[ ص: 115 ] (
ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ( 79 ) )
قوله تعالى : (
ومن الليل فتهجد به ) أي : قم بعد نومك والتهجد لا يكون إلا بعد النوم يقال : تهجد إذا قام بعدما نام وهجد إذا نام .
والمراد من الآية : قيام الليل للصلاة .
وكانت صلاة الليل فريضة على النبي صلى الله عليه وسلم في الابتداء وعلى الأمة لقوله تعالى : "
يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا " ( المزمل - 1 ) ثم نزل التخفيف فصار الوجوب منسوخا في حق الأمة بالصلوات الخمس وبقي الاستحباب قال الله تعالى : "
فاقرءوا ما تيسر منه " ( المزمل - 20 ) وبقي الوجوب في حق النبي صلى الله عليه وسلم .
وروي عن
عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815004ثلاث هن علي فريضة وهن سنة لكم : الوتر [ والسواك ] وقيام الليل " .
قوله عز وجل : (
نافلة لك ) أي : زيادة لك يريد : فضيلة زائدة على سائر الفرائض فرضها الله عليك .
وذهب قوم إلى أن الوجوب صار منسوخا في حقه كما في حق الأمة فصارت نافلة وهو قول
مجاهد وقتادة لأن الله تعالى قال : "
نافلة لك " ولم يقل عليك .
فإن قيل : فما معنى التخصيص وهي زيادة في حق كافة المسلمين كما في حقه صلى الله عليه وسلم؟
قيل : التخصيص من حيث إن نوافل العباد كفارة لذنوبهم والنبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكانت نوافله لا تعمل في كفارة الذنوب فتبقى له زيادة في رفع الدرجات .
[ ص: 116 ]
أخبرنا
أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد الجوزجاني أخبرنا
أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي أخبرنا
أبو سعيد الهيثم بن كليب حدثنا
أبو عيسى الترمذي حدثنا
قتيبة وبشر بن معاذ قالا حدثنا
أبو عوانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة عن
المغيرة بن شعبة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815005قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى انتفخت قدماه فقيل له : أتتكلف هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال : " أفلا أكون عبدا شكورا " .
أخبرنا
أبو الحسن محمد بن محمد السرخسي أخبرنا
زاهر بن أحمد أخبرنا
أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي أخبرنا
أبو مصعب عن
مالك عن
عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه عن
عبد الله بن قيس بن مخرمة أنه أخبره عن
زيد بن خالد الجهني أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815006لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة فتوسدت عتبته أو فسطاطه فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما [ ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما ] ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة .
أخبرنا
أبو الحسن محمد بن محمد السرخسي أخبرنا
زاهر بن أحمد أخبرنا
أبو إسحاق الهاشمي أخبرنا
أبو مصعب عن
مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه أخبره أنه سأل
عائشة رضي الله عنها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815007كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ قال : فقالت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا . قالت عائشة فقلت : يا رسول الله أتنام قبل أن توتر؟ فقال : " يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي " .
أخبرنا
الإمام أبو علي الحسين بن محمد القاضي أخبرنا
أبو نعيم عبد الملك بن الحسن الإسفرايني أخبرنا
أبو عوانة يعقوب بن إسحاق أخبرنا
يونس بن هارون بن عبد الأعلى أخبرنا
ابن وهب أخبرني
يونس nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب وعمر بن الحارث أن
ابن شهاب أخبرهم عن
عروة بن الزبير عن
عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815008كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى [ ص: 117 ] عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين ثم يوتر بواحدة فيسجد السجدة قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه فإذا سكت المؤذن من أذان الفجر وتبين له الفجر قام فركع ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة فيخرج " وبعضهم يزيد على بعض .
أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا
أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري أخبرنا
حاجب بن أحمد الطوسي أخبرنا
عبد الرحمن بن منيب أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا
حميد الطويل عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815009ما كنا نشاء أن نرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليل مصليا إلا رأيناه ولا نشاء أن نراه نائما إلا رأيناه وقال : كان يصوم من الشهر حتى نقول لا يفطر منه شيئا ويفطر حتى نقول لا يصوم منه شيئا .
قوله عز وجل : (
عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) عسى من الله تعالى واجب لأنه لا يدع أن يعطي عباده أو يفعل بهم ما أطمعهم فيه .
والمقام المحمود هو : مقام الشفاعة لأمته لأنه يحمده فيه الأولون والآخرون : أخبرنا
عبد الواحد بن أحمد المليحي أخبرنا
أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان أخبرنا
أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني حدثنا
حميد بن زنجويه أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقري أخبرنا
حياة عن
كعب عن
علقمة عن
عبد الرحمن بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815010إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا
محمد بن يوسف حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل حدثنا
علي بن عباس حدثنا
سعيد بن أبي حمزة عن
محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815011من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة " .
[ ص: 118 ]
أخبرنا
أبو حامد أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا
أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري أخبرنا
حاجب بن أحمد الطوسي أخبرنا
عبد الرحيم بن منيب أخبرنا
يعلى عن
الأعمش عن
أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815012إن لكل نبي دعوة مستجابة وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وهي نائلة منكم - إن شاء الله - من مات لا يشرك بالله شيئا " .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا
محمد بن يوسف حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل قال : وقال
حجاج بن منهال حدثنا
همام بن يحيى حدثنا
قتادة عن
أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815013يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهتموا بذلك فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا فيريحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون : أنت آدم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء اشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب وأكله من الشجرة وقد نهي عنها ولكن ائتوا نوحا أول نبي بعثه الله إلى أهل الأرض .
