[ ص: 321 ] قوله : ( باب النعال ) جمع نعل وهي مؤنثة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : هي التي تسمى الآن تاسومة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي . النعل لباس الأنبياء ، وإنما اتخذ الناس غيرها لما في أرضهم من الطين ، وقد يطلق النعل على كل ما يقي القدم . قال صاحب المحكم . النعل والنعلة ما وقيت به القدم .
قوله : ( السبتية ) بكسر المهملة وسكون الموحدة بعدها مثناة منسوبة إلى السبت ، قال أبو عبيد هي المدبوغة ، ونقل عن الأصمعي وعن nindex.php?page=showalam&ids=12112أبي عمرو الشيباني ، زاد الشيباني بالقرظ ، قال : وزعم بعض الناس أنها التي حلق عنها الشعر . قلت : أشار بذلك إلى مالك نقله ابن وهب عنه ووافقه ، وكأنه مأخوذ من لفظ السبت لأن معناه القطع فالحلق بمعناه ، وأيد ذلك جواب ابن عمر المذكور في الباب ، وقد وافق الأصمعي الخليل وقالوا : قيل لها سبتية لأنها تسبتت بالدباغ أي لانت ، قال أبو عبيد . كانوا في الجاهلية لا يلبس النعال المدبوغة إلا أهل السعة ، واستشهد لذلك بشعر . وذكر أربعة أحاديث :