عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب اللباس
باب من لم يرد الطيب
فهرس الكتاب
فتح الباري شرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
صفحة
384
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
باب من لم يرد الطيب
5585 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180
أبو نعيم
حدثنا
عزرة بن ثابت الأنصاري
قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15612
ثمامة بن عبد الله
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس
رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=655474
أنه كان لا يرد الطيب وزعم
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب
عرض الحاشية
قوله : ( باب
من لم يرد الطيب
) كأنه أشار إلى النهي عن رده ليس على التحريم ، وقد ورد ذلك في بعض طرق حديث الباب وغيره .
قوله : (
عزرة
) بفتح المهملة وسكون الزاي بعدها راء ابن ثابت أي ابن أبي زيد عمرو بن أخطب ، لجده صحبة .
قوله : ( وزعم ) هو من إطلاق الزعم على القول .
قوله : ( كان لا يرد الطيب ) أخرجه
البزار
من وجه آخر عن
أنس
بلفظ "
nindex.php?page=hadith&LINKID=842757
ما عرض على النبي - صلى الله عليه وسلم - طيب قط فرده
" وسنده حسن .
وللإسماعيلي
من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277
وكيع
عن
عزرة
بسند حديث الباب نحوه وزاد "
nindex.php?page=hadith&LINKID=842758
وقال : إذا عرض على أحدكم الطيب فلا يرده
" وهذه الزيادة لم يصرح برفعها ، وقد أخرج
أبو داود
nindex.php?page=showalam&ids=15397
والنسائي
وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053
ابن حبان
من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13724
الأعرج
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
رفعه
nindex.php?page=hadith&LINKID=842759
من عرض عليه طيب فلا يرده ، فإنه طيب الريح خفيف المحمل
وأخرج
مسلم
من هذا الوجه لكن وقع عنده ريحان بدل طيب ، والريحان كل بقلة لها رائحة طيبة ، قال
المنذري
: ويحتمل أن يراد بالريحان جميع أنواع الطيب يعني مشتقا من الرائحة . قلت : مخرج الحديث
[
ص:
384 ]
واحد ، والذين رووه بلفظ الطيب أكثر عددا وأحفظ فروايتهم أولى ، وكأن من رواه بلفظ ريحان أراد التعميم حتى لا يخص بالطيب المصنوع ، لكن اللفظ غير واف بالمقصود ، وللحديث شاهد عن
ابن عباس
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
بلفظ
nindex.php?page=hadith&LINKID=842760
من عرض عليه الطيب فليصب منه
نعم أخرج
الترمذي
من مرسل
nindex.php?page=showalam&ids=12081
أبي عثمان النهدي
nindex.php?page=hadith&LINKID=842761
إذا أعطي أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12815
ابن العربي
إنما كان لا يرد الطيب لمحبته فيه ولحاجته إليه أكثر من غيره لأنه يناجي من لا نناجي ، وأما نهيه عن
رد الطيب
فهو محمول على ما يجوز أخذه لا على ما لا يجوز أخذه ، لأنه مردود بأصل الشرع .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة