(
ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا ( 72 ) )
(
ثم ننجي الذين اتقوا ) أي : اتقوا الشرك وهم المؤمنون . والنجاة إنما تكون مما دخلت فيه .
وقرأ
الكسائي ويعقوب : " ننجي " بالتخفيف . والآخرون : بالتشديد .
والدليل على هذا : ما أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا
أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري أخبرنا
حاجب بن أحمد الطوسي أخبرنا
عبد الرحيم بن منيب أخبرنا
سفيان عن
الزهري عن
[ ص: 248 ] nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815267لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم " .
وأراد بالقسم قوله : (
وإن منكم إلا واردها )
أخبرنا
عبد الواحد المليحي أخبرنا
أحمد النعيمي أخبرنا
محمد بن يوسف أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أخبرنا
مسلم بن إبراهيم أخبرنا
هشام أخبرنا
قتادة عن
أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815268يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير " وقال
أبان عن
قتادة : " من إيمان " مكان " خير " .
أخبرنا
أبو المظفر محمد بن إسماعيل بن علي الشجاعي أخبرنا
أبو نصر النعمان بن محمد بن محمود الجرجاني أخبرنا
أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري أخبرنا
محمد بن عبد الوهاب أخبرنا
محمد بن الفضل أبو النعمان أخبرنا
سلام بن مسكين أخبرنا
أبو الظلال عن
أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815269أن رجلا في النار ينادي ألف سنة يا حنان يا منان فيقول الله عز وجل لجبريل : اذهب فأتني بعبدي هذا قال : فذهب جبريل فوجد أهل النار منكبين يبكون قال : فرجع فأخبر ربه عز وجل قال اذهب فإنه في موضع كذا وكذا قال : فجاء به قال : يا عبدي كيف وجدت مكانك ومقيلك؟ قال : يا رب شر مكان وشر مقيل قال ، ردوا عبدي . قال : ما كنت أرجو أن تعيدني إليها إذ أخرجتني منها ، قال الله تعالى لملائكته : دعوا عبدي " .
وأما قوله عز وجل :
لا يسمعون حسيسها " ( الأنبياء : 102 ) قيل : إن الله عز وجل أخبر عن وقت كونهم في الجنة أنهم
لا يسمعون حسيسها ، فيجوز أن يكونوا قد سمعوا ذلك قبل دخولهم الجنة لأنه لم يقل : لم يسمعوا حسيسها ، ويجوز أن لا يسمعوا حسيسها عند دخولهم إياها لأن الله عز وجل يجعلها عليهم بردا وسلاما .
[ ص: 249 ] وقال
خالد بن معدان : يقول أهل الجنة : ألم يعدنا ربنا أن نرد النار؟ فيقال بلى ولكنكم مررتم بها وهي خامدة .
وفي الحديث : تقول النار للمؤمن : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502433جز يا مؤمن فقد أطفأ نورك لهبي " .
وروي عن
مجاهد في قوله عز وجل : (
وإن منكم إلا واردها ) قال : من حم من المسلمين فقد وردها .
وفي الخبر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815270الحمى كير من جهنم ، وهي حظ المؤمن من النار " .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي أخبرنا
أحمد النعيمي أخبرنا
محمد بن يوسف أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى أخبرنا
يحيى عن
هشام أخبرني أبي عن
عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815271الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء " .
(
كان على ربك حتما مقضيا ) أي : كان ورودكم جهنم حتما لازما ( مقضيا ) قضاه الله عليكم .
