5185 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16222صدقة أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن ابن كعب بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=331أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=655080أن امرأة ذبحت شاة بحجر فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأمر بأكلها وقال الليث حدثنا نافع أنه سمع رجلا من الأنصار يخبر عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جارية لكعب بهذا
[ ص: 548 ] قوله ( باب ذبيحة الأمة والمرأة ) كأنه يشير إلى الرد على من منع ذلك ، وقد نقل محمد بن عبد الحكم عن مالك كراهته ، وفي " المدونة " جوازه ، وفي وجه للشافعية يكره ذبح المرأة الأضحية ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور بسند صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه قال في ذبيحة المرأة والصبي : لا بأس إذا أطاق الذبيحة وحفظ التسمية ، وهو قول الجمهور .
قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة ) هو ابن سليمان الكلابي الكوفي وافق nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان التيمي البصري على روايته عن عبيد الله بن عمر ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أن غيرهما رواه عن عبيد الله فقال " عن نافع أن رجلا من الأنصار " . قلت : وكذا تقدم في الباب الذي قبله من رواية جويرية عن نافع ، وكذا علقه هنا من رواية الليث عن نافع ، ووصله nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس عن الليث به ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني " وكذا قال محمد بن إسحاق عن نافع " وهو أشبه ، وسلك الجادة قوم منهم nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون فقال عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر ، وكذا قال مرحوم العطار عن داود العطار عن نافع ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن غيرهم أنهم رووه كذلك ، قال : ومنهم من أرسله عن نافع وهو أشبه بالصواب ، وأغفل ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أواخر الباب من رواية مالك عن نافع عن رجل من الأنصار عن معاذ بن سعد أو nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ " أن جارية لكعب " وقد أورده في " الموطآت " له كذلك من حديث جماعة عن مالك ، منهم محمد بن الحسن ، وقال في روايته عن رجل من الأنصار معاذ بن سعد أو nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، وأشار إلى تفرد محمد بذلك ، وقال الباقون عن رجل عن معاذ بن سعد أو nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، ومنهم ابن وهب أخرجه من طريقه كالجماعة قال : وأخرجه ابن وهب في غير الموطأ فقال " أخبرني مالك وغيره من أهل العلم عن رجل من الأنصار أن جارية nindex.php?page=showalam&ids=331لكعب بن مالك " فذكره وقال : الصواب ما في الموطأ يعني عن مالك ، وأما عن غيره فيحتمل أن يكون ابن وهب أراد الليث وحمل رواية مالك على روايته ، وأغرب ابن التين فقال : فيه رواية صحابي عن تابعي لأن ابن كعب تابعي nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر صحابي قلت : لكن ليس في شيء من طرقه أن ابن عمر رواه عنه ، وإنما فيها أن ابن كعب حدث ابن عمر بذلك فحمله عنه نافع ، وأما الرواية التي فيها عن ابن عمر فقال راويها فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر ابن كعب ، وقد تقدم أنها شاذة والله أعلم .
وقال الكرماني الشك من الراوي في معاذ بن سعد أو nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ لا يقدح لأن الصحابة كلهم عدول ، وهو كما قال ، لكن الراوي الذي لم يسم يقدح في صحة الخبر إلا أنه قد تبين بالطريق الأخرى أن له أصلا .
قوله ( جارية ) وفي لفظ " أمة " لا ينافي قوله في الرواية الأخرى " امرأة " لأنها أعم ، فيؤخذ بقول من زاد في روايته صفة وهي كونها أمة .