(
قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ( 107 )
ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ( 108 )
ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا ( 109 ) )
(
قل آمنوا به أو لا تؤمنوا ) هذا على طريق الوعيد والتهديد (
إن الذين أوتوا العلم من قبله ) قيل : هم مؤمنو
أهل الكتاب وهم الذين كانوا يطلبون الدين قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أسلموا بعد مبعثه مثل
زيد بن عمر بن نفيل nindex.php?page=showalam&ids=23وسلمان الفارسي وأبي ذر وغيرهم .
(
إذا يتلى عليهم ) يعني القرآن (
يخرون للأذقان ) أي : يسقطون على الأذقان قال ابن عباس : أراد بها الوجوه ( سجدا ) (
ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ) أي : كائنا واقعا . (
ويخرون للأذقان يبكون ) أي : يقعون على الوجوه يبكون ، البكاء مستحب عند قراءة القرآن ( ويزيدهم ) نزول القرآن ( خشوعا ) خضوعا لربهم . نظيره قوله تعالى : "
إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا " ( مريم - 58 ) .
أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا
أبو عمرو بن بكر بن محمد المزني حدثنا
أبو بكر محمد بن عبد الله الجنيد حدثنا
الحسن بن الفضل البجلي أخبرنا
عاصم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم حدثنا
المسعودي هو عبد الرحمن بن عبد الله عن
محمد بن عبد الرحمن مولى أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16745عيسى بن طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815027لا يلج النار من بكى من خشية الله حتى يعود [ ص: 137 ] اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مسلم أبدا " .
أخبرنا
أبو القاسم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري أخبرنا
أبو القاسم عبد الخالق بن علي بن عبد الخالق المؤذن أخبرنا
أحمد بن بكر بن محمد بن حمدان حدثنا
محمد بن يونس الكديمي أنبأنا
عبد الله بن محمد الباهلي حدثنا
أبو حبيب الغنوي حدثنا
بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815028حرمت النار على ثلاث أعين : عين بكت من خشية الله وعين سهرت في سبيل الله وعين غضت عن محارم الله " .