باب الأردية وقال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس جبذ أعرابي رداء النبي صلى الله عليه وسلم
5457 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين أن nindex.php?page=showalam&ids=17حسين بن علي أخبره أن عليا رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=655347فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بردائه ثم انطلق يمشي واتبعته أنا nindex.php?page=showalam&ids=138وزيد بن حارثة حتى جاء البيت الذي فيه حمزة فاستأذن فأذنوا لهم
[ ص: 277 ] قوله : ( باب الأردية ) جمع رداء بالمد وهو ما يوضع على العاتق أو بين الكتفين من الثياب على أي صفة كان .
قوله : ( وقال أنس جبذ أعرابي رداء النبي - صلى الله عليه وسلم - ) بجيم وموحدة ومعجمة . وهذا طرف من حديث وصله المؤلف بعد أبواب في " باب البرود والحبرة .
ذكر طرفا من حديث علي قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=842487فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - بردائه فارتدى " وهو طرف من حديثه في قصة حمزة والشارفين ، وقد تقدم بتمامه في فرض الخمس ، وقوله : " فدعا " عطف على ما ذكر في أول الحديث وهو قول علي " كان لي شارف من نصيبي من المغنم يوم بدر " الحديث بطوله وقوله هنا : " فاستأذن فأذنوا لهم " كذا للأكثر بصيغة الجمع والمراد حمزة ومن معه ، وفي رواية المستملي " فأذن " بالإفراد والمراد حمزة لكونه كان كبير القوم .