(
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ( 229 )
فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون ( 230 ) )
قوله تعالى : ( الطلاق مرتان ) روي عن
عروة بن الزبير قال : كان الناس في الابتداء يطلقون من غير حصر ولا عدد وكان الرجل يطلق امرأته فإذا قاربت انقضاء عدتها راجعها ثم طلقها كذلك ثم راجعها يقصد مضارتها فنزلت هذه الآية (
الطلاق مرتان ) يعني الطلاق الذي يملك الرجعة عقيبه مرتان فإذا طلق ثلاثا فلا تحل له إلا بعد نكاح زوج آخر .
قوله تعالى : (
فإمساك بمعروف ) قيل : أراد بالإمساك الرجعة بعد الثانية والصحيح أن المراد منه : الإمساك بعد الرجعة يعني إذا راجعها بعد الرجعة الثانية فعليه أن يمسكها بالمعروف والمعروف كل ما
[ ص: 270 ] يعرف في الشرع من أداء حقوق النكاح وحسن الصحبة (
أو تسريح بإحسان ) أن يتركها بعد الطلاق حتى تنقضي عدتها وقيل الطلقة الثالثة .
قوله تعالى : ( أو تسريح بإحسان )
وصريح اللفظ الذي يقع به الطلاق من غير نية ثلاثة : الطلاق والفراق والسراح وعند
أبي حنيفة الصريح هو لفظ الطلاق فحسب وجملة الحكم فيه أن
الحر إذا طلق زوجته طلقة أو طلقتين بعد الدخول بها يجوز له مراجعتها بغير رضاها ما دامت في العدة وإن لم يراجعها حتى انقضت عدتها أو طلقها قبل الدخول بها أو خالعها فلا تحل له إلا بنكاح جديد بإذنها وإذن وليها فإن طلقها ثلاثا فلا تحل له ما لم تنكح زوجا غيره وأما
العبد إذا كانت تحته امرأة فطلقها طلقتين فإنها لا تحل له إلا بعد نكاح زوج آخر .
واختلف أهل العلم فيما إذا كان أحد الزوجين رقيقا فذهب أكثرهم إلى أنه يعتبر عدد الطلاق بالزوج فالحر يملك على زوجته الأمة ثلاث طلقات والعبد لا يملك على زوجته الحرة إلا طلقتين قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : الطلاق بالرجال والعدة بالنساء يعني يعتبر في عدد الطلاق حال الرجل وفي قدر العدة حال المرأة وهو قول
عثمان nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله عنهم وبه قال
عطاء nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب وإليه ذهب
مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق وذهب قوم إلى أن الاعتبار بالمرأة في عدد الطلاق فيملك العبد على زوجته الحرة ثلاث طلقات ولا يملك الحر على زوجته الأمة إلا طلقتين وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأصحاب الرأي .
قوله تعالى (
ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن ) أعطيتموهن ) ( شيئا ) المهور وغيرها ثم استثنى الخلع فقال (
إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله ) نزلت في
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502287جميلة بنت عبد الله بن أبي أوفى ويقال : حبيبة بنت سهل كانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس بن شماس وكانت تبغضه وهو يحبها فكان بينهما كلام فأتت أباها فشكت إليه زوجها وقالت له : إنه يسيء إلي ويضربني فقال : ارجعي إلى زوجك فإني أكره للمرأة أن لا تزال رافعة يديها تشكو زوجها قال : فرجعت إليه الثانية وبها أثر الضرب فقال لها : ارجعي إلى زوجك فلما رأت أن أباها لا يشكيها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكت إليه زوجها وأرته آثارا بها من ضربه وقالت : يا رسول الله لا أنا ولا هو فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ثابت فقال : " ما لك ولأهلك؟ " فقال : والذي بعثك بالحق نبيا ما على وجه الأرض أحب إلي منها غيرك فقال لها : ما تقولين؟ فكرهت أن تكذب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سألها فقالت : صدق يا رسول الله ولكن قد خشيت أن يهلكني فأخرجني منه وقالت : يا رسول الله ما كنت لأحدثك حديثا ينزل الله عليك خلافه ، هو من أكرم الناس محبة لزوجته ولكني أبغضه فلا أنا ولا هو قال ثابت : قد أعطيتها حديقة فلتردها علي وأخلي سبيلها فقال لها : " تردين عليه حديقته وتملكين أمرك " ؟ قالت : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا ثابت خذ [ ص: 271 ] منها ما أعطيتها وخل سبيلها " ففعل .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي أنا
أحمد بن عبد الله النعيمي أنا
محمد بن يوسف أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أنا
زاهر بن جميل أخبرنا
عبد الوهاب الثقفي أنا
خالد عن
عكرمة عن
ابن عباس رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502288أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن ثابتا ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر بعد الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتردين عليه حديقته " ؟ قالت : نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقبل الحديقة وطلقها تطليقة .
