5719 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=655606أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من رواية مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عنه فقط ، وزعم ابن بطال وتبعه ابن التين أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أورد فيه حديث أنس - أي المذكور في الباب الذي قبله - ثم حكى ابن بطال عن المهلب أن مطابقته للترجمة من جهة أن البغض والحسد ينشآن عن سوء الظن ، قال ابن التين : وذلك أنهما يتأولان أفعال من يبغضانه ويحسدانه على أسوأ التأويل ا ه . والذي وقفت عليه في النسخ التي وقعت لنا كلها أن حديث أنس في الباب الذي قبله ولا إشكال فيه .
قوله فيه ( ولا تناجشوا ) كذا في جميع النسخ التي وقفت عليها من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالجيم والشين المعجمة ، من النجش وهو أن يزيد في السلعة وهو لا يريد شراءها ليقع غيره فيها ، وقد تقدم بيانه وحكمه في كتاب البيوع ، والذي في جميع الروايات عن [ ص: 500 ] مالك بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=843102ولا تنافسوا بالفاء والسين المهملة ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " الموطآت " من طريق ابن وهب ومعن وابن القاسم وإسحاق بن عيسى بن الطباع nindex.php?page=showalam&ids=15903وروح بن عبادة ويحيى بن يحيى التميمي nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ويحيى بن بكير ومحمد بن الحسن ومحمد بن جعفر الوركاني وأبي مصعب وأبي حذافة كلهم عن مالك ، وكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر من رواية يحيى بن يحيى الليثي وغيره عن مالك ، وكذا أخرجه مسلم عن يحيى بن يحيى التميمي ، وكذلك أخرجه مسلم من رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولكنه أخرج من طريق الأعمش عن أبي صالح بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=843106ولا تناجشوا كما وقع عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومن طريق أبي سعيد مولى عامر بن كريز كذلك فاختلف فيها على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ثم أبي صالح عنه ، فلا يمتنع أن يختلف فيها على مالك ، إلا أني ما وجدت ما يعضد رواية عبد الله بن يوسف هذه ، ويبعد أن يجتمع الجميع على شيء وينفرد واحد بخلافه ويكون محفوظا ، ولم أر الحديث في نسختي من " مستخرج nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " أصلا فلا أدري سقط عليه أو سقط من النسخة ، وقد أخرجه أبو نعيم في " المستخرج " من رواية الوركاني عن مالك ووقع فيه عنده nindex.php?page=hadith&LINKID=843102ولا تنافسوا كالجماعة ، ولكنه قال في آخره : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الله بن يوسف عن مالك ولم ينبه على هذه اللفظة ، فما أدري هل وقع في نسخته على وفاق الجماعة أو على ما عندنا ولم يعتن ببيان ذلك ، ولم أر من نبه على هذا الموضع حتى إن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ساقه من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وحده من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهذه الطريق قد مضت في أوائل النكاح ، وليس فيها هذه اللفظة المختلف فيها ولكن فيها بعد قوله إخواناnindex.php?page=hadith&LINKID=843107ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك قال : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا من حديث مالك فساقه بهذا السند والمتن بتمامه دون اللفظة التي أتكلم عليها وقال : هكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب ، وأغفله أبو مسعود ، ولكنه ذكر أنه أخرجه من رواية شعيب عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، ولم أجد ذلك فيه إلا من رواية شعيب عن الزهري عن أنس ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من رواية همام عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ، ومن رواية طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج سواء . قلت : ورواية طاوس تأتي في الفرائض . قال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : وقد أخرجه مسلم أيضا من رواية مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد فساقه وفيه nindex.php?page=hadith&LINKID=843102ولا تنافسوا قال : فهو متفق عليه من رواية مالك لا من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وكأنه استدرك ذلك على نفسه ، والغرض من ذلك أن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي مع تتبعه واعتنائه لم ينبه على ما وقع في هذه اللفظة من الاختلاف ، وكذا أغفل nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر التنبيه عليها ، وهي على شرطه في " التمهيد " وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ولو تفطن لها لساقها في " غرائب مالك " كعادته في أنظارها ، ولكنه لم يتعرض لها فلعلها من تغيير بعض الرواة بعد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . والله أعلم .