قوله : ( باب التشمر في الثياب ) هو بالشين المعجمة وتشديد الميم : رفع أسفل الثوب .
قوله : ( حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق ) هو ابن راهويه جزم بذلك أبو نعيم في " المستخرج " nindex.php?page=showalam&ids=15409وابن شميل هو النضر ، وعمر بن أبي زائدة هو الهمداني بسكون الميم الكوفي أخو زكريا ، واسم أبي زائدة خالد ويقال هبيرة ، ولعمر في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أحاديث يسيرة .
قوله : ( قال فرأيت ) كذا للأكثر هو معطوف على جمل من الحديث ، فإن أوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=842445رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في قبة حمراء من أدم " الحديث ، وفيه : " ثم رأيت بلالا إلخ " هكذا أخرجه المصنف في أوائل الصلاة عن محمد بن عرعرة عن عمر بن أبي زائدة ، فلما اختصره أشار إلى أن المذكور ليس أول الحديث . ووقع للكشميهني في أوله " رأيت " وكذا في رواية النسفي ، وكذا أخرجه أبو نعيم من مسند إسحاق بن راهويه عن النضر ، وأخرجه من وجه آخر عن إسحاق قال : " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي حدثنا عمر بن أبي زائدة " وذكر أن رواية إسحاق عن النضر لم يقع فيها قوله : " مشمرا " ووقع في روايته عن أبي عامر ، وقد وقعت في الباب عن إسحاق عن النضر فيحتمل أن يكون إسحاق هو ابن منصور ، ولم يقع لفظ " مشمرا " للإسماعيلي فإنه أخرجه من طريق يحيى [ ص: 268 ] بن زكريا بن أبي زائدة عن عمه عمر بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=842446فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - كأني أنظر إلى وبيص ساقيه " ثم قال : ورواه الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة فقال في حديثه " nindex.php?page=hadith&LINKID=842447كأني أنظر إلى بريق ساقيه " قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : وهذا هو التشمير ويؤخذ منه أن النهي عن كف الثياب في الصلاة محله في غير ذيل الإزار ، ويحتمل أن تكون هذه الصورة وقعت اتفاقا ، فإنها كانت في حالة السفر وهو محل التشمير .