[ ص: 421 ] (
وأنتم سامدون ( 61 )
فاسجدوا لله واعبدوا ( 62 ) )
(
( وأنتم سامدون ) لاهون غافلون ، و " السمود " : الغفلة عن الشيء واللهو ، يقال : دع عنك سمودك أي لهوك ، هذا رواية
الوالبي والعوفي عن
ابن عباس وقال
عكرمة عنه : هو الغناء بلغة
أهل اليمن ، وكانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا ولعبوا . وقال
الضحاك : أشرون بطرون . وقال
مجاهد : غضاب مبرطمون . فقيل له : ما البرطمة ؟ قال : الإعراض .
(
فاسجدوا لله واعبدوا ) أي : واعبدوه .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا
مسدد ، حدثنا
عبد الوارث ، حدثنا
أيوب عن
عكرمة عن
ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815674سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا
محمد بن يوسف ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا
نصر بن علي ، أخبرني
أبو أحمد ، حدثنا
إسرائيل عن
أبي إسحاق عن
الأسود بن يزيد عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815675أول سورة أنزلت فيها سجدة : النجم ، قال : فسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسجد من خلفه إلا رجلا رأيته أخذ كفا من تراب فسجد عليه ، فرأيته بعد ذلك قتل كافرا ، وهو أمية بن خلف .
وأخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس ، أخبرنا
ابن أبي ذئب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815676قرأت على النبي - صلى الله عليه وسلم - " والنجم " فلم يسجد فيها .
قلت : فهذا دليل على أن
سجود التلاوة غير واجب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - :
[ ص: 422 ] إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد .
وذهب قوم إلى أن وجوب سجود التلاوة على القارئ والمستمع جميعا ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأصحاب الرأي .