قوله : ( باب المغفر ) بكسر الميم وسكون المعجمة وفتح الفاء بعدها راء .
تقدم شرحه والكلام على حديث أنس الذي في الباب في كتاب المغازي مستوفى ، وذكر ابن بطال هنا أن بعض المتعسفين أنكر على مالك قوله في [ ص: 287 ] هذا الحديث " وعلى رأسه المغفر " وأنه تفرد به قال : والمحفوظ أنه دخل مكة وعليه عمامة سوداء ، ثم أجاب عن دعوى التفرد أنه وجد في " كتاب حديث الزهري " تصنيف nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي هذا الحديث من رواية الأوزاعي عن الزهري مثل ما رواه مالك ، وعن الحديث الآخر بأنه " دخل وعلى رأسه المغفر وكانت العمامة السوداء فوق المغفر " . قلت : وقد ذكرت في شرح الحديث أن بضعة عشر نفسا رووه عن الزهري غير مالك ، وبينت مخارجها وعللها بما أغنى عن إعادته والحمد لله .