"
ياأيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير (156 )
ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون ( 157 ) )
(
ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون ( 158 )
فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ( 159 ) )
( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا ) يعني : المنافقين
عبد الله بن أبي وأصحابه ، (
وقالوا لإخوانهم ) في النفاق والكفر وقيل : في النسب ، (
إذا ضربوا في الأرض ) أي : سافروا فيها لتجارة أو غيرها ، (
أو كانوا غزى ) أي : غزاة جمع غاز فقتلوا ، (
لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك ) يعني : قولهم وظنهم ، ( حسرة ) غما (
في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير ) قرأ
ابن كثير وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي " يعملون " بالياء وقرأ الآخرون بالتاء .
(
ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم ) قرأ
نافع وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي " متم " بكسر الميم وقرأ الآخرون بالضم فمن ضمه فهو من مات يموت كقولك : من قال يقول قلت بضم القاف ، ومن كسره فهو من مات يمات كقولك من خاف يخاف : خفت ، (
لمغفرة من الله ) في العاقبة ، (
ورحمة خير مما يجمعون ) من الغنائم قراءة العامة ، " تجمعون " ) بالتاء لقوله (
ولئن قتلتم ) وقرأ
حفص عن
عاصم ( يجمعون ) بالياء يعني : خير مما يجمع الناس .
(
ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون ) في العاقبة .
قوله تعالى :
( فبما رحمة من الله ) أي : فبرحمة من الله و " ما " ) صلة كقوله ( فبما نقضهم )
[ ص: 124 ] (
لنت لهم ) أي : سهلت لهم أخلاقك وكثرة احتمالك ولم تسرع إليهم فيما كان منهم يوم أحد ، (
ولو كنت فظا ) يعني : جافيا سيئ الخلق قليل الاحتمال ، (
غليظ القلب ) قال
الكلبي : فظا في القول غليظ القلب في الفعل ، (
لانفضوا من حولك ) أي : لنفروا وتفرقوا عنك ، يقال : فضضتهم فانفضوا أي فرقتهم فتفرقوا (
فاعف عنهم ) تجاوز عنهم ما أتوا يوم أحد ، (
واستغفر لهم ) حتى أشفعك فيهم ،
( وشاورهم في الأمر ) أي : استخرج آراءهم واعلم ما عندهم من قول العرب : شرت الدابة وشورتها إذا استخرجت جريها ، وشرت العسل وأشرته إذا أخذته من موضعه واستخرجته .
واختلفوا في المعنى الذي لأجله أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالمشاورة مع كمال عقله وجزالة رأيه ونزول الوحي عليه ووجوب طاعته على الخلق فيما أحبوا وكرهوا .
فقال بعضهم : هو خاص في المعنى أي : وشاورهم فيما ليس عندك فيه من الله تعالى عهد ، قال
الكلبي : يعني ناظرهم في لقاء العدو ومكايد الحرب عند الغزو .
وقال
مقاتل وقتادة : أمر الله تعالى بمشاورتهم تطييبا لقلوبهم ، فإن ذلك أعطف لهم عليه وأذهب لأضغانهم ، فإن سادات العرب كانوا إذا لم يشاوروا في الأمر شق ذلك عليهم .
وقال
الحسن : قد علم الله عز وجل أنه ما به إلى مشاورتهم حاجة ولكنه أراد أن يستن به من بعده .
أخبرنا
أبو طاهر المطهر بن علي بن عبد الله الفارسي : أخبرنا
أبو ذر محمد بن إبراهيم بن علي الصالحاني ، أخبرنا
عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان ، أخبرنا
علي بن العباس المقانعي أخبرنا
أحمد بن ماهان ، أخبرني أبي ، أخبرنا
طلحة بن زيد ، عن
عقيل عن
الزهري عن
عروة ، عن
عائشة رضي الله عنها قالت : " ما رأيت رجلا أكثر استشارة للرجال من رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
قوله تعالى : (
فإذا عزمت فتوكل على الله ) لا على مشاورتهم أي : قم بأمر الله وثق به واستعنه ، (
إن الله يحب المتوكلين ) .