فيأتون نوحا فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب ، سؤاله ربه بغير علم ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن قال فيأتون إبراهيم فيقول : إني لست هناكم ويذكر ثلاث كذبات كذبهن ولكن ائتوا موسى عبدا آتاه الله التوراة وكلمه وقربه نجيا .
قال : فيأتون موسى فيقول إني لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب بقتل النفس ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وروح الله وكلمته .
فيأتون عيسى فيقول : لست هناكم ولكن ائتوا محمدا عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .
قال : فيأتوني فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول : ارفع رأسك يا محمد وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال : فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأخرجهم فأدخلهم الجنة .
[ ص: 119 ]
قال
قتادة : وسمعته أيضا يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815014فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ، ثم أعود فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول : ارفع رأسك يا محمد وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال : فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة [ ثم أعود الثالثة فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع رأسك يا محمد وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال : فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة " ] .
قال
قتادة : وقد سمعته أيضا يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815015فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة حتى ما يبقى في النار إلا من حبسه القرآن " - أي وجب عليه الخلود - قال : ثم تلا هذه الآية : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) [ قال : " وهذا المقام المحمود ] الذي وعده نبيكم صلى الله عليه وسلم " .
وبهذا الإسناد قال : حدثنا [
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل حدثنا ]
سليمان بن حرب حدثنا
حماد بن زيد حدثنا
معبد بن هلال الغزي قال : ذهبنا إلى
أنس بن مالك فذكر حديث الشفاعة بمعناه وقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815016فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا فيقال : يا محمد ارفع رأسك وقل تسمع [ وسل تعطه ] واشفع تشفع فأقول : يا رب أمتي أمتي فيقول : انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا وذكر مثله فيقال : " انطلق فأخرج من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من الإيمان فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا وذكر مثله ثم يقال : انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة من خردل من إيمان فأنطلق فأفعل . فلما خرجنا من عند أنس مررنا بالحسن فسلمنا عليه فحدثناه بالحديث إلى هذا الموضع فقال : هيه فقلنا : لم يزدنا على هذا فقال : لقد حدثني وهو [ يومئذ جميع ] منذ عشرين سنة كما حدثكم ثم قال : ثم أعود الرابعة فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال : يا محمد ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأقول يا ربي أتأذن في من قال لا إله إلا الله؟ فيقول : وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله " .
[ ص: 120 ]
وروي عن
عبد الله بن عمر قال : " إن الشمس تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم
بمحمد صلى الله عليه وسلم [ فيشفع ليقضى بين الخلق فيمشي حتى يأخذ بحلقة الباب فيومئذ يبعثه الله مقاما محمودا يحمده أهل الجمع كلهم " .
وأخبرنا
الإمام أبو علي الحسين بن محمد القاضي أخبرنا
أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد ] بن مامويه حدثنا
أبو بكر محمد بن الحسين القطان حدثنا
محمد بن حمويه حدثنا
سعيد بن سليمان حدثنا
منصور بن أبي الأسود حدثنا
الليث عن
الربيع بن أنس عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815017أنا أولهم خروجا [ إذا بعثوا ] وأنا قائدهم إذا وفدوا وأنا خطيبهم إذا أنصتوا وأنا شفيعهم إذا حبسوا [ وأنا مبشرهم إذا أيسوا ] الكرامة والمفاتيح يومئذ بيدي ولواء الحمد يومئذ بيدي وأنا أكرم ولد آدم على ربي يطوف علي ألف خادم كأنهم بيض مكنون أو لؤلؤ منثور " .
أخبرنا
إسماعيل بن عبد القاهر أخبرنا
عبد الغافر بن محمد أخبرنا
محمد بن عيسى الجلودي حدثنا
إبراهيم بن محمد بن سفيان حدثنا
مسلم بن الحجاج حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى حدثنا
معقل بن زياد عن
الأوزاعي حدثني
أبو عمار حدثني
عبد الله بن فروخ حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815018أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع "
والأخبار في الشفاعة كثيرة وأول من أنكرها
nindex.php?page=showalam&ids=16711عمرو بن عبيد وهو مبتدع باتفاق
أهل السنة .
[ ص: 121 ]
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17364يزيد بن صهيب الفقير قال : كنت قد شغفني رأي من رأي
الخوارج وكنت رجلا شابا فخرجنا في عصابة نريد أن نحج فمررنا على
المدينة فإذا
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يحدث القوم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الجهنميين فقلت له : يا صاحب رسول الله ما هذا الذي يحدثون والله عز وجل يقول : "
إنك من تدخل النار فقد أخزيته " ( آل عمران - 192 ) و "
كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها " ( السجدة - 20 ) ؟ فقال لي : يا فتى تقرأ القرآن؟ قلت : نعم قال : هل سمعت بمقام
محمد المحمود الذي يبعثه الله فيه؟ قلت : نعم قال : فإنه مقام
محمد المحمود الذي يخرج الله به من يخرج من النار [ ثم نعت وضع الصراط ومر الناس عليه ] وأن قوما يخرجون من النار بعدما يكونون فيها قال : فرجعنا وقلنا أترون هذا الشيخ يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ .
وروي عن
أبي وائل عن
عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815019إن الله عز وجل اتخذ إبراهيم خليلا وإن صاحبكم حبيب الله وأكرم الخلق على الله " ثم قرأ : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) [ قال : يقعد على العرش ] .
[ وعن
مجاهد في قوله تعالى : (
عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال : يجلسه على العرش ] .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام قال : يقعده على الكرسي .