القول في
تأويل قوله تعالى : ( والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ( 19 ) )
يعني تعالى ذكره بقوله (
والأرض مددناها ) والأرض دحوناها فبسطناها (
وألقينا فيها رواسي ) يقول : وألقينا في ظهورها رواسي ، يعني جبالا ثابتة .
كما حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله (
والأرض مددناها ) . وقال في آية أخرى (
والأرض بعد ذلك دحاها ) وذكر لنا أن
أم القرى مكة ، منها دحيت الأرض ، قوله (
وألقينا فيها رواسي ) رواسيها : جبالها . يقول : وألقينا في ظهورها رواسي ، يعني جبالا ثابتة ، وقد بينا معنى الرسو فيما مضى بشواهده المغنية عن إعادته . وقوله : (
وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ) يقول : وأنبتنا في الأرض من كل شيء : يقول : من كل شيء مقدر ، وبحد معلوم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
المثنى ، قال : ثنا
عبد الله بن صالح ، قال : ثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قوله (
وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ) يقول : معلوم .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثنا أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله (
وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ) يقول : معلوم .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
أبي صالح ، أو عن
أبي مالك ، في قوله (
من كل شيء موزون ) قال : بقدر .
حدثنا
المثنى ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال : أخبرنا
هشيم ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
أبي صالح أو عن
أبي مالك ، مثله .
حدثني
المثنى ، قال : ثنا
الحماني ، قال : ثنا
شريك ، عن
خصيف ، عن
عكرمة (
من كل شيء موزون ) قال : بقدر .
[ ص: 80 ] حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
علي ، يعني
ابن الجعد ، قال : أخبرنا
شريك ، عن
خصيف ، عن
عكرمة (
من كل شيء موزون ) قال : بقدر .
حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : قال : ثنا
أبو أحمد ، قال : ثنا
سفيان ، عن
خصيف ، عن
عكرمة ، قال : بقدر .
حدثنا
أحمد ، قال : ثنا
سفيان ، عن
حصين ، عن
سعيد بن جبير (
من كل شيء موزون ) قال : معلوم .
حدثنا
مجاهد بن موسى ، قال : ثنا
يزيد ، قال : أخبرنا
عبد الله بن يونس ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة وسأله
أبو مخزوم عن قوله (
من كل شيء موزون ) قال : من كل شيء مقدور .
حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا
عبد الله بن يونس ، قال : سمعت
الحكم ، وسأله
أبو عروة عن قول الله عز وجل (
من كل شيء موزون ) قال : من كل شيء مقدور ، هكذا قال
الحسن ، وسأله
أبو عروة .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء ، وحدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
شبابة ، قال : ثنا
ورقاء وحدثني
المثنى ، قال :
أبو حذيفة ، قال : ثنا
شبل ، وحدثني
المثنى ، قال : أخبرنا
إسحاق ، قال : ثنا
عبد الله ، عن
ورقاء جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قول الله (
من كل شيء موزون ) قال : مقدور بقدر .
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد (
من كل شيء موزون ) قال : مقدور بقدر .
حدثني
المثنى ، قال : ثنا
علي بن الهيثم ، قال : ثنا
يحيى بن زكريا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، قال : مقدور بقدر .
حدثنا
المثنى ، قال : ثنا
علي بن الهيثم ، قال : ثنا
يحيى بن زكريا ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
أبي صالح (
من كل شيء موزون ) قال : بقدر .
[ ص: 81 ] حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله (
وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ) يقول : معلوم .
حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة ، مثله .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله (
من كل شيء موزون ) يقول : معلوم .
وكان بعضهم يقول : معنى ذلك وأنبتنا في الجبال من كل شيء موزون : يعني من الذهب والفضة والنحاس والرصاص ونحو ذلك من الأشياء التي توزن .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله (
وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ) قال : الأشياء التي توزن .
وأولى القولين عندنا بالصواب القول الأول لإجماع الحجة من أهل التأويل عليه .