كذا أورده مختصرا ، وقد تقدم مطولا مشروحا في كتاب الحج ، وقد أخذ من التقييد بالمحرم جواز لبس الثوب المزعفر للحلال ، قال ابن بطال : أجاز مالك وجماعة لباس الثوب المزعفر للحلال وقالوا : إنما وقع النهي عنه للمحرم خاصة ، وحمله nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والكوفيون على المحرم وغير المحرم ، وحديث ابن عمر الآتي في " باب النعال السبتية " يدل على الجواز ، فإن فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصبغ بالصفرة . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث عبد الله بن جعفر قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=842582رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه ثوبان مصبوغان بالزعفران " وفي سنده nindex.php?page=showalam&ids=16462عبد الله بن مصعب الزبيري وفيه ضعف ، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث أم سلمة nindex.php?page=hadith&LINKID=842583أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صبغ إزاره ورداءه بزعفران ، وفيه راو مجهول ، ومن المستغرب قول nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : لم يرد في الثوب الأصفر حديث ، وقد ورد فيه عدة أحاديث كما ترى ، قال المهلب : الصفرة أبهج الألوان إلى النفس ، وقد أشار إلى ذلك ابن عباس في قوله تعالى : صفراء فاقع لونها تسر الناظرين .