[ ص: 398 ] القول في
تأويل قوله تعالى ( فأتوا حرثكم أنى شئتم )
قال
أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بذلك : فانكحوا مزدرع أولادكم من حيث شئتم من وجوه المأتى .
و " الإتيان " في هذا الموضع ، كناية عن اسم الجماع .
واختلف أهل التأويل في معنى قوله : "
أنى شئتم " .
فقال بعضهم : معنى " أنى " كيف .
ذكر من قال ذلك :
4309 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن عطية قال : حدثنا
شريك عن
عطاء عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : يأتيها كيف شاء ، ما لم يكن يأتيها في دبرها أو في الحيض .
4310 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
شريك عن
عطاء عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قوله : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : ائتها أنى شئت ، مقبلة ومدبرة ، ما لم تأتها في الدبر والمحيض .
4311 - حدثنا
علي بن داود قال : حدثنا
أبو صالح قال : حدثني
معاوية عن
علي عن
ابن عباس قوله : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، يعني بالحرث : الفرج . يقول : تأتيه كيف شئت ، مستقبله ومستدبره وعلى أي ذلك أردت ، بعد أن لا تجاوز الفرج إلى غيره ، وهو قوله : "
فأتوهن من حيث أمركم الله " .
[ ص: 399 ]
4312 - حدثنا
أحمد بن إسحاق الأهوازي قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
شريك عن
عبد الكريم عن
عكرمة : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : يأتيها كيف شاء ، ما لم يعمل عمل قوم لوط .
4313 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
الحسن بن صالح عن
ليث عن
مجاهد : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : يأتيها كيف شاء ، واتق الدبر والحيض .
4314 - حدثني
عبيد الله بن سعد قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي قال : حدثني
يزيد : أن
ابن كعب كان يقول : إنما قوله : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، يقول : ائتها مضجعة وقائمة ومنحرفة ومقبلة ومدبرة كيف شئت ، إذا كان في قبلها .
[ ص: 400 ]
4315 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
حصين عن
nindex.php?page=showalam&ids=17058مرة الهمداني قال : سمعته يحدث
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501691أن رجلا من اليهود لقي رجلا من المسلمين فقال له : أيأتي أحدكم أهله باركا؟ قال : نعم . قال : فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فنزلت هذه الآية : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " يقول : كيف شاء ، بعد أن يكون في الفرج .
4316 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة قوله : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، إن شئت قائما أو قاعدا أو على جنب ، إذا كان يأتيها من الوجه الذي يأتي منه المحيض ، ولا يتعدى ذلك إلى غيره .
4317 - حدثنا
موسى بن هارون قال : حدثنا
عمرو بن حماد قال : حدثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، ائت حرثك كيف شئت من قبلها ، ولا تأتيها في دبرها . "
أنى شئتم " ، قال : كيف شئتم .
4318 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : أخبرنا
عمرو بن الحارث عن
سعيد بن أبي هلال : أن
عبد الله بن علي حدثه : أنه بلغه أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جلسوا يوما ورجل من اليهود قريب منهم ، فجعل بعضهم يقول : إني لآتي امرأتي وهي مضطجعة . ويقول الآخر : إني لآتيها وهي قائمة . ويقول الآخر : إني لآتيها على جنبها وباركة . فقال اليهودي : ما أنتم إلا أمثال البهائم ! ولكنا إنما نأتيها على هيئة واحدة ! فأنزل الله تعالى ذكره : "
نساؤكم حرث لكم " ، فهو القبل .
وقال آخرون : معنى : "
أنى شئتم " ، من حيث شئتم ، وأي وجه أحببتم .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 401 ]
4319 - حدثنا
سهل بن موسى الرازي قال : حدثنا
ابن أبي فديك عن
إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن
عكرمة عن
ابن عباس : أنه كان يكره أن تؤتى المرأة في دبرها ، ويقول : إنما الحرث من القبل الذي يكون منه النسل والحيض ، وينهى عن
إتيان المرأة في دبرها ويقول : إنما نزلت هذه الآية : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، يقول : من أي وجه شئتم .
4320 - حدثنا
ابن حميد قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13622ابن واضح قال : حدثنا
العتكي عن
عكرمة : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : ظهرها لبطنها غير معاجزة - يعني الدبر .