(
ثم ننجي الذين اتقوا ) أي : اتقوا الشرك . وقرأ
الكسائي " ننجي " بالتخفيف والباقون بالتشديد (
ونذر الظالمين فيها جثيا ) جميعا . وقيل : جاثين على الركب وفيه دليل على أن الكل دخلوها ثم أخرج الله منها المتقين وترك فيها الظالمين وهم المشركون .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي أخبرنا
أحمد النعيمي أخبرنا
محمد بن يوسف أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أخبرنا
أبو اليمان أخبرنا
شعيب عن
الزهري nindex.php?page=hadith&LINKID=815272أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وعطاء بن يزيد الليثي [ ص: 250 ] أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة أخبرهما أن الناس قالوا : يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال : " هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب " قالوا : لا يا رسول الله ، قال : " فهل تمارون في الشمس ليس دونها سحاب " قالوا : لا قال : فإنكم ترونه كذلك يحشر الناس يوم القيامة فيقول : من كان يعبد شيئا فليتبعه فمنهم من يتبع الشمس ، ومنهم من يتبع القمر ، ومنهم من يتبع الطواغيت ، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها ، فيأتيهم الله عز وجل فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ، فيأتيهم الله فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا ؟ فيدعوهم ويضرب الصراط بين ظهراني جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل ، وكلام الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم ، وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان ، هل رأيتم شوك السعدان ؟ قالوا : نعم ، قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله تخطف الناس بأعمالهم ، فمنهم من يوبق بعمله ، ومنهم من يجردل ثم ينجو ، حتى إذا أراد الله رحمة من أراد من أهل النار أمر الله الملائكة أن يخرجوا من كان يعبد الله فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود ، وحرم الله على النار أن تأكل أثر السجود ، فيخرجون من النار ، فكل ابن آدم تأكله النار إلا أثر السجود فيخرجون من النار قد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل ثم يفرغ الله من القضاء بين العباد ويبقى رجل بين الجنة والنار ، وهو آخر أهل النار دخولا الجنة مقبل بوجهه قبل النار فيقول يا رب اصرف وجهي عن النار قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها ، فيقول : هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غير ذلك فيقول : لا وعزتك ، فيعطي الله ما شاء من عهد وميثاق فيصرف الله وجهه عن النار ، فإذا أقبل به على الجنة رأى بهجتها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم قال يا رب قدمني عند باب الجنة فيقول الله تبارك وتعالى : أليس قد أعطيت العهود والميثاق أن لا تسأل غير الذي كنت سألت فيقول يا رب لا أكون أشقى خلقك فيقول فما عسيت إن أعطيت ذلك أن تسأل غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غير ذلك فيعطي ربه ما شاء من عهد وميثاق فيقدمه إلى باب الجنة فإذا بلغ بابها فرأى زهرتها وما فيها من النضرة والسرور فسكت ما شاء الله أن يسكت فيقول يا رب أدخلني الجنة فيقول الله ويحك يا ابن آدم ما أغدرك أليس قد أعطيت العهود والميثاق أن لا تسأل غير الذي أعطيت فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فيضحك الله عز وجل منه ثم يأذن له في دخول الجنة فيقول تمن فيتمنى حتى إذا انقطع [ ص: 251 ] أمنيته قال الله عز وجل من كذا وكذا أقبل يذكره ربه حتى إذا انتهت به الأماني قال الله تعالى لك ذلك ومثله معه قال أبو سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة رضي الله عنهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله لك ذلك وعشرة أمثاله قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة لم أحفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قوله لك ذلك ومثله معه قال أبو سعيد إني سمعته يقول ذلك لك وعشرة أمثاله .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل عن
محمود بن غيلان أخبرنا
عبد الرزاق أخبرنا
معمر عن
الزهري عن
عطاء بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بمعناه وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815273فيأتيهم الله عز وجل في غير الصورة التي يعرفون فيقول : أنا ربكم فيقولون : نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا آتانا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول : أنا ربكم فيقولون : أنت ربنا فيتبعونه .
أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا
أبو بكر أحمد بن الحسين الحيري أخبرنا
حاجب بن أحمد الطوسي أخبرنا
محمد بن حماد أخبرنا
أبو معاوية عن
الأعمش عن
أبي سفيان عن
جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815274يعذب أناس من أهل التوحيد في النار حتى يكونوا حمما ثم تدركهم الرحمة قال : فيخرجون فيطرحون على أبواب الجنة قال : فيرش عليهم أهل الجنة الماء فينبتون كما تنبت القثاء في حمالة السيل ثم يدخلون الجنة " .
أخبرنا
أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد الجوزجاني أخبرنا
أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي أخبرنا
أبو سعيد الهيثم بن كليب أخبرنا
أبو عيسى الترمذي أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري أخبرنا
أبو معاوية عن
الأعمش عن
إبراهيم عن
عبيدة السلماني عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815275إني لأعرف آخر أهل النار خروجا رجل يخرج منها زحفا فيقول يا رب قد أخذ الناس المنازل قال فيقال له انطلق فادخل الجنة قال فيذهب ليدخل فيجد الناس قد أخذوا المنازل فيرجع فيقول يا رب قد أخذ الناس المنازل قال فيقال له أتذكر الزمان الذي كنت فيه فيقول نعم فيقال له تمن قال فيتمنى فيقال له فإن لك الذي تمنيته وعشرة أضعاف الدنيا قال فيقول أتسخر بي وأنت الملك قال فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه " .
[ ص: 252 ]
أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا
أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري أخبرنا
حاجب بن أحمد الطوسي أخبرنا
محمد بن حماد أخبرنا
أبو معاوية عن
الأعمش عن
أبي سفيان عن
جابر عن
أم مبشر nindex.php?page=hadith&LINKID=815276عن حفصة أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأرجو أن لا يدخل النار إن شاء الله أحد شهد بدرا والحديبية " قال : قلت يا رسول الله أليس قد قال الله تعالى : ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) قال : أفلم تسمعيه يقول : ( ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا ) .