(
فسنيسره لليسرى ( 7 )
وأما من بخل واستغنى ( 8 )
وكذب بالحسنى ( 9 )
فسنيسره للعسرى ( 10 ) )
( فسنيسره ) فسنهيئه في الدنيا ، ( لليسرى ) أي للخلة اليسرى ، وهي العمل بما يرضاه الله - عز وجل - . (
وأما من بخل ) بالنفقة في الخير ، ( واستغنى ) عن ثواب الله فلم يرغب فيه (
وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ) سنهيئه للشر بأن نجريه على يديه حتى يعمل بما لا يرضي الله ، فيستوجب به النار . قال
مقاتل : نعسر عليه أن يأتي خيرا .
وروينا عن
علي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815911 " ما من نفس منفوسة إلا [ كتب الله ] مكانها من الجنة أو النار " فقال رجل : أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل ؟ قال : " لا ولكن اعملوا فكل ميسر لما خلق له ، أما أهل الشقاء فييسرون لعمل أهل الشقاء ، وأما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة " ، ثم تلا " فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى " .
قيل : نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق اشترى
بلالا من
أمية بن خلف ببردة وعشرة أواق ، فأعتقه فأنزل الله تعالى : "
والليل إذا يغشى " إلى قوله : "
إن سعيكم لشتى " يعني : سعي
أبي بكر وأمية .
وروى
علي بن حجر عن
إسحاق عن
أبي نجيح عن
عطاء ، قال :
كان لرجل من الأنصار نخلة وكان له جار يسقط من بلحها في دار جاره ، وكان صبيانه يتناولون منه ، فشكا ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : " بعنيها بنخلة في الجنة " فأبى ، فخرج فلقيه أبو الدحداح ، فقال له : هل لك أن تبيعها بحش [ البستان ] ، يعني حائطا له ، فقال له : هي لك ، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله أتشتريها مني بنخلة في الجنة ؟ قال : " نعم " قال : هي لك ، فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - جار الأنصاري [ ص: 447 ] فقال : " خذها " . فأنزل الله تعالى : " والليل إذا يغشى " إلى قوله : " إن سعيكم لشتى " [ سعي أبي ] الدحداح والأنصاري صاحب النخلة .
(
فأما من أعطى واتقى ) [ يعني
أبا ] الدحداح ، (
وصدق بالحسنى ) [ الثواب ] (
فسنيسره لليسرى ) يعني الجنة ، (
وأما من بخل واستغنى ) يعني الأنصاري ، (
وكذب بالحسنى ) يعني الثواب ، (
فسنيسره للعسرى ) يعني النار .