4321 - حدثنا
عبيد الله بن سعد قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي
[ ص: 402 ] عن
يزيد [ عن
الحارث بن كعب ] ، عن
محمد بن كعب قال : إن
ابن عباس كان يقول : اسق نباتك من حيث نباته .
4322 - حدثت عن
عمار قال : حدثنا
ابن أبي جعفر عن أبيه عن
الربيع قوله : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، يقول : من أين شئتم . ذكر لنا - والله أعلم - أن اليهود قالوا : إن العرب يأتون النساء من قبل أعجازهن ، فإذا فعلوا ذلك ، جاء الولد أحول ، فأكذب الله أحدوثتهم فقال : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " .
4323 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثنا
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
مجاهد قال يقول : ائتوا النساء في [ غير ] أدبارهن على كل نحو قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : سمعت
عطاء بن أبي رباح قال : تذاكرنا هذا عند
ابن عباس فقال
ابن عباس : ائتوهن من حيث شئتم ، مقبلة ومدبرة . فقال رجل : كأن هذا حلال! فأنكر
عطاء أن يكون هذا هكذا ، وأنكره كأنه إنما يريد الفرج ، مقبلة ومدبرة في الفرج .
وقال آخرون معنى قوله : "
أنى شئتم " ، متى شئتم .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 403 ]
4324 - حدثت عن
حسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ الفضل بن خالد قال : أخبرنا
عبيد بن سليمان قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، يقول : متى شئتم .
4325 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
ابن وهب قال : حدثنا
أبو صخر عن أبي
nindex.php?page=showalam&ids=16650معاوية البجلي - وهو عمار الدهني - عن
سعيد بن جبير أنه قال : بينا أنا
ومجاهد جالسان عند
ابن عباس أتاه رجل فوقف على رأسه فقال : يا أبا العباس - أو : يا أبا الفضل - ألا تشفيني عن آية المحيض؟ فقال : بلى! فقرأ : "
ويسألونك عن المحيض " حتى بلغ آخر الآية ، فقال
ابن عباس : من حيث جاء الدم ، من ثم أمرت أن تأتي . فقال له الرجل : يا أبا الفضل ، كيف بالآية التي تتبعها : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ؟ فقال : إي! ويحك! وفي الدبر من حرث!! لو كان ما تقول حقا ، لكان المحيض منسوخا! إذا اشتغل من ههنا ، جئت من ههنا! ولكن : أنى شئتم من الليل والنهار .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : أين شئتم ، وحيث شئتم .
ذكر من قال ذلك :
4326 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
ابن عون عن
[ ص: 404 ] نافع قال كان
ابن عمر إذا قرئ القرآن لم يتكلم . قال : فقرأت ذات يوم هذه الآية : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، فقال : أتدري فيمن نزلت هذه الآية؟ قلت : لا! قال : نزلت في إتيان النساء في أدبارهن .
4326 حدثني
يعقوب حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية حدثنا
ابن عون عن
نافع قال : قرأت ذات يوم : "
نساؤكم حرث لكم فائتوا حرثكم أنى شئتم " فقال
ابن عمر : أتدري فيم نزلت؟ قلت : لا ! قال : نزلت في إتيان النساء في أدبارهن ) .
4327 - حدثني
إبراهيم بن عبد الله بن مسلم أبو مسلم قال : حدثنا
أبو عمر الضرير قال : حدثنا
إسماعيل بن إبراهيم صاحب الكرابيس عن
ابن عون عن
نافع قال : كنت أمسك على
ابن عمر المصحف ، إذ تلا هذه الآية : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، فقال : أن يأتيها في دبرها .
[ ص: 405 ]
4328 - حدثني
عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا
عبد الملك بن مسلمة قال : حدثنا
الدراوردي قال : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=15944لزيد بن أسلم : إن
محمد بن المنكدر ينهى عن إتيان النساء في أدبارهن . فقال زيد : أشهد على محمد لأخبرني أنه يفعله .
4329 - حدثني
عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا
أبو زيد عبد الرحمن بن أحمد بن أبي الغمر قال : حدثني
عبد الرحمن بن القاسم عن
مالك بن أنس أنه قيل له : يا أبا عبد الله ، إن الناس يروون عن
سالم : " كذب العبد ، أو : العلج ، على أبي " ! فقال
مالك : أشهد على
يزيد بن رومان أنه أخبرني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن
ابن عمر مثل ما قال
نافع . فقيل له : فإن
الحارث بن يعقوب يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11839أبي الحباب سعيد بن يسار : أنه سأل
ابن عمر فقال له : يا أبا عبد الرحمن ، إنا نشتري الجواري فنحمض لهن؟ فقال : وما التحميض؟ قال : الدبر . فقال
ابن عمر : أف ! أف ! يفعل ذلك مؤمن ! - أو قال : مسلم ! - فقال
مالك : أشهد على
ربيعة لأخبرني عن
أبي الحباب عن
ابن عمر مثل ما قال
نافع .
