5894 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16372ابن أبي حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=11974أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل قال كنا نفرح يوم الجمعة قلت ولم قال كانت لنا عجوز ترسل إلى بضاعة قال ابن مسلمة نخل بالمدينة فتأخذ من أصول السلق فتطرحه في قدر وتكركر حبات من شعير فإذا صلينا الجمعة انصرفنا ونسلم عليها فتقدمه إلينا فنفرح من أجله وما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة
قوله باب تسليم الرجال على النساء والنساء على الرجال ) أشار بهذه الترجمة إلى رد ما أخرجه عبد الرزاق عن معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير : بلغني أنه يكره أن يسلم الرجال على النساء والنساء على الرجال . وهو [ ص: 36 ] مقطوع أو معضل والمراد بجوازه أن يكون عند أمن الفتنة وذكر في الباب حديثين يؤخذ الجواز منهما وورد فيه حديث ليس على شرطه وهو حديث أسماء بنت يزيد : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504062مر علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - في نسوة فسلم علينا " حسنه الترمذي وليس على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فاكتفى بما هو على شرطه وله شاهد من حديث جابر عند أحمد وقال nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - للعصمة مأمونا من الفتنة فمن وثق من نفسه بالسلامة فليسلم وإلا فالصمت أسلم .
قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=16372ابن أبي حازم ) هو عبد العزيز واسم أبي حازم سلمة بن دينار .
قوله كنا نفرح يوم الجمعة في رواية الكشميهني بيوم بزيادة موحدة في أوله وتقدم في الجمعة من وجه آخر عن أبي حازم بلفظ : كنا نتمنى يوم الجمعة " وذكر سبب الحديث ثم قال في آخره : كنا نفرح بذلك .
قوله قلت لسهل : ولم ؟ بكسر اللام للاستفهام والقائل هو أبو حازم راوي الحديث والمجيب هو سهل
قوله كانت لنا عجوز في الجمعة " امرأة " ولم أقف على اسمها
قوله ترسل إلى بضاعة ) بضم الموحدة على المشهور وحكي كسرها وبتخفيف المعجمة وبالعين المهملة وذكره بعضهم بالصاد المهملة
قوله قال ابن مسلمة نخل بالمدينة ) القائل هو nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة شيخ البخاري فيه وهو القعنبي وفسر بضاعة بأنها نخل بالمدينة والمراد بالنخل البستان ولذلك كان يؤتى منها بالسلق وقد تقدم في كتاب الجمعة أنها كانت مزرعة للمرأة المذكورة وفسرها غيره بأنها دور بني ساعدة وبها بئر مشهورة وبها مال من أموال المدينة كذا قال عياض ومراده بالمال البستان وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : في هذا الحديث بيان أن بئر بضاعة بئر بستان فيدل على أن قول أبي سعيد في حديثه يعني الذي أخرجه أصحاب السنن أنها كانت تطرح فيها خرق الحيض وغيرها أنها كانت تطرح في البستان فيجريها المطر ونحوه إلى البئر .
قلت وذكر أبو داود في " السنن " أنه رأى بئر بضاعة وزرعها ورأى ماءها وبسط ذلك في كتاب الطهارة من سننه وادعى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أنها كانت سيحا وروى ذلك عن الواقدي وليس هذا موضع استيعاب ذلك
قوله في قدر ) في رواية الكشميهني في القدر وتكركر أي تطحن كما تقدم في الجمعة قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الكركرة الطحن والجش وأصله الكر وضوعف لتكرار عود الرحى في الطحن مرة أخرى وقد تكون الكركرة بمعنى الصوت كالجرجرة والكركرة أيضا شدة الصوت للضحك حتى يفحش وهو فوق القرقرة
قوله حبات من شعير بين في الرواية التي في الجمعة أنها قبضة وقد تقدمت بقية شرحه هناك الحديث الثاني