قوله باب الاحتباء باليد وهو وقع في رواية الكشميهني " وهي " القرفصاء بضم القاف والفاء بينهما راء ساكنة ثم صاد مهملة ومد وقال الفراء إن ضممت القاف والفاء مددت وإن كسرت قصرت والذي فسر به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الاحتباء أخذه من كلام أبي عبيدة فإنه قال القرفصاء جلسة المحتبي ويدير ذراعيه ويديه على ساقيه وقال عياض قيل هي الاحتباء وقيل جلسة الرجل المستوفز وقيل جلسة الرجل على أليتيه . قال وحديث قيلة يدل عليه لأن فيه " وبيده عسيب نخلة " فدل على أنه لم يحتب بيديه .
قوله حدثني محمد بن أبي غالب هو القومسي بضم القاف وسكون الواو وبالسين المهملة نزل بغداد وهو من صغار شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومات قبله بست سنين وليس له عنده سوى هذا الحديث وحديث آخر في كتاب التوحيد ولهم شيخ آخر يقال له محمد بن أبي غالب الواسطي نزيل بغداد قال أبو نصر الكلاباذي : سمع من هشيم ومات قبل القومسي بست وعشرين سنة
قوله ( محمد بن فليح عن أبيه هو nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان المدني ، وقد نزل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في حديثه هذا درجتين لأنه سمع الكثير من أصحاب فليح مثل يحيى بن صالح ونزل في حديث إبراهيم بن المنذر درجة لأنه سمع منه الكثير وأخرج عنه بغير واسطة
قوله بفناء الكعبة ) بكسر الفاء ثم نون ثم مد أي جانبها من قبل الباب
قوله محتبيا بيده هكذا كذا وقع عنده مختصرا ورويناه في الجزء السادس من " فوائد أبي محمد بن صاعد " عن محمود بن خالد عن أبي غزية وهو بفتح المعجمة وكسر الزاي وتشديد التحتانية وهو nindex.php?page=showalam&ids=17031محمد بن موسى الأنصاري القاضي عن فليح نحوه وزاد فأرانا فليح موضع يمينه على يساره موضع الرسغ .
وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12166أبي موسى محمد بن المثنى عن أبي غزية بسند آخر قال " حدثنا إبراهيم بن سعد عن عمر بن محمد بن زيد عن نافع " فذكر نحو حديث الباب دون كلام فليح وأخرجه أبو نعيم من وجه آخر عن أبي غزية عن فليح ولم يذكر كلام فليح أيضا والذي يظهر أن لأبي غزية فيه شيخين وأبو غزية ضعفه ابن معين وغيره ووقع عند أبي داود من حديث أبي سعيد : " nindex.php?page=hadith&LINKID=846978أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا جلس احتبى بيديه " زاد البزار : ونصب ركبتيه .
وأخرج البزار أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=846979جلس عند الكعبة فضم رجليه فأقامهما واحتبى بيديه ، ويستثنى من الاحتباء باليدين ما إذا كان في المسجد ينتظر الصلاة فاحتبى بيديه فينبغي أن يمسك إحداهما بالأخرى كما وقعت الإشارة إليه في هذا الحديث من وضع إحداهما على رسغ الأخرى ولا يشبك بين أصابعه في هذه الحالة فقد ورد النهي عن ذلك عند أحمد من حديث أبي سعيد بسند لا بأس به والله أعلم .
وتقدمت مباحث التشبيك في المسجد في أبواب المساجد من كتاب الصلاة وقال ابن بطال : لا يجوز للمحتبي أن يصنع بيديه شيئا ويتحرك لصلاة أو غيرها لأن عورته تبدو إلا إذا كان عليه ثوب يستر عورته فيجوز وهذا بناء على أن الاحتباء قد يكون باليدين فقط وهو المعتمد وفرق الداودي فيما حكاه عنه ابن التين بين الاحتباء والقرفصاء فقال الاحتباء أن يقيم رجليه ويفرج بين ركبيته ويدير عليه ثوبا ويعقده فإن كان عليه قميص أو غيره [ ص: 69 ] فلا ينهى عنه وإن لم يكن عليه شيء فهو القرفصاء كذا قال والمعتمد ما تقدم