(
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم ( 273 )
الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 274 ) )
قوله تعالى : ( للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ) اختلفوا في موضع هذه اللام قيل هي مردودة على موضع اللام من قوله " فلأنفسكم " كأنه قال : وما تنفقوا من خير فللفقراء وإنما تنفقون لأنفسكم وقيل : معناها الصدقات التي سبق ذكرها وقيل : خبره محذوف تقديره : للفقراء الذين صفتهم كذا حق واجب وهم فقراء
المهاجرين كانوا نحوا من أربعمائة رجل لم يكن لهم مساكن
بالمدينة ولا عشائر وكانوا في المسجد يتعلمون القرآن ويرضخون النوى بالنهار وكانوا يخرجون في كل سرية يبعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم
أصحاب الصفة ، فحث الله تعالى عليهم الناس فكان من عنده فضل أتاهم به إذا أمسى .
(
الذين أحصروا في سبيل الله ) فيه أقاويل; قال
قتادة - وهو أولاها - حبسوا أنفسهم على الجهاد في سبيل الله (
لا يستطيعون ضربا في الأرض ) لا يتفرغون للتجارة وطلب المعاش وهم أهل الصفة الذين ذكرناهم وقيل : حبسوا أنفسهم على طاعة الله وقيل : معناه حبسهم الفقر والعدم عن الجهاد في سبيل الله وقال
سعيد بن جبير : قوم أصابتهم جراحات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجهاد في سبيل الله فصاروا زمنى أحصرهم المرض والزمانة عن الضرب في سبيل الله للجهاد وقال
ابن زيد : معناه : من كثرة ما جاهدوا صارت الأرض كلها حربا عليهم فلا يستطيعون ضربا في الأرض من كثرة أعدائهم ( يحسبهم ) يحسبهم وبابه بفتح السين وقرأ الآخرون بالكسر
[ ص: 338 ] ( الجاهل ) بحالهم
أغنياء من التعفف ) أي من تعففهم عن السؤال وقناعتهم يظن من لا يعرف حالهم أنهم أغنياء والتعفف التفعل من العفة وهي الترك يقال : عف عن الشيء إذا كف عنه وتعفف إذا تكلف في الإمساك .
(
تعرفهم بسيماهم ) السيماء والسيمياء والسمة : العلامة التي يعرف بها الشيء واختلفوا في معناها هاهنا فقال
مجاهد : هي التخشع والتواضع وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : أثر الجهد من الحاجة والفقر وقال
الضحاك : صفرة ألوانهم من الجوع والضر وقيل رثاثة ثيابهم (
لا يسألون الناس إلحافا ) قال
عطاء : إذا كان عندهم غداء لا يسألون عشاء وإذا كان عندهم عشاء لا يسألون غداء وقيل : معناه لا يسألون الناس إلحافا أصلا لأنه قال :
من التعفف والتعفف ترك السؤال ولأنه قال : تعرفهم بسيماهم ولو كانت المسألة من شأنهم لما كانت إلى معرفتهم بالعلامة من حاجة فمعنى الآية ليس لهم سؤال فيقع فيه إلحاف والإلحاف : الإلحاح واللجاج .
أخبرنا
أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري ، أخبرنا
أبو سعيد محمد بن إبراهيم بن الإسماعيلي ، أخبرنا
محمد بن يعقوب ، أخبرنا
محمد بن عبد الله بن الحكم أخبرنا
أنس بن عياض عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
الزبير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502342لأن يأخذ أحدكم حبله فيذهب فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أشياءهم أعطوه أو منعوه " .
أخبرنا
أبو الحسن السرخسي ، أخبرنا
زاهر بن أحمد ، أخبرنا
أبو إسحاق الهاشمي ، أخبرنا
أبو مصعب عن
مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502343ليس المسكين بهذا الطواف الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان " قالوا : فمن المسكين يا رسول الله؟ قال : " الذي لا يجد غنى فيغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ، ولا يقوم فيسأل الناس " .
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502344من سأل وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا " .
[ ص: 339 ]
أخبرنا
أبو سعيد عبد الله بن أحمد الطاهري ، أخبرنا
جدي أبو سهل عبد الصمد بن عبد الرحمن البزار ، أخبرنا
محمد بن زكريا بن عذافر ، أخبرنا
إسحاق بن إبراهيم بن عباد الدبري أخبرنا
عبد الرزاق ، أخبرنا
معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17223هارون بن رياب عن
كنانة العدوي عن
قبيصة بن مخارق قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502345إني تحملت بحمالة في قومي فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إني تحملت بحمالة في قومي وأتيتك لتعينني فيها قال : " بل نتحملها عنك يا قبيصة ونؤديها إليهم من الصدقة " ثم قال " يا قبيصة إن المسألة حرمت إلا في إحدى ثلاث : رجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فيسأل حتى يصيب قواما من عيشه ثم يمسك وفي رجل أصابته حاجة حتى يشهد له ثلاثة نفر من ذوي الحجا من قومه وأن المسألة قد حلت له فيسأل حتى يصيب القوام من العيش ثم يمسك وفي رجل تحمل بحمالة فيسأل حتى إذا بلغ أمسك وما كان غير ذلك فإنه سحت يأكله صاحبه سحتا " .
أخبرنا
أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الضبي ، أخبرنا
أبو محمد عبد الجبار بن محمد الجراحي ، أخبرنا
أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، أخبرنا
أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي ، أخبرنا
قتيبة أخبرنا
شريك عن
حكيم بن جبير عن
محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502346من سأل الناس وله ما يغنيه جاء يوم القيامة ومسألته في وجهه خموش أو خدوش أو كدوح " قيل يا رسول الله وما يغنيه؟ قال " خمسون درهما أو قيمتها من الذهب " .
قوله تعالى : ( وما تنفقوا من خير ) مال ( فإن الله به عليم ) وعليه مجاز
(
الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ) روي عن
مجاهد عن
ابن عباس رضي الله عنهما قال : نزلت هذه الآية في
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه كانت عنده أربعة دراهم لا يملك غيرها فتصدق بدرهم ليلا وبدرهم نهارا وبدرهم سرا وبدرهم علانية .
[ ص: 340 ]
وعن
الضحاك عن
ابن عباس رضي الله عنهم قال لما نزلت (
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ) بعث
عبد الرحمن بن عوف بدنانير كثيرة إلى
أصحاب الصفة ، وبعث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه في جوف الليل بوسق من تمر فأنزل الله تعالى فيهما (
الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار ) الآية عنى بالنهار علانية : صدقة
عبد الرحمن بن عوف ، وبالليل سرا : صدقة
علي رضي الله عنه وقال
أبو أمامة nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي : نزلت في الذين يرتبطون الخيل للجهاد فإنها تعلف ليلا ونهارا سرا وعلانية . أخبرنا
عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا
محمد بن يوسف ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، أخبرنا
علي بن حفص ، أخبرنا
ابن المبارك ، أخبرنا
طلحة بن أبي سعيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيدا المقبري يحدث أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502347من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا بالله وتصديقا بوعده فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة " .
وقوله تعالى : ( فلهم أجرهم عند ربهم ) قال
الأخفش : جعل الخبر بالفاء لأن " الذين " بمعنى " من " وجواب من بالفاء بالجزاء أو معنى الآية : من أنفق كذا فله أجره عند ربه ( ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) .