(
ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ( 31 )
يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ( 32 ) )
(
ومن يقنت ) يطع (
منكن لله ورسوله ) قرأ
يعقوب : " من تأت منكن ، وتقنت " بالتاء فيهما ، وقرأ العامة بالياء لأن " من " أداة تقوم مقام الاسم يعبر به عن الواحد والجمع والمذكر والمؤنث (
وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين ) أي : مثلي أجر غيرها ، قال مقاتل : مكان كل حسنة عشرين حسنة .
وقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : " يعمل ، يؤتها " بالياء فيهما نسقا على قوله : " ومن يأت ، ويقنت " وقرأ الآخرون بالتاء (
وأعتدنا لها رزقا كريما ) حسنا يعني الجنة . ) (
يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) قال
ابن عباس : يريد ليس قدركن عندي مثل قدر غيركن من النساء الصالحات ، أنتن أكرم علي ، وثوابكن أعظم لدي ، ولم يقل : كواحدة ، لأن الأحد عام يصلح للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث ، قال الله تعالى : "
لا نفرق بين أحد من رسله " ( البقرة - 285 ) ، وقال : "
فما منكم من أحد عنه حاجزين " ( الحاقة - 47 ) .
(
إن اتقيتن ) الله فأطعتنه (
فلا تخضعن بالقول ) لا تلن بالقول للرجال ولا ترققن الكلام (
فيطمع الذي في قلبه مرض ) أي : فجور وشهوة ، وقيل نفاق ، والمعنى : لا تقلن قولا يجد منافق أو فاجر به سبيلا إلى الطمع فيكن .
والمرأة مندوبة إلى الغلظة في المقالة إذا خاطبت الأجانب لقطع الأطماع .
(
وقلن قولا معروفا ) لوجه الدين والإسلام بتصريح وبيان من غير خضوع .