[ ص: 480 ] قوله : ( باب ما ينهى من السباب واللعن ) في رواية غير أبي ذر والنسفي " عن " بدل " من " وهي أولى ، وفي الأول حذف تقديره ما ينهى عنه . والسباب بكسر المهملة وتخفيف الموحدة تقدم بيانه مع شرح الحديث الأول في كتاب الإيمان ، وهو محتمل لأن يكون على ظاهر لفظه من التفاعل ، ويحتمل أن يكون بمعنى السب وهو الشتم وهو نسبة الإنسان إلى عيب ما ، وعلى الأول فحكم من بدأ منهما أن الوزر عليه حتى يعتدي الثاني كما ثبت عند مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وصحح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من حديث العرباض بن سارية قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=843046المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان
قوله " تابعه محمد بن جعفر عن شعبة " وصله nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر وهو غندر بهذا الإسناد لكن قال فيه " عن شعبة عن زبيد ومنصور " وزاد فيه nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيدا وهو بالزاي والموحدة مصغر ، ومعنى اللعن الدعاء بالإبعاد من رحمة الله - تعالى - .