[ ص: 156 ] (
وما يستوي الأعمى والبصير والذين آمنوا وعملوا الصالحات ولا المسيء قليلا ما تتذكرون ( 58 )
إن الساعة لآتية لا ريب فيها ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ( 59 )
وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ( 60 ) )
قوله تعالى : ( وما يستوي الأعمى والبصير والذين آمنوا وعملوا الصالحات ولا المسيء قليلا ما تتذكرون ) قرأ
أهل الكوفة " تتذكرون " بالتاء ، وقرأ الآخرون بالياء ، لأن أول الآيات وآخرها خبر عن قوم .
) ( إن الساعة ) أي : القيامة (
لآتية لا ريب فيها ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ) .
(
وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) أي : اعبدوني دون غيري أجبكم وأثبكم وأغفر لكم ، فلما عبر عن العبادة بالدعاء جعل الإنابة استجابة .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أبو منصور محمد بن سمعان ، حدثنا
أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني ، حدثنا
حميد بن زنجويه ، حدثنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
سفيان عن
منصور عن
أبي ذر عن
يسيع الكندي عن
النعمان بن بشير قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول على المنبر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815498 " إن الدعاء هو العبادة " ثم قرأ : " ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين " .
أخبرنا
أبو بكر محمد بن أحمد بن علي الدورقي ، حدثنا
أبو الحسن علي بن يوسف الشيرازي ، أخبرنا
أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى القرشي ببغداد ، حدثنا
محمد بن عبيد بن العلاء ، حدثنا
أحمد بن بديل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
أبو المليح قال : سمعت
أبا صالح يذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815499من لم يدع الله غضب الله عليه " .
[ ص: 157 ]
وقيل : الدعاء هو الذكر والسؤال ، (
إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) قرأ
ابن كثير وأبو جعفر وأبو بكر : " سيدخلون " بضم الياء وفتح الخاء ، وقرأ الآخرون بفتح الياء وضم الخاء ، " داخرين " صاغرين ذليلين .