(
لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون ( 13 )
ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم ( 14 ) )
(
لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء ) أي : على ما زعموا ، (
فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون ) فإن قيل : كيف يصيرون عند الله كاذبين إذ لم يأتوا بالشهداء ومن كذب فهو عند الله كاذب سواء أتى بالشهداء أو لم يأت ؟ قيل : " عند الله " أي : في حكم الله وقيل : معناه كذبوهم بأمر الله وقيل : هذا في حق
عائشة ، ومعناه : أولئك هم الكاذبون في غيبي وعلمي . (
ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم ) خضتم ( فيه ) من الإفك ( عذاب عظيم ) قال
ابن عباس أي : عذاب لا انقطاع له ، يعني : في الآخرة ، لأنه ذكر عذاب الدنيا من قبل ، فقال تعالى : " والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم " ، وقد أصابه ، فإنه جلد وحد . وروت عمرة عن
عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما نزلت هذه الآية حد أربعة نفر :
عبد الله بن أبي ، nindex.php?page=showalam&ids=144وحسان بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش .