5345 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال nindex.php?page=hadith&LINKID=655237لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم
قوله : ( باب قول المريض قوموا عني ) أي إذا وقع من الحاضرين عنده ما يقتضي ذلك .
قوله : ( هشام ) هو ابن يوسف الصنعاني ، وقوله " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد " هو المسندي ، وساقه المصنف هنا على لفظ هشام ، وسبق لفظ عبد الرزاق في أواخر المغازي ، وتقدم شرحه هناك ، ووقع هنا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قوموا وقد تقدم الحديث في كتاب العلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن الزهري بلفظ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قوموا عني وهو المطابق للترجمة ، ولم أستحضره عند الكلام عليه في المغازي فنسبت هذه الزيادة لابن سعد ، وعزوها nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري أولى . ويؤخذ من هذا الحديث أن الأدب في العيادة أن لا يطيل العائد عند المريض حتى يضجره ، وأن لا يتكلم عنده بما يزعجه . وجملة آداب العيادة عشرة أشياء ، ومنها ما لا يختص بالعيادة : أن لا يقابل الباب عند الاستئذان ، وأن يدق الباب برفق ، وأن لا يبهم نفسه كأن يقول [ ص: 132 ] أنا ، وأن لا يحضر في وقت يكون غير لائق بالعيادة كوقت شرب المريض الدواء ، وأن يخفف الجلوس ، وأن يغض البصر ، ويقلل السؤال ، وأن يظهر الرقة ، وأن يخلص الدعاء ، وأن يوسع للمريض في الأمل ، ويشير عليه بالصبر لما فيه من جزيل الأجر ، ويحذره من الجزع لما فيه من الوزر .
قوله : ( وكان ابن عباس يقول إن الرزية ) سبق الكلام عليه في الوفاة النبوية .