قوله تعالى : (
إلا أن يخافا ) أي يعلما (
ألا يقيما حدود الله ) قرأ
أبو جعفر وحمزة ويعقوب (
إلا أن يخافا ) بضم الياء أي يعلم ذلك منهما يعني : يعلم القاضي والولي ذلك من الزوجين بدليل قوله تعالى : (
فإن خفتم ) فجعل الخوف لغير الزوجين ولم يقل فإن خافا وقرأ الآخرون ) ( يخافا ) بفتح الياء أي يعلم الزوجان من أنفسهما (
ألا يقيما حدود الله )
تخاف المرأة أن تعصي الله في أمر زوجها ويخاف الزوج إذا لم تطعه امرأته أن يعتدي عليها فنهى الله الرجل أن يأخذ من امرأته شيئا مما آتاها إلا أن يكون النشوز من قبلها فقالت : لا أطيع لك أمرا ولا أطأ لك مضجعا ونحو ذلك .
قال الله تعالى : (
فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) أي فيما افتدت به المرأة نفسها منه قال
الفراء : أراد بقوله ) ( عليهما ) الزوج دون المرأة فذكرهما جميعا لاقترانهما كقوله تعالى "
نسيا حوتهما " ( 61 - الكهف ، وإنما الناسي فتى
موسى دون
موسى وقيل : أراد أنه لا جناح عليهما جميعا لا جناح على المرأة في النشوز إذا خشيت الهلاك والمعصية ولا فيما افتدت به وأعطت به المال لأنها ممنوعة من إتلاف المال بغير الحق ولا على الزوج فيما أخذ منها من المال إذا أعطته طائعة وذهب أكثر أهل العلم إلى أن
الخلع جائزعلى أكثر مما أعطاها وقال
الزهري : لا يجوز بأكثر مما أعطاها من المهر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : لا يأخذ منها جميع ما أعطاها بل يترك منه شيئا ويجوز
الخلع على غير حال النشوز غير أنه يكره لما فيه من قطع الوصلة بلا سبب .
أخبرنا
أبو سعيد الشريحي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13968أبو إسحاق الثعلبي أنا
أبو عبد الله بن فنجويه الدينوري أنا
عبد الله بن [ ص: 272 ] محمد بن شيبة أنا
أحمد بن جعفر المستملي أنا
أبو محمد يحيى بن إسحاق بن شاكر بن أحمد بن خباب أنا
عيسى بن يونس أنا
عبد الله بن الوليد الوصافي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار عن
ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502289إن من أبغض الحلال إلى الله الطلاق " أخبرنا
أبو سعيد الشريحي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13968أبو إسحاق الثعلبي أخبرني
ابن فنجويه أنا
ابن أبي أنا
محمد بن عثمان بن أبي شيبة أنا أبي أنا
أسامة عن
حماد بن زيد عن
أبي أيوب عن
أبي قلابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11806أبي أسماء الرحبي عن
ثوبان يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502290أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة " .
وقال
طاوس : الخلع يختص بحالة خوف النشوز لظاهر الآية والآية حرجت على وفق العادة أن الخلع لا يكون إلا في حال خوف النشوز غالبا وإذا
طلق الرجل امرأته بلفظ الطلاق على مال فقبلت وقعت البينونة وانتقص به العدد .
