5373 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان عن علقمة أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج أنه سمع عبد الله ابن بحينة يحدث nindex.php?page=hadith&LINKID=655265أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم بلحي جمل من طريق مكة وهو محرم في وسط رأسه وقال الأنصاري أخبرنا هشام بن حسان حدثنا عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم في رأسه
قوله : ( باب الحجامة على الرأس ) ورد في فضل الحجامة في الرأس حديث ضعيف أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من طريق عمر بن رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=847723الحجامة في الرأس تنفع من سبع : من [ ص: 161 ] الجنون والجذام والبرص والنعاس والصداع ووجع الضرس والعين . وعمر متروك رماه الفلاس وغيره بالكذب ، ولكن قال الأطباء : إن الحجامة في وسط الرأس نافعة جدا ، وقد ثبت أنه - صلى الله عليه وسلم - فعلها كما في أول حديثي الباب وآخرهما وإن كان مطلقا فهو مقيد بأولهما ، وورد أنه - صلى الله عليه وسلم - احتجم أيضا في الأخدعين والكاهل أخرجه الترمذي وحسنه وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم . قال أهل العلم بالطب : فصد الباسليق ينفع حرارة الكبد والطحال والرئة ومن الشوصة وذات الجنب وسائر الأمراض الدموية العارضة من أسفل الركبة إلى الورك ، وفصد الأكحل ينفع الامتلاء العارض في جميع البدن إذا كان دمويا ولا سيما إن كان فسد ، وفصد القيفال ينفع من علل الرأس والرقبة إذا كثر الدم أو فسد ، وفصد الودجين لوجع الطحال والربو ووجع الجنبين ، والحجامة على الكاهل تنفع من وجع المنكب والحلق وتنوب عن فصد الباسليق ، والحجامة على الأخدعين تنفع من أمراض الرأس والوجه كالأذنين والعينين والأسنان والأنف والحلق وتنوب عن فصد القيفال ، والحجامة تحت الذقن تنفع من وجع الأسنان والوجه والحلقوم وتنقي الرأس ، والحجامة على ظهر القدم تنوب عن فصد الصافن وهو عرق عند الكعب وتنفع من قروح الفخذين والساقين وانقطاع الطمث والحكة العارضة في الأنثيين ، والحجامة على أسفل الصدر نافعة من دماميل الفخذ وجربه وبثوره ومن النقرس والبواسير وداء الفيل وحكة الظهر ، ومحل ذلك كله إذا كان عن دم هائج وصادفه وقت الاحتياج إليه ، والحجامة على المقعدة تنفع الأمعاء وفساد الحيض .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل ) هو ابن أبي أويس ، nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان هو ابن بلال ، وعلقمة هو ابن أبي علقمة ، والسند كله مدنيون ، وقد تقدم بيان حاله في أبواب المحصر في الحج .
قوله : ( احتجم بلحيي جمل ) كذا وقع بالتثنية وتقدم بلفظ الإفراد واللام مفتوحة ويجوز كسرها ، وجمل بفتح الجيم والميم ، قال ابن وضاح : هي بقعة معروفة وهي عقبة الجحفة على سبعة أميال من السقيا ، وزعم بعضهم أنه الآلة التي احتجم بها أي احتجم بعظم جمل ، والأول المعتمد ، وسأذكر في حديث ابن عباس التصريح بقصة ذلك .
قوله : ( في وسط رأسه ) بفتح السين المهملة ويجوز تسكينها ، وتقدم بيانه في كتاب الحج وقول من فرق بينهما .
قوله : ( وقال الأنصاري ) وصله nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي قال : " حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا عبيد الله بن فضالة حدثنا محمد بن عبد الأنصاري " فذكره بلفظ " احتجم احتجامة في رأسه " ووصله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم الرازي حدثنا الأنصاري بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=847725احتجم وهو محرم من صداع كان به أو داء ، واحتجم فيما يقال له لحي جمل وهكذا أخرجه أحمد عن الأنصاري ، وسيأتي في الباب الذي بعده في حديث ابن عباس بلفظ " بما يقال له لحي جمل " .