قوله : ( هل كان لي فيها من أجر ) ؟ وهو تفسير رواية nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عند مسلم " هل لي فيها من شيء " ؟ ووقع في رواية صالح بن كيسان " أفيها أجر " ؟ وفي رواية ابن مسافر " هل لي فيها من أجر " ؟ .
قوله : ( ويقال أيضا عن أبي اليمان أتحنث ) كذا لأبي ذر ، ووقع في رواية غيره " وقال أيضا " وعلى هذا فهو من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وفاعل " قال " هو nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : ( عن أبي اليمان أتحنت ) يعني بالمثناة بدل المثلثة ، يشير إلى ما أورده هو في " باب شراء المملوك من الحربي " في كتاب البيوع عن أبي اليمان بلفظ كنت أتحنت أو أتحنث بالشك ، وكأنه سمعه منه بالوجهين ; وتقدم في كتاب الزكاة ما صوبه عياض من ذلك . وقال ابن التين : " أتحنت " بالمثناة لا أعلم له وجها انتهى . ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " أتجنب " بجيم وآخره موحدة فقال : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " يقال أتجنب " قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : والتجنب تصحيف وإنما هو التحنث مأخوذ من الحنث وهو الإثم ، فكأنه قال أتوقى ما يؤثم . قلت ; وبهذا التأويل تقوى رواية " أتجنب " بالجيم والموحدة ويكون التردد في اللفظتين وهما " أتحنث " بمهملة ومثلثة " وأتجنب " بجيم وموحدة والمعنى واحد ، وهو توقي ما يوقع في الإثم ، لكن ليس المراد توقي الإثم بل أعلى منه وهو تحصيل البر .
قوله : ( وقال معمر وصالح وابن المسافر أتحنث ) يعني بالمثلثة ، أما رواية معمر فوصلها المؤلف في الزكاة ، وهي في " باب فمن تصدق في الشرك ثم أسلم " وعزاها المزي في " الأطراف " للصلاة ، ولم أرها فيها ، وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح وهو ابن كيسان فأخرجها مسلم ، وأما رواية ابن المسافر فكذا وقع هنا بالألف واللام والمشهور فيه بحذفهما ، وهو عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمي المصري أمير مصر ، فوصلها nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " من طريق الليث بن سعد عنه .
[ ص: 439 ] قوله : ( وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه ) في رواية الكشميهني " وتابعهم " بصيغة الجمع ، والأول أرجح فإن المراد بهذه المتابعة خصوص تفسير التحنث بالتبرر ، ورواية هشام وصلها المؤلف في العتق من طريق أبي أسامة عنه ولفظه أن حكيم بن حزام قال ، فذكر الحديث وفيه " nindex.php?page=hadith&LINKID=846800كنت أتحنث بها يعني أتبرر " .