5889 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال لم أر شيئا أشبه باللمم من قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ح حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=655774ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر وزنا اللسان المنطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك كله ويكذبه
قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ) هو عبد الله ، وفي مسند nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عن سفيان : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس " وأخرجه أبو نعيم من طريقه
قوله لم أر شيئا أشبه باللمم من قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ، هكذا اقتصر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على هذا القدر من طريق سفيان ثم عطف عليه رواية معمر عن ابن طاوس فساقه مرفوعا بتمامه وكذا صنع nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فأخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر عن سفيان ثم عطف عليه رواية معمر وهذا يوهم أن سياقهما سواء وليس كذلك فقد أخرجه أبو نعيم من رواية بشر بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ولفظه : سئل ابن عباس عن اللمم ، فقال لم أر شيئا أشبه به من قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، وساق الحديث موقوفا .
فعرف من هذا أن رواية سفيان موقوفة ورواية معمر مرفوعة nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود شيخه فيه هو ابن غيلان ، وقد أفرده عنه في كتاب القدر وعلقه فيه لورقاء عن ابن طاوس فلم يذكر فيه ابن عباس بين طاوس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ؛ فكأن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بعد ذكر ابن عباس له ذلك وسيأتي شرحه مستوفى في كتاب القدر - إن شاء الله تعالى
قال ابن بطال : سمي النظر والنطق زنا لأنه يدعو إلى الزنا الحقيقي ولذلك قال والفرج يصدق ذلك ويكذبه " قال ابن بطال : استدل أشهب بقوله والفرج يصدق ذلك أو يكذبه على أن القاذف إذا قال زنت يدك لا يحد وخالفه ابن القاسم فقال يحد وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي وخالفه بعض أصحابه واحتج nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي فيما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي بأن الأفعال تضاف للأيدي لقوله - تعالى - : فبما كسبت أيديكم ، وقوله : بما قدمت يداك وليس المراد في الآيتين جناية الأيدي فقط بل جميع الجنايات اتفاقا فكأنه إذا قال زنت يدك وصف ذاته بالزنا لأن الزنا لا يتبعض ، اهـ . وفي التعليل الأخير نظر والمشهور عند الشافعية أنه ليس صريحا