قوله : ( باب فضل صلاة الفجر ) وقع في رواية أبي ذر بعد هذا " والحديث " ولم يظهر لقوله " والحديث " توجيه في هذا الموضع ، ووجهه الكرماني بأن الغرض منه باب كذا وباب الحديث الوارد في فضل صلاة الفجر . قلت : ولا يخفى بعده ، ولم أر هذه الزيادة في شيء من المستخرجات ، ولا عرج عليها أحد من الشراح ، فالظاهر أنها وهم ، ويدل لذلك أنه ترجم لحديث جرير أيضا " باب فضل صلاة العصر " [ ص: 64 ] بغير زيادة ، ويحتمل أنه كان فيه " باب فضل صلاة الفجر والعصر " فتحرفت الكلمة الأخيرة ، والله أعلم .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ) هو القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل ) هو ابن أبي خالد ، nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس ) هو ابن أبي حازم . وقد تقدم الكلام على حديث جرير في " باب فضل صلاة العصر " .