرأ سورة آل عمران ؟ قال : فإذا قال الرجل : نعم . دنتا منه بأعذاقهما ، حتى يتعلق بهما فتخطران به
[ ص: 154 ] الجبل .
[
قال أبو عبيد ] وحدثنا
عبد الله بن صالح ، عن
معاوية بن صالح ، عن
أبي عمران : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء تقول : إن رجلا ممن قرأ القرآن أغار على جار له ، فقتله ، وإنه أقيد به ، فقتل ، فما زال القرآن ينسل منه سورة سورة ، حتى بقيت البقرة وآل عمران جمعة ، ثم إن آل عمران انسلت منه ، وأقامت البقرة جمعة ، فقيل لها : (
ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد ) [ ق : 29 ] قال : فخرجت كأنها السحابة العظيمة .
قال
أبو عبيد : أراه ، يعني : أنهما كانتا معه في قبره تدفعان عنه وتؤنسانه ، فكانتا من آخر ما بقي معه من القرآن .
وقال أيضا : حدثنا
أبو مسهر الغساني ، عن
سعيد بن عبد العزيز التنوخي أن
nindex.php?page=showalam&ids=13994يزيد بن الأسود الجرشي كان يحدث : أنه من قرأ البقرة وآل عمران في يوم ، برئ من النفاق حتى يمسي ، ومن قرأهما من ليلة برئ من النفاق حتى يصبح ، قال : فكان يقرؤهما كل يوم وليلة سوى جزئه .
[ قال أيضا : ] وحدثنا
يزيد ، عن
ورقاء بن إياس ، عن
سعيد بن جبير ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من قرأ البقرة وآل عمران في ليلة كان - أو كتب - من القانتين .
فيه انقطاع ، ولكن ثبت في الصحيحين : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ بهما في ركعة واحدة .