5576 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن حفص أن عمر بن نافع أخبره عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى عبد الله أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=655465سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع قال عبيد الله قلت وما القزع فأشار لنا عبيد الله قال إذا حلق الصبي وترك ها هنا شعرة وها هنا وها هنا فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه قيل لعبيدالله فالجارية والغلام قال لا أدري هكذا قال الصبي قال عبيد الله وعاودته فقال أما القصة والقفا للغلام فلا بأس بهما ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر وليس في رأسه غيره وكذلك شق رأسه هذا وهذا
قوله : ( باب القزع ) بفتح القاف والزاي ثم المهملة جمع قزعة وهي القطعة من السحاب ، وسمي شعر الرأس إذا حلق بعضه قزعا تشبيها بالسحاب المتفرق .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد ) هو ابن سلام ، ومخلد بسكون المعجمة هو ابن يزيد .
قوله : ( أخبرني عبيد الله بن حفص ) هو عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب وهو العمري المشهور ، نسبه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في هذه الرواية إلى جده وقد أخرجه أبو قرة في " السنن " عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وأبو عوانة من طريقه فقال " عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر بن حفص " nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر وشيخه هنا عمر بن نافع والراوي [ ص: 377 ] عنه هو nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أقران متقاربون في السن واللقاء والوفاة واشترك الثلاثة في الرواية عن نافع ، فقد نزل nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في هذا الإسناد درجتين ، وفيه دلالة على قلة تدليسه ، وقد وافق مخلد بن يزيد على هذه الرواية nindex.php?page=showalam&ids=12131أبو قرة موسى بن طارق في " السنن " عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وأخرجه أبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحيهما من طريقه وأخرجه أبو عوانة أيضا من طريق هشام بن سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي وأبو عوانة وأبو نعيم في " المستخرج " من طريقه ، لكن سقط ذكر عمر بن نافع من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ومن رواية لأبي عوانة أيضا ، وقد صرح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " العلل " بأن nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد وافق مخلد بن يزيد على ذكر عمر بن نافع وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري على الاختلاف عليه في إسقاط عمر بن نافع وإثباته وقال إثباته أولى بالصواب وأخرجه الترمذي من رواية حماد بن زيد عن عبيد الله بن عمر عن نافع لم يذكر عمر بن نافع وهو مقلوب . وإنما هو عند حماد بن زيد عن عبد الرحمن السراج عن نافع أخرجه مسلم ، وقد أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وغيرهم من طرق متعددة عن عبيد الله بن عمر بإثبات عمر بن نافع ، ورواه سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان ومحمد بن عبيد عن عبيد الله بن عمر بإسقاطه ، وكأنهم سلكوا الجادة لأن عبيد الله بن عمر معروف بالرواية عن نافع مكثر عنه ، والعمدة على من زاد عمر بن نافع بينهما لأنهم حفاظ ولا سيما فيهم من سمع عن نافع نفسه nindex.php?page=showalam&ids=13036كابن جريج والله أعلم .
قوله : ( قال عبيد الله قلت وما القزع ) ؟ هو موصول بالإسناد المذكور ، وظاهره أن المسئول هو عمر بن نافع لكن بين مسلم أن عبيد الله إنما سأل nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا ، وذلك أنه أخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن عبيد الله بن عمر " أخبرني عمر بن نافع عن أبيه " فذكر الحديث قال " قلت لنافع وما القزع ؟ " فذكر الجواب " وأشار لنا عبيد الله قال : إذا حلق الصبي وترك هاهنا شعرة وهاهنا وهاهنا فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه " المجيب بقوله : " قال إذا حلق " هو نافع وهو ظاهر سياق مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان المذكورة لفظه " قال يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضا " .
قوله : ( قيل لعبيد الله ) لم أقف على تسمية القائل ، ويحتمل أن يكون هو nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أبهم نفسه .
قوله : ( فالجارية والغلام ) كأن السائل فهم التخصيص بالصبي الصغير فسأل عن الجارية الأنثى وعن الغلام والمراد به غالبا المراهق .
قوله : ( قال عبيد الله وعاودته ) هو موصول بالسند المذكور ، كأن عبيد الله لما أجاب السائل بقوله لا أدري أعاد سؤال شيخه عنه ، وهذا يشعر بأنه حدث عنه به في حال حياته ، وقد أخرج مسلم الحديث من طريق أبي أسامة عن عبيد الله بن عمر قال وجعل التفسير من قول عبيد الله بن عمر ثم أخرجه من طريق عثمان الغطفاني nindex.php?page=showalam&ids=15899وروح بن القاسم كلاهما عن عمر بن نافع قال " وألحقا التفسير في الحديث " يعني أدرجاه ولم يسق مسلم لفظه ، وقد أخرجه أحمد عن عثمان الغطفاني ولفظه " nindex.php?page=hadith&LINKID=842727نهى عن القزع ، والقزع أن يحلق " فذكر التفسير مدرجا ، وأخرجه أبو داود عن أحمد . وأما رواية روح بن القاسم فأخرجها مسلم وأبو نعيم في " المستخرج " وقد أخرجه مسلم من طريق عبد الرحمن السراج عن نافع ولم يسق لفظه ، وأخرجه أبو نعيم في " المستخرج " من هذا الوجه فحذف التفسير ، وأخرجه مسلم أيضا من طريق معمر عن أيوب عن نافع ولم يسق لفظه ، وهو عند عبد الرزاق في [ ص: 378 ] مصنفه عن معمر ، وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وفي سياقه ما يدل على مستند من رفع القزع ولفظه " nindex.php?page=hadith&LINKID=842728أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى صبيا قد حلق بعض رأسه وترك بعضه فنهاهم عن ذلك فقال : احلقوا كله أو ذروا كله " قال النووي : الأصح أن القزع ما فسره به نافع وهو حلق بعض رأس الصبي مطلقا ، ومنهم من قال : هو حلق مواضع متفرقة منه ، والصحيح الأول لأنه تفسير الراوي وهو غير مخالف للظاهر فوجب العمل به . قلت : إلا أن تخصيصه بالصبي ليس قيدا ، قال النووي : أجمعوا على كراهيته إذا كان في مواضع متفرقة إلا للمداواة أو نحوها وهي كراهة تنزيه ولا فرق بين الرجل والمرأة ، وكرهه مالك في الجارية والغلام وقيل في رواية لهم لا بأس به في القصة والقفا للغلام والجارية ، قال : ومذهبنا كراهته مطلقا . قلت : حجته ظاهرة لأنه تفسير الراوي ، واختلف في علة النهي فقيل : لكونه يشوه الخلقة ، وقيل لأنه زي الشيطان ، وقيل لأنه زي اليهود ، وقد جاء هذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود .