(
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ( 59 ) )
قوله تعالى : (
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) اختلفوا في ( أولي الأمر ) قال
ابن عباس وجابر رضي الله عنهم : هم الفقهاء والعلماء الذين يعلمون الناس معالم دينهم ، وهو قول
الحسن والضحاك ومجاهد ، ودليله قوله تعالى : "
ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم " ( النساء - 83 ) .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : هم الأمراء والولاة .
[ ص: 240 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
حق على الإمام أن يحكم بما أنزل الله ويؤدي الأمانة فإذا فعل ذلك فحق على الرعية أن يسمعوا ويطيعوا .
أخبرنا
أبو علي حسان بن سعد المنيعي ، أنا
أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الزيادي ، أنا
أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي ، أنا
عبد الرزاق ، أنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه أنا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814430 " من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن يطع الأمير فقد أطاعني ، ومن يعص الأمير فقد عصاني " .
أخبرنا
عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا
محمد بن يوسف ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أنا
مسدد ، أنا
يحيى بن سعيد ، عن
عبيد الله حدثني ،
نافع ، عن
عبد الله رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814431 " السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ، ما لم يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " .
[ أخبرنا
أبو الحسن عبد الرحمن محمد الدراوردي ] أنا
أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى بن الصلت أنا
أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي ، أنا
أبو مصعب ، عن
مالك بن أنس ، عن
يحيى بن سعيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16293عبادة بن الوليد بن عبادة أن أباه أخبره عن
عبادة بن الصامت قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814432 " بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في اليسر والعسر والمنشط والمكره ، وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله ، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم " .
أخبرنا
أبو عبد الله عبد الرحمن بن عبيد الله بن أحمد القفال ، أنا
أبو منصور أحمد بن الفضل البروجردي ، أنا
أبو بكر بن محمد بن همدان الصيرفي ، أنا
محمد بن يوسف الكديمي ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، عن
شعبة ، عن
أبي التياح ، عن
أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لأبي ذر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814433 " اسمع وأطع ولو لعبد حبشي كأن رأسه زبيبة " .
[ ص: 241 ]
أخبرنا
أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الضبي ، أنا
أبو محمد عبد الجبار بن محمد الجراحي ، أنا
أبو العباس ، أنا
محمد بن أحمد المحبوبي ، أنا
أبو عيسى الترمذي ، أنا
موسى بن عبد الرحمن الكندي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب أنا
معاوية بن صالح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16027سليم بن عامر ، قال : سمعت
أبا أمامة رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814434 " اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم " .
وقيل : المراد أمراء السرايا ، أخبرنا
عبد الواحد بن أحمد المليحي أنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا
محمد بن يوسف ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، أنا
صدقة بن الفضل ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
يعلى بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس ، في قوله تعالى : (
وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) قال : نزلت في
عبيد الله بن حذافة بن قيس بن عدي إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية
وقال
عكرمة : أراد بأولي الأمر
أبا بكر وعمر رضي الله عنهما . حدثنا
أبو المظفر محمد بن أحمد التيمي أنا
أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم ، أخبرنا
خيثمة بن سليمان بن حيدرة الأطرابلسي ، أنا
عمرو بن أبي عرزة بالكوفة ، أخبرنا
ثابت بن موسى العابد ، عن
سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عن
ربعي ، عن
حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814435 " إني لا أدري ما بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر " ، رضي الله عنهما .
وقال
عطاء : هم
المهاجرون والأنصار والتابعون لهم بإحسان بدليل قوله تعالى (
والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ) الآية . أخبرنا
أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمود ، أنا
أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخلال ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن
إسماعيل المكي ، عن
الحسن ، عن
أنس بن مالك رضي الله عنهم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=814436 " مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام لا يصلح الطعام إلا بالملح " قال : قال
[ ص: 242 ] الحسن : قد ذهب ملحنا فكيف نصلح .
قوله عز وجل : (
فإن تنازعتم ) أي : اختلفتم ، ( في شيء ) من أمر دينكم ، والتنازع : اختلاف الآراء وأصله من النزع فكأن المتنازعين يتجاذبان ويتمانعان ، (
فردوه إلى الله والرسول ) أي : إلى كتاب الله وإلى رسوله ما دام حيا وبعد وفاته إلى سنته ، والرد إلى الكتاب والسنة واجب إن وجد فيهما ، فإن لم يوجد فسبيله الاجتهاد . وقيل : الرد إلى الله تعالى والرسول أن يقول لما لا يعلم : الله ورسوله أعلم . (
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك ) أي : الرد إلى الله والرسول ، (
خير وأحسن تأويلا ) أي : أحسن مآلا وعاقبة .