( فقرة محذوفة ) قوله ( باب إذا أكل الكلب ) ذكر فيه حديث عدي بن حاتم من رواية بيان بن عمرو عن الشعبي عنه ، وقد تقدم شرحه مستوفى في الباب الأول .
قوله ( وقوله تعالى يسألونك ماذا أحل لهم الآية . مكلبين الكواسب ) في رواية الكشميهني " الصوائد " وجمعهما في نسخة الصغاني ، وهو صفة محذوف تقديره الكلاب الصوائد أو الكواسب ، وقوله " مكلبين " أي مؤدبين أو معودين ، قيل وليس هو تفعيل من الكلب الحيوان المعروف وإنما هو من الكلب بفتح اللام وهو الحرص ، نعم هو راجع إلى الأول لأنه أصل فيه لما طبع عليه من شدة الحرص ، ولأن الصيد غالبا إنما يكون بالكلاب ، فمن علم الصيد من غيرها كان في معناها . وقال أبو عبيدة في قوله " مكلبين " : أي [ ص: 525 ] أصحاب كلاب ، وقال الراغب : الكلاب والمكلب الذي يعلم الكلاب .
قوله ( اجترحوا : اكتسبوا ) هـو تفسير أبي عبيدة ، وليست هذه الآية في هذا الموضع وإنما ذكرها استطرادا لبيان أن الاجتراح يطلق على الاكتساب وأن المراد بالمكلبين المعلمين ، وهو وإن كان أصل المادة الكلاب لكن ليس الكلب شرطا فيصح الصيد بغير الكلب من أنواع الجوارح ، ولفظ أبي عبيدة ، وما علمتم من الجوارح أي الصوائد ، ويقال فلان جارحة أهله أي كاسبهم ، وفي رواية أخرى : ومن يجترح أي يكتسب ، وفي رواية أخرى : الذين اجترحوا السيئات اكتسبوا .
" تنبيه " :
اعترض بعض الشراح على قوله " الكواسب والجوارح " فإنه قال في تفسير براءة في الهوالك ما تقدم ذكره فألزمه التناقض ، وليس كما قال ، بل الذي هنا على الأصل في جمع المؤنث .
قوله ( وقال ابن عباس : إن أكل الكلب فقد أفسده ، إنما أمسك على نفسه ، والله يقول تعلمونهن مما علمكم الله فتضرب وتعلم حتى تترك ) وصله nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور مختصرا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن ابن عباس قال : إذا أكل الكلب فلا تأكل ، فإنما أمسك على نفسه . وأخرج أيضا من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : إذا أرسلت كلبك المعلم فسميت فأكل فلا تأكل ، وإذا أكل قبل أن يأتي صاحبه فليس بعالم لقول الله عز وجل مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله وينبغي إذا فعل ذلك أن يضربه حتى يدع ذلك الخلق ، فعرف بهذا المراد بقوله " حتى يترك " أي يترك خلقه في الشره ويتمرن على الصبر عن تناول الصيد حتى يجئ صاحبه .
قوله ( وكرهه ابن عمر ) وصله ابن أبي شيبة من طريق مجاهد عن ابن عمر قال : إذا أكل الكلب من صيده فإنه ليس بمعلم . وأخرج من وجه آخر عن ابن عمر الرخصة فيه . وكذا أخرج nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور وعبد الرزاق .
قوله ( وقال عطاء إن شرب الدم ولم يأكل فكل ) وصله ابن أبي شيبة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عنه بلفظ " إن أكل فلا تأكل وإن شرب فلا " وتقدمت مباحث هذه المسألة في الباب الأول .