5578 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12285أحمد بن محمد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=14946أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=655467طيبت النبي صلى الله عليه وسلم بيدي لحرمه وطيبته بمنى قبل أن يفيض
قوله ( باب تطيب المرأة زوجها بيديها ) كأن فقه هذه الترجمة من جهة الإشارة إلى الحديث الوارد في الفرق بين طيب الرجل والمرأة ، وأن طيب الرجل ما ظهر ريحه وخفي لونه والمرأة بالعكس ، فلو كان ذلك ثابتا لامتنعت المرأة من تطييب زوجها لما يعلق بيديها وبدنها منه حالة تطييبها له ، وكان يكفيه أن يطيب نفسه ، فاستدل المصنف بحديث عائشة المطابق للترجمة ، وقد تقدم مشروحا في الحج ، وهو ظاهر فيما ترجم له ، والحديث الذي أشار إليه أخرجه الترمذي وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث عمران بن حصين وله شاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " ووجه التفرقة أن المرأة مأمورة بالاستتار حالة بروزها من منزلها ، والطيب الذي له رائحة لو [ ص: 379 ] شرع لها كانت فيه زيادة في الفتنة بها ، وإذا كان الخبر ثابتا فالجمع بينه وبين حديث الباب أن لها مندوحة أن تغسل أثره إذا أرادت الخروج ، لأن منعها خاص بحالة الخروج والله أعلم . وألحق بعض العلماء بذلك لبسها النعل الصرارة وغير ذلك مما يلفت النظر إليها . وأحمد بن محمد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه هو المروزي ، وعبد الله هو ابن المبارك ويحيى هو ابن سعد الأنصاري .
قوله : ( طيبته بيدي لحرمه ، وطيبته بيدي بمنى قبل أن يفيض ) سيأتي بعد أبواب من وجه آخر عنها أنها طيبته بذريرة .