باب لحوم الحمر الإنسية فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم
5202 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16222صدقة أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=655097نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية تابعه ابن المبارك عن عبيد الله عن نافع وقال أبو أسامة عن عبيد الله عن سالم
[ ص: 570 ] قوله ( باب لحوم الحمر الإنسية ) القول في عدم جزمه بالحكم في هذا كالقول في الذي قبله ، لكن الراجح في الحمر المنع بخلاف الخيل ، والإنسية بكسر الهمزة وسكون النون منسوبة إلى الإنس ، ويقال فيه أنسية بفتحتين ، وزعم nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير أن في كلام nindex.php?page=showalam&ids=12168أبي موسى المديني ما يقتضي أنها بالضم ثم السكون لقوله الأنسية هي التي تألف البيوت ، والأنس ضد الوحشة ، ولا حجة في ذلك لأن أبا موسى إنما قاله بفتحتين ، وقد صرح الجوهري أن الأنس بفتحتين ضد الوحشة ، ولم يقع في شيء من روايات الحديث بضم ثم سكون مع احتمال جوازه ، نعم زيف أبو موسى الرواية بكسر أوله ثم السكون ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : إن أراد من جهة الرواية فعسى ، وإلا فهو ثابت في اللغة . ونسبتها إلى الإنس ، وقد وقع في حديث أبي ثعلبة وغيره " الأهلية " بدل الإنسية ، ويؤخذ من التقييد بها جواز أكل الحمر الوحشية ، وقد تقدم صريحا في حديث أبي قتادة في الحج .
قوله ( فيه nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة ) هو ابن الأكوع وقد تقدم حديثه موصولا في المغازي مطولا . ثم ذكر في الباب أحاديث . الأول حديث ابن عمر .
[ ص: 571 ] قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة ) هو ابن سليمان nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله هو العمري .
قوله ( عن سالم ونافع ) كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير عن عبيد الله عند مسلم ومحمد بن عبيد عنه كما سبق في المغازي ، ثم ساقه المصنف من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن عبيد الله عن نافع وحده ، وقوله " تابعه ابن المبارك " وصله المؤلف في المغازي .
قوله ( وقال أبو أسامة عن عبيد الله عن سالم ) وصله في المغازي من طريقه ، وفصل في روايته بين أكل الثوم والحمر ، فبين أن النهي عن الثوم من رواية نافع فقط ، وأن النهي عن الحمر عن سالم فقط ، وهو تفصيل بالغ ، لكن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان حافظ فلعل عبيد الله لم يفصله إلا لأبي أسامة ، وكان يحدث به عن سالم ونافع معا مدمجا فاقتصر بعض الرواة عنه على أخذ شيخه تمسكا بظاهر الإطلاق .