[ ص: 406 ]
4330 - حدثني
محمد بن إسحاق قال : أخبرنا
عمرو بن طارق قال : أخبرنا
يحيى بن أيوب عن
موسى بن أيوب الغافقي قال : قلت
لأبي ماجد الزيادي : إن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا يحدث عن
ابن عمر في دبر المرأة . فقال : كذب
نافع ! صحبت
ابن عمر ونافع مملوك ، فسمعته يقول : ما نظرت إلى فرج امرأتي منذ كذا وكذا .
4331 - حدثني
أبو قلابة قال : حدثنا
عبد الصمد قال : حدثني أبي ، عن
أيوب عن
نافع عن
ابن عمر : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : في الدبر .
[ ص: 407 ]
4332 - حدثني
أبو مسلم قال : حدثنا
أبو عمر الضرير قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
روح بن القاسم عن
قتادة قال : سئل
أبو الدرداء عن إتيان النساء في أدبارهن ، فقال : هل يفعل ذلك إلا كافر! قال روح : فشهدت ابن أبي مليكة يسأل عن ذلك فقال : قد أردته من جارية لي البارحة فاعتاص علي ، فاستعنت بدهن أو بشحم . قال : فقلت له ، سبحان الله!! أخبرنا قتادة أن
أبا الدرداء قال : هل يفعل ذلك إلا كافر! فقال : لعنك الله ولعن قتادة! فقلت : لا أحدث عنك شيئا أبدا! ثم ندمت بعد ذلك .
قال
أبو جعفر واعتل قائلو هذه المقالة لقولهم بما : -
4333 - حدثني به
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : أخبرنا
أبو بكر بن أبي أويس الأعشى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن
ابن عمر : أن رجلا أتى امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك ، فأنزل الله : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " .
[ ص: 408 ]
4334 - حدثني
يونس قال : أخبرني
ابن نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار :
أن رجلا أصاب امرأته في دبرها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنكر الناس ذلك وقالوا : أثفرها! فأنزل الله تعالى ذكره : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " الآية .
وقال آخرون : معنى ذلك : ائتوا حرثكم كيف شئتم - إن شئتم فاعزلوا ، وإن شئتم فلا تعزلوا .
ذكر من قال ذلك :
4335 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
الحسن بن صالح عن
ليث عن
عيسى بن سنان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، إن شئتم فاعزلوا ، وإن شئتم فلا تعزلوا .
4336 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
يونس عن
أبي إسحاق عن
زائدة بن عمير عن
ابن عباس قال : إن شئت فاعزل ، وإن شئت فلا تعزل .
قال
أبو جعفر : وأما الذين قالوا : معنى قوله : "
أنى شئتم " ، كيف شئتم مقبلة ومدبرة في الفرج والقبل ، فإنهم قالوا : إن الآية إنما نزلت في استنكار قوم من
اليهود استنكروا إتيان النساء في أقبالهن من قبل أدبارهن . قالوا : وفي ذلك دليل على صحة ما قلنا
[ ص: 409 ] من أن معنى ذلك على ما قلنا . واعتلوا لقيلهم ذلك بما : -
4337 - حدثني به
أبو كريب قال : حدثنا
المحاربي قال : حدثنا
محمد بن إسحاق عن
أبان بن صالح عن
مجاهد قال : عرضت المصحف على
ابن عباس ثلاث عرضات من فاتحته إلى خاتمته ، أوقفه عند كل آية وأساله عنها ، حتى انتهى إلى هذه الآية : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، فقال
ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501693إن هذا الحي من قريش كانوا يشرحون النساء بمكة ، ويتلذذون بهن مقبلات ومدبرات . فلما قدموا المدينة تزوجوا في الأنصار ، فذهبوا ليفعلوا بهن كما كانوا يفعلون بالنساء بمكة ، فأنكرن ذلك وقلن : هذا شيء لم نكن نؤتى عليه ! فانتشر الحديث حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى ذكره في ذلك : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " إن شئت فمقبلة ، وإن شئت فمدبرة ، وإن شئت فباركة ، وإنما يعني بذلك موضع الولد للحرث . يقول : ائت الحرث من حيث شئت .