واختلف أهل العلم في الخلع فذهب أكثرهم إلى أنه تطليقة بائنة ينتقص به عدد الطلاق وهو قول
عمر وعثمان وعلي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء والحسن nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي والنخعي وإليه ذهب
مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأصحاب الرأي وهو أظهر قولي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وذهب قوم إلى أنه فسخ لا ينتقص به عدد الطلاق وهو قول
عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم وبه قال
عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وإليه ذهب
أحمد وإسحاق واحتجوا بأن الله تعالى ذكر الطلاق مرتين ثم ذكر بعده الخلع ثم ذكر بعده الطلقة الثالثة فقال ، (
فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ) ولو كان الخلع طلاقا لكان الطلاق أربعا ومن قال بالأول جعل الطلقة الثالثة : (
أو تسريح بإحسان ) .
[ ص: 273 ] قوله تعالى : (
تلك حدود الله ) أي هذه أوامر الله ونواهيه وحدود الله ما منع الشرع من المجاوزة عنه (
فلا تعتدوها ) فلا تجاوزوها (
ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون )
قوله تعالى : (
فإن طلقها ) يعني الطلقة الثالثة (
فلا تحل له من بعد ) أي من بعد الطلقة الثالثة (
حتى تنكح زوجا غيره ) أي : غير المطلق فيجامعها والنكاح يتناول الوطء والعقد جميعا نزلت في
تميمة وقيل في
عائشة بنت عبد الرحمن بن عتيك القرظي كانت تحت ابن عمها
رفاعة بن وهب بن عتيك القرظي فطلقها ثلاثا .
أخبرنا
عبد الوهاب بن محمد الخطيب أنا
عبد العزيز بن أحمد الخلال أنا
أبو العباس الأصم أنا
الربيع أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أخبرنا
سفيان عن
الزهري عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنه سمعها تقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502291جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إني كنت عند رفاعة القرظي فطلقني فبت طلاقي وتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير وإنما معه مثل هدبة الثوب فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة " قالت نعم قال : " لا حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته " .
وروي أنها لبثت ما شاء الله ثم رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إن زوجي قد مسني فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم كذبت بقولك الأول فلن نصدقك في الآخر . فلبثت حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم فأتت أبا بكر رضي الله عنه فقالت : يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أرجع إلى زوجي الأول فإن زوجي الآخر قد مسني وطلقني فقال لها أبو بكر : قد شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أتيته وقال لك ما قال فلا ترجعي إليه فلما قبض أبو بكر رضي الله عنه أتت عمر رضي الله عنه وقالت له مثل ذلك فقال لها عمر رضي الله عنه : لئن رجعت إليه لأرجمنك . قوله تعالى : (
فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا ) يعني فإن طلقها الزوج الثاني بعدما جامعها (
فلا جناح عليهما ) يعني على المرأة وعلى الزوج الأول (
أن يتراجعا ) يعني بنكاح جديد (
إن ظنا ) أي علما وقيل رجوا لأن أحدا لا يعلم ما هو كائن إلا الله عز وجل (
أن يقيما حدود الله ) أي يكون بينهما الصلاح وحسن الصحبة وقال
مجاهد : معناه إن علما أن نكاحهما على غير الدلسة وأراد بالدلسة التحليل وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وأحمد وإسحاق قالوا : إذا
تزوجت المطلقة ثلاثا زوجا آخر ليحللها للزوج الأول : فإن النكاح فاسد وذهب جماعة إلى أنه إن لم يشرط في النكاح
[ ص: 274 ] مع الثاني أنه يفارقها فالنكاح صحيح ويحصل به التحليل ولها صداق مثلها غير أنه يكره إذا كان في عزمها ذلك .
أخبرنا
أبو الفرج المظفر بن إسماعيل التميمي أخبرنا
أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ أنا
الحسن بن الفرج أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد الحراني ، عن
عبيد الله بن عبد الكريم هو الجزري عن
أبي واصل عن
ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502292لعن المحلل والمحلل له " وقال
نافع : أتى رجل
ابن عمر فقال له : إن رجلا
طلق امرأته ثلاثا فانطلق أخ له من غير مؤامرة فتزوجها ليحلها للأول فقال : لا إلا نكاح رغبة كنا نعد هذا سفاحا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502293لعن الله المحلل والمحلل له " (
وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون ) يعني يعلمون ما أمرهم الله تعالى به .