4338 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير عن
محمد بن إسحاق بإسناده نحوه .
4339 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
ابن مهدي قال : حدثنا
سفيان عن
محمد بن المنكدر قال : سمعت
جابرا يقول : إن اليهود كانوا يقولون : إذا جامع الرجل أهله في فرجها من ورائها كان ولده أحول . فأنزل الله تعالى ذكره : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " .
[ ص: 410 ]
4340 - حدثنا
مجاهد بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : أخبرنا
الثوري عن
محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قالت اليهود : إذا أتى الرجل امرأته في قبلها من دبرها ، وكان بينهما ولد ، كان أحول . فأنزل الله تعالى ذكره : "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " .
4341 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
عبد الرحيم بن سليمان عن
[ ص: 411 ] عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد
الرحمن بن سابط عن
حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر عن
أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501694تزوج رجل امرأة فأراد أن يجبيها ، فأبت عليه ، وقالت : حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ! قالت أم سلمة : فذكرت ذلك لي ، فذكرت أم سلمة ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أرسلي إليها . فلما جاءت قرأ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، صماما واحدا ، صماما واحدا .
4342 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
معاوية بن هشام عن
سفيان عن
عبد الله بن عثمان عن
ابن سابط عن
حفصة ابنة عبد الرحمن بن أبي بكر عن
أم سلمة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501695قدم المهاجرون فتزوجوا في الأنصار ، وكانوا يجبون ، وكانت الأنصار لا تفعل ذلك ، فقالت امرأة لزوجها : حتى آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأسأله عن ذلك ! فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فاستحيت أن تسأله ، فسألت أنا ، فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليها : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، " صماما واحدا ، صماما واحدا " .
4343 - حدثني
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
سفيان عن
عبد الله بن عثمان عن
عبد الرحمن بن سابط عن
حفصة بنت عبد الرحمن عن
أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .
4344 - حدثنا
ابن بشار وابن المثنى قالا حدثنا
ابن مهدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن
عبد الرحمن بن سابط عن
حفصة ابنة عبد الرحمن عن
أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قوله :
[ ص: 412 ] "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501696نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، قال : صماما واحدا ، صماما واحدا " .
4345 - حدثني
محمد بن معمر البحراني قال : حدثنا
يعقوب بن إسحاق الحضرمي قال : حدثني
وهيب قال : حدثني
عبد الله بن عثمان عن
عبد الرحمن بن سابط قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=41لحفصة إني أريد أن أسألك عن شيء ، وأنا أستحيي منك أن أسألك؟ قالت : سل يا بني عما بدا لك ! قلت : أسألك عن غشيان النساء في أدبارهن؟ قالت : حدثتني
أم سلمة قالت : كانت
الأنصار لا تجبي ، وكان
المهاجرون يجبون ، فتزوج رجل من
المهاجرين امرأة من
الأنصار ثم ذكر نحو حديث
أبي كريب عن
معاوية بن هشام .
4346 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : حدثنا
شعبة عن
ابن المنكدر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : إن اليهود كانوا يقولون : إذا أتى الرجل امرأته باركة جاء الولد أحول . فنزلت "
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " .
4347 - حدثني
محمد بن أحمد بن عبد الله الطوسي قال : حدثنا
الحسن بن موسى قال : حدثنا
يعقوب القمي عن
جعفر عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501697جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هلكت!! قال : وما الذي أهلكك؟ قال : حولت رحلي الليلة! قال : فلم يرد [ ص: 413 ] عليه شيئا ، قال : فأوحى الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، أقبل وأدبر ، واتق الدبر والحيضة " .
4348 - حدثنا
زكريا بن يحيى المصري قال : حدثنا
أبو صالح الحراني قال : حدثنا
ابن لهيعة عن
يزيد بن أبي حبيب : أن
عامر بن يحيى أخبره ، عن
حنش الصنعاني عن
ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501698أن ناسا من حمير أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه عن أشياء ، فقال رجل منهم : يا رسول الله ، إني رجل أحب النساء ، فكيف ترى في ذلك؟ فأنزل الله تعالى ذكره في " سورة البقرة " بيان ما سألوا عنه ، وأنزل فيما سأل عنه الرجل : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائتها مقبلة ومدبرة ، إذا كان ذلك في الفرج " .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندنا قول من قال : معنى قوله "
أنى شئتم " ، من أي وجه شئتم . وذلك أن " أنى " في كلام العرب كلمة تدل - إذا ابتدئ بها في الكلام - على المسألة عن الوجوه والمذاهب . فكأن القائل
[ ص: 414 ] إذا قال لرجل : " أنى لك هذا المال " ؟ يريد : من أي الوجوه لك . ولذلك يجيب المجيب فيه بأن يقول : " من كذا وكذا " ، كما قال تعالى ذكره مخبرا عن
زكريا في مسألته
مريم : (
أنى لك هذا قالت هو من عند الله ) [ سورة آل عمران : 37 ] . وهي مقاربة " أين " و" كيف " في المعنى ، ولذلك تداخلت معانيها ، فأشكلت " أنى " على سامعيها ومتأوليها ، حتى تأولها بعضهم بمعنى : " أين " ، وبعضهم بمعنى " كيف " ، وآخرون بمعنى : " متى " - وهي مخالفة جميع ذلك في معناها ، وهن لها مخالفات .
وذلك أن " أين " إنما هي حرف استفهام عن الأماكن والمحال - وإنما يستدل على افتراق معاني هذه الحروف بافتراق الأجوبة عنها . ألا ترى أن سائلا لو سأل آخر فقال : " أين مالك " ؟ لقال : " بمكان كذا " ، ولو قال له : " أين أخوك " ؟ لكان الجواب أن يقول : " ببلدة كذا أو بموضع كذا " ، فيجيبه بالخبر عن محل ما سأله عن محله . فيعلم أن " أين " مسألة عن المحل .
ولو قال قائل لآخر : " كيف أنت " ؟ لقال : " صالح ، أو بخير ، أو في عافية " ، وأخبره عن حاله التي هو فيها ، فيعلم حينئذ أن " كيف " مسألة عن حال المسؤول عن حاله .
ولو قال له : " أنى يحيي الله هذا الميت؟ " ، لكان الجواب أن يقال : " من وجه كذا ووجه كذا " ، فيصف قولا نظير ما وصف الله تعالى ذكره للذي قال : (
أنى يحيي هذه الله بعد موتها ) [ سورة البقرة : 259 ] فعلا حين بعثه من بعد مماته .
[ ص: 415 ]
وقد فرقت الشعراء بين ذلك في أشعارها ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت بن زيد :
تذكر من أنى ومن أين شربه؟ يؤامر نفسيه كذي الهجمة الأبل
وقال أيضا :
أنى ومن أين - آبك - الطرب؟ من حيث لا صبوة ولا ريب
فيجاء ب " أنى " للمسألة عن الوجه ، وب " أين " للمسألة عن المكان ، فكأنه قال : من أي وجه ، ومن أي موضع راجعك الطرب؟
والذي يدل على فساد قول من تأول قول الله تعالى ذكره : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، كيف شئتم - أو تأوله بمعنى : حيث شئتم أو بمعنى : متى شئتم أو بمعنى : أين شئتم أن قائلا لو قال لآخر : " أنى تأتي أهلك؟ " ، لكان الجواب
[ ص: 416 ] أن يقول : " من قبلها ، أو : من دبرها " ، كما أخبر الله تعالى ذكره عن
مريم إذ سئلت : (
أنى لك هذا ) أنها قالت : (
هو من عند الله ) .
وإذ كان ذلك هو الجواب ، فمعلوم أن معنى قول الله تعالى ذكره : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، إنما هو : فأتوا حرثكم من حيث شئتم من وجوه المأتى - وأن ما عدا ذلك من التأويلات فليس للآية بتأويل .
وإذ كان ذلك هو الصحيح ، فبين خطأ قول من زعم أن قوله : "
فأتوا حرثكم أنى شئتم " ، دليل على إباحة إتيان النساء في الأدبار لأن الدبر لا محترث فيه ، وإنما قال تعالى ذكره : "
حرث لكم " ، فأتوا الحرث من أي وجوهه شئتم . وأي محترث في الدبر فيقال : ائته من وجهه؟ وبين بما بينا ، صحة معنى ما روي عن
جابر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس : من أن هذه الآية نزلت فيما كانت
اليهود تقوله للمسلمين : " إذا أتى الرجل المرأة من دبرها في قبلها ، جاء الولد